أحوال شخصية تحت الميكروسكوب.. متى يحصل الأب على حضانة الطفل؟

الثلاثاء، 12 مارس 2024 11:00 م
أحوال شخصية تحت الميكروسكوب.. متى يحصل الأب على حضانة الطفل؟ محكمة الأسرة-أرشيفية
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رؤية الأطفال أو الحصول على حق حضانتهم أصبح -حلم- بعيد المنال بالنسبة لكثير من الأزواج بسبب تعنت زوجاتهم أو مطلقاتهم حال نشوب الخلافات الزوجية، فالانفصال تحول إلي بداية للتناحر الأسري والعداوة خاصة في حالة وجود أطفال وهو ما يترتب عليه خلافات بشأن النفقات، لتتوالى النزاعات على حضانة الطفل وحق الرؤية ويتجاهل الأب والأم أحياناً مصلحة الصغير كونه يحتاج لكلاهما ليصبح طفل سليم معافي نفسياً وهنا يأتي دور قانون الأحوال الشخصية لضمان سلامة الأسرة.
 
وخلال السطور التالية نرصد في سلسلة- أحوال شخصية تحت الميكروسكوب – كيف حسم القانون إشكالية حاضنة -الصغير أو الصغيرة- حال إحتدام الصراع بين الأم والأب ومتي تؤول الحضانة إلى الأب ومتي تسقط عنه.
1-تتنقل حضانة الطفل إلى الأب إذا تزوجت الأم وفاة كل من جدة الأطفال من الأم وجدة الأطفال من الأب.
2-تنقل الحضانة للأب حال رفض كلا من الجدة من الأم والجدة من الأب تولي حضانة الطفل.
3-يستحق الأب حضانة الطفل في حالة إثبات أنه قادر على توفير الرعاية للطفل أو إثبات القدرة على توفير بيئة صحية له. 
4-يحق للأب الحصول على حضانة الطفل إذا كانت الأم تقرر الهجرة أو تقرر السفر إلى مكان بعيد يحيل بين الأب وأبنائه في موعد الرؤية.
5-ينتهى سن الحضانة ببلوغ الذكر 15 سنة والأنثى حتى تتزوج وعندها يحق للزوج أن يطلب من المحكمة أن تخير الأبناء بين البقاء مع الأم أو الانتقال لحضانة للأب.
6- حضانة الأطفال تنتقل بالترتيب من شخص لأخر ممن يحق لهم حضانة الأطفال. 
7-يحق للطرف التالي للحصول على حضانة الأطفال حال وفاة الطرف الذي يسبقه في الترتيب القانوني للحضانة، أو في حالة رفض الطرف السابق الحصول على حضانة الأطفال.
8-الحضانة للأب لها شروط أن يكون قادراً على تربية الصغير أن يكون أميناً على الصغير، و أن تسقط الحضانة على النساء وفقاً للترتيب القانوني للحضانة حتي تؤول له،  أن يكون ذي رحم محرم للمحضون إذا كان المحضون أنثى،  أن يكون لدى الحاضن ما يصلح من النساء لرعاية الطفل وذلك بمقتضى أن النساء هن الأولى برعاية الأطفال والعناية بهم.
9-ألا يصدر في حق الحاضن أحكام قضائية بشأن العرض أو الأمانة أو يكون مطلوب على ذمة التحقيق في أحد الأعمال المنافية للآداب العامة.
10- امتناع الأم عن منح الأب حقه في رؤية الأطفال بعد صدور حكم بذلك والامتناع عن الذهاب في الميعاد المحدد للرؤية لمدة ثلاث مرات متتالية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة