تعثر ونسيان وخلط أسماء.. زلات بايدن المتزايدة تثير الشكوك حول سلامة ذاكرته.. تقرير مدعى قضية الوثائق السرية يصف الرئيس الأمريكى بـ"رجل مسن صاحب ذاكرة سيئة".. وحديث الأموات يعرقل طريق جو نحو الولاية الثانية

الجمعة، 09 فبراير 2024 01:47 م
تعثر ونسيان وخلط أسماء.. زلات بايدن المتزايدة تثير الشكوك حول سلامة ذاكرته.. تقرير مدعى قضية الوثائق السرية يصف الرئيس الأمريكى بـ"رجل مسن صاحب ذاكرة سيئة".. وحديث الأموات يعرقل طريق جو نحو الولاية الثانية بايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يوم تلو الآخر، وبينما يزداد زخم السباق الرئاسى الأمريكى الذى يسعى فيه الرئيس بايدن للبقاء فى البيت الأبيض لفترة رئاسية ثانية، تزداد سقطات "جو" المحرجة. فتارة يبدو تائها لا يدرك عمن يتحدث أو أين هو، وتارة أخرى يخلط بين أسماء القادة والرؤساء، حتى أقرب المقربين إليه. يتحدث أحيانا عن الأموات وكأنهم أحياء، كما بدا مؤخرا بإشارته إلى الرئيس الفرنسى الراحل فرانسوا ميتران، ناهيك عن التلعثم والسقوط على مسرح أو سلم الطائرة، بشكل بات معه الأمر ليس محرجا فقط له بشكل شخصى، وإنما مؤثر على مكانته كقائد للبلد الذى يفترض أنه أقوى بلد فى العالم.
 
وكان الأمر مهينا للرئيس الأمريكى عندما خرج تقرير للمحقق الخاص فى قضية احتفاظه بوثائق سرية، روبرت هور، الخميس، ليشكك فى كفاءة بايدن العقلية، ووصفه بـ"رجل مسن صاحب ذاكرة سيئة"، فى وقت أصبحت مسألة أهلية بايدن العقلية لتولى منصب الرئاسة محل شكوك، ليس فقط من قبل خصومه الجمهوريين وفى مقدمتهم الرئيس السابق دونالد ترامب، وإنما حتى بين حلفائه من الديمقراطيين.
 
صحيح أن بايدن خرج ليرد على تقرير هور بالإصرار على أن ذاكرته جيدة. لكن الكثير والكثير من الوقائع تتعارض مع ذلك.
 
فشهد الأسبوع الماضى وحده عدة سقطات للرئيس الأمريكى، كان أبرزها عندما قال أمام تجمع انتخابى فى لاس فيجاس إنه التقى مؤخرا بالرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران، وهو الذي توفي منذ 28 عاما، وذلك خلال لقاء قمة السبع عام 2021. يذكر أن ميتران تولى رئاسة فرنسا بين عامي 1981 و1995 وتوفي في عام 1996، ويبدو أن بايدن كان يقصد الرئيس مانويل ماكرون.
 
ولم يقتصر حديث بايدن مع الأموات على ميتران فقط، فبعد أيام من هذا التصريح، وخلال حفل لجمع التبرعات فى نيويورك، قال بايدن إنه تحدث في عام 2021 مع المستشار الألماني هيلموت كول الذي توفي عام 2017، ويبدو أيضا انه كان يقصد المستشارة السابقة أنجيلا ميركل.
 
وفى العام الماضى، أثار خطاب الرئيس الأمريكى حول تشديد الرقابة على انتشار الأسلحة بين المواطنين فى الولايات المتحدة جدلا واسعا، عندما قال "حفظ الله الملكة يا رجل"، بما تعذر على الجميع فهم ما يقصده بايدن. وأى ملكة هى المعنية بكلامه، أو سبب تفوهه بهذه الجملة التى كانت تستخدم عادة فى ختام الخطابات الرسمية ولكن فى بريطانيا.
 
وخلال حديثه أما الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكى، قال: "نحن بحاجة للتأكد من أن الحكومة الأوكرانية يمكن أن تستمر فى تقديم الخدمات الأساسية للشعب الإيراني"، وكان يقصد الشعب الأوكراني.
 
وأيضا اختلطت كلمات بايدن الذى تحدث فى الذكرى الثلاثين لقانون الإجازة العائلية والطبية، أو FMLA، خلال حديثه عن تطور وإنجازات التى تسبب بها القانون خاصة فيما يتعلق الأمر بمساعدة الأسر ذات الدخل المنخفض والأمهات العاملين قائلا أن "أكثر من نصف النساء فى إدارته هم نساء".
 
وفقا لشبكة فوكس نيوز قال بايدن: "أكثر من نصف نساء مجلس الوزراء، أكثر من نصف سكان مجلس الوزراء، أكثر من نصف النساء فى إدارتى من النساء".
 
كما تساءل بايدن خلال كلمة له فى واشنطن: "هل أنت هنا؟ أين جاكي؟ " فى إشارة إلى النائبة الجمهورية جاكى والورسكى، التى قُتلت فى حادث سيارة فى 3 أغسطس، وأضاف بايدن: "لم أكن أعتقد أنها كانت كذلك - لن تكون هنا".
 
 لم تكن السقطات قاصرة على الخلط بين الأشخاص، الأحياء منهم والاموات. بل كان التعثر فى الحركة ملمحا بارزا فى السنوات الثلاث التى قضاها بايدن فى البيت الأبيض. 
 
فقد التقطت الكاميرات بايدن مرارا وهو يتعثر على سلم الطائرة أثناء صعوده أو هبوطه منها. ففى يونيو 2022، وذلك سقط بايدن على درج طائرته الرئاسية، إلا أنه لم يتعرض لأي ضرر وواصل الصعود بشكل طبيعي.
 
وفى مرة سابقة، وتحديدا فى مارس 2021، سقط بايدن على سلم الطائرة ولم تكن مرة واحدة بل ثلاث مرات متتالية، وذلك أثناء توجهه إلى أتلانتا من جوينت بيس أندروز في ماريلاند.
 
 ليس ذلك فقط، بل إنه تعثر وسقط ارضا خلال حفل تخرج طلاب أكاديمية القوات الجوية الأمريكية فى يونيو الماضى. فأثناء عودته من المسرح إلى مقعده اصطدم بكيس رملى، ليسقط ارضا مما أستدعى تدخل بعض مساعديه لمساعدته على الوقوف.
 
وسقط بايدن مرة أخرى أثناء ركوبه دراجته الهوائية، خلال جولة قرب منزله بولاية ديلاوير. فبعد قيادته للدراجة بسلاسة، أمام العدسات، توقف أمام تجمع للمصورين، قبل أن يتعثر ويسقط أرضا.
 
ولم تخلو قائمة زلات بايدن الطويلة مع بعض المواقف التى بدا فيها الرئيس تائها أو ناسيا لأحداث معينة.  ففى إبريل 2022، وبعد إلقاء كلمة هامة، تحرك الرئيس بايدن ليبدو تائها ويصافح الهواء.
 
وفى مقطع فيديو العام الماضى، بدا بايدن يتلقى توجيهات أثناء تحركه لمصافحة عدد من القيادات العمالية وأين يقف لالتقاط صورة معهم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة