بالدستورية والجنايات ومجلس الدولة.. قاضيات مصر على منصة القضاء.. إنصاف البرعى أول قاضية بالشرق الأوسط.. والجبالى فى مصر.. فاطمة قنديل أول قاضية على منصة محكمة الجنايات

الأحد، 10 مارس 2024 03:00 م
بالدستورية والجنايات ومجلس الدولة.. قاضيات مصر على منصة القضاء.. إنصاف البرعى أول قاضية بالشرق الأوسط.. والجبالى فى مصر.. فاطمة قنديل أول قاضية على منصة محكمة الجنايات تهاني الجبالي أول قاضية في مصر
كتب إبراهيم قاسم- أمنية الموجي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل اليوم الأحد، العالم باليوم العالمي للقاضيات الموافق 10 مارس من كل عام، الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 28 أبريل 2021، في دورتها الـ 75 الاحتفال باليوم الدولي للقاضيات في 10 مارس من كل عام، وهناك الكثير من النماذج المشرفة القاضيات المصريات الاتي اعتلت منصات الجهات القضائية المختلفة كالنيابة العامة ومجلس الدولة والقضاء الإداري والمحكمة الدستورية العليا، ويستعرض اليوم السابع في هذا التقرير أبرز النماذج المشرفة لقاضيات مصر.

إنصاف البرعي أول قاضية بالشرق الأوسط

 

تعتبر إنصاف البرعي أول قاضية في مصر وسوريا في دولة الجمهورية العربية المتحدة، درست في كلية الحقوق وتخرجت عام 1955، وامتهنت المحاماة قرابة 3 سنوات، وتقدمت في عام 1958،  إنصاف البرعي بطلب إلى مجلس القضاء الأعلى،  ليتم تعيينها قاضية، وتمكنت من أن تكون أول قاضية في الوطن العربي لدولة الجمهورية العربية المتحدة مصر وسوريا وقتها في 14 نوفمبر، ووتم تعيينها في محاكم الأحداث (الأطفال دون الثامنة عشر) في سوريا، حيث تعيش مع زوجها المحامي السوري سليم عقيل.
 
كانت إنصاف البرعي محامية مجتهدة تخرّجت في كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1955، وعملت محامية في سوريا واشتهرت باللباقة والذكاء، وشجعها كثيرون على التقدم لتصبح قاضية في قضايا الأحداث، ورغم ذلك لم يتوفر عنها كثير من المعلومات.

تهاني الجبالي أول قاضية في مصر

 

تعد تهاني الجبالي أول قاضية لمصر،  عملت بالمحاماة مدة 30 عاما، وكانت أول سيدة يتم انتخابها عضوة في المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب، كانت طالبة مشهود لها بالتفوق والاجتهاد، فترتيبها الخامس ضمن أوائل الشهادة الثانوية، تخرّجت في كلية الحقوق جامعة المنصورة عام 1973. 
 
عملت محكم دولي ومستشارة قانونية، وتولت الجبالي- إحدى أبرز القاضيات العربيات- عدد من المناصب المساهمة في استقلال القضاة والمحامين، حتى صدر قرار جمهوري عام 2003 بتعيينها نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا ضمن هيئة المستشارين بالمحكمة، وبذلك تصبح اول قاضية مصرية، وتوفيت في 9 يناير 2022.
 

المستشارة فاطمة قنديل

تعد المستشارة فاطمة قنديل، أول قاضية تعتلي منصة محكمة الجنايات عام 2019، فكان الظهور الأول لها على منصة محكمة الجنايات كعضو شمال هيئة محكمة القاهرة في قضية التلاعب بالبورصة، وبدأت بالعمل في الجنايات منذ عام 2005، واحتلت عدد من دوائر الجنايات بالقاهرة والإسماعلية وغيرها.

المستشارة غادة الشهاوي 

 

حصلت على منصب مساعد وزير العدل لشؤون حقوق المرأة والطفل، وتُعد أول سيدة مصرية تحصل على لقب مساعد وزير العدل في مصر، الذي أصدره المستشار أحمد الزند، وزير العدل الأسبق، قرارًا بتعيين المستشارة غادة طلعت إبراهيم الشهاوي، مساعد وزير العدل لشؤون المرأة والطفل، وعملت كقاضية بمحكمة القاهرة الاقتصادية في عام 2012 وكانت ضمن أهم القاضيات المطالبات بتمكين المرأة العاملة بالقضاء من العمل بجميع أقسامه، حيث نادت بتطبيق التجربة القضائية الصينية في مصر، والتي نهضت بالمرأة في مجال القضاء.

المستشارة رضوي حلمي

 

اعتلت القاضية رضوى حلمي أحمد، عام 2022، منصة المحكمة الإدارية المصرية لأول مرة في تاريخ مجلس الدولة المصري الذي أُسس في عام 1946 على غرار مجلس الدولة الفرنسي ويأتي جلوس أول قاضية على منصة مجلس الدولة المصري بعد أن كان يقتصر ذلك على القضاة الرجال، تنفيذاً لقرار أصدره رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي في أكتوبر عام 2021 بتعيين 98 قاضية في مجلس الدولة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة