قصر الخواجه فورتنيه من عالم الخيال.. بناه مهندسون فرنسيون فى عام 1916 بالمنيا.. يشبه قصور القصص الكرتونية فى عالم ديزنى ودراكولا.. رسوماته ونقوشه محتفظة بجمالها كما هى فى تحفة معمارية نادرة.. فيديو وصور

الثلاثاء، 12 مارس 2024 01:00 ص
قصر الخواجه فورتنيه من عالم الخيال.. بناه مهندسون فرنسيون فى عام 1916 بالمنيا.. يشبه قصور القصص الكرتونية فى عالم ديزنى ودراكولا.. رسوماته ونقوشه محتفظة بجمالها كما هى فى تحفة معمارية نادرة.. فيديو وصور القصر
المنيا-حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على بعد 3 كيلومترات من مدينة ملوى، تشاهد تحفة معمارية من عالم الخيال، وكأنك تشاهد قصور عالم ديزنى ودراكولا فى أفلام الكرتون، هو قصر الخواجه فورتنيه الذى يقف شامخا منارته المرتفعة ونقوشه البارزة، يحكى قصة قصر تم بناؤه فى عام 1916على يد مهندسين فرنسيين داخل عزبة صغيرة تابعة لمركز ملوى، هذا القصر الذى يتكون من طابقين وبدروم، وفى واجهته رسومات ونفوش ولوحة تحمل تاريخ بناؤه، ومنارة مرتفعة يصل طولها لحوالى 7 أمتار، تعلن عن وجود قصر خيالى فى تلك المنطقة. 

عندما تدخل مدينة ملوى جنوب محافظة المنيا، وبعد أن تصل إلى محور ملوى وتصعد أعلى الكوبرى تشاهد منارة مرتفعة وترى قصر فورتنيه من بعيد كأنك تشاهد قصرا من قصور أفلام الكرتون وبعد حوالى 3 كيلو متر شرق النيل وعند دخولك القرية تشاهد القصر يقف شامخا وكأنه تم بناؤه بالأمس، يوجد هذا القصر بين الزراعات فى مدخله بوابة كبيرة مفتوحة بشكل دائم، وعند وصولك القصر سوف تقف تتأمل كيف تم بناؤه. 

قال عم فاروق شحاته من مواليد 1945، أن الخواجه فورتنيه بنى القصر بمهندسين فرنسيين فى تلك العزبة فى عام 1916، وكان اسمه فورتنيه ماركو أنطنيو، سكن فى القصر مدة قليلة ورحل عنه فى عام 1956، وقد نقش على جدران القصر تاريخ الإنشاء، وهو قصر يعد من قصور الخيال يتميز بقاعاته الواسعة والنقوش والزخارف المميزة.

وأضاف عم فاروق شحاته، أنه بعد التأميم تحول القصر إلى مكان للعزل من الأمراض المعدية وحتى الآن يتبع الصحة، لكن هذا القصر مازال يحتفظ بتصاميمه المميزة وشكله الذى يشبه قصور أفلام الكرتون، نظرا لتصميمه الذى كان فى تلك الحقبة، وهو أشبه بقصر فاروق سيف النصر بمدينة ملوى الذى سبق بناء هذا القصر بعامين.

وتابع عم فاروق: دخلت القصر من الداخل وهو عبارة عن حجرات واسعة والسلالم الخشبية الداخلية الخاصة به مازالت تحتفظ بلونها الأحمر المبدع، وفى واجهة القصر نقوشا مميزة ورسومات مازالت باقيه لم يسقط منها شئ حتى الأبواب والشبابيك مازالت كما هى، ولكن هذا القصر تستخدمه الصحة حتى تلك اللحظة كمخزن، رغم أنه من القصور المعمارية المميزة والنادرة.

قصر-الخواجة-فورتنيه-(2)
قصر-الخواجة-فورتنيه-(2)

 

قصر-الخواجة-فورتنيه-(3)
قصر-الخواجة-فورتنيه-(3)

 

قصر-الخواجة-فورتنيه-(4)
قصر-الخواجة-فورتنيه-(4)

 

قصر-الخواجة-فورتنيه-(8)
قصر-الخواجة-فورتنيه-(8)

 

قصر-الخواجة-فورتنيه-(10)
قصر-الخواجة-فورتنيه-(10)

 

قصر-الخواجة-فورتنيه-(11)
قصر-الخواجة-فورتنيه-(11)

 

قصر-الخواجة-فورتنيه-(13)
قصر-الخواجة-فورتنيه-(13)

 

قصر-الخواجة-فورتنيه-(15)
قصر-الخواجة-فورتنيه-(15)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة