اكشف وخد علاجك على الهواء..

إطلاق المبادرة الرئاسية للتشخيص الطبى عن بعد في البحيرة.. اعرف التفاصيل

الجمعة، 09 فبراير 2024 08:15 م
إطلاق المبادرة الرئاسية للتشخيص الطبى عن بعد في البحيرة.. اعرف التفاصيل محافظة البحيرة- أرشيفية
البحيرة -ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة البحيرة، جهودا مكثفة خلال الفترة الماضية لرفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين داخل المستشفيات الحكومية والمراكز الطبية، بالإضافة إلى إطلاق المبادرات العاجلة، والقوافل الطبية المختلفة التى تقدم الخدمات المستهدفة للمستفيدين بمحل إقامتهم .

وتعتبر مبادرة الاستشارات الطبية عن بعد أو خدمة "التلى ميدسين" من أهم المبادرات الرئاسية فى القطاع الطبى التى تستهدف تقديم خدمات طبية متقدمة ذات جودة عالية للمواطنين خاصة بالمناطق النائية.

ويتم تنفيذ مبادرة التشخيص عن بعد بمحافظة البحيرة  من خلال 8 مراكز طبية بمستشفيات إيتاى البارود  وكفر الدوار ورشيد وحميات دمنهور  وأبو حمص والرحمانية وصدر دمنهور والنوبارية وذلك  بمشاركة أساتذة الطب والاستشاريين  فى التخصصات الطبية المختلفة بالجامعات المصرية وذلك، من خلال ربط أطباء الوحدات بهؤلاء الاستشاريين  لوصف الحالات المرضية بشكل دقيق  تمهيدا لعلاجهم .

وبلغ عدد المستفيدين من المبادرة الرئاسية "التشخيص عن بعد بالبحيرة" 21050 حالة خلال الفترة الأخيرة، مما يضع محافظة البحيرة فى مقدمة المحافظات التى يتم تنفيذ مثل هذه المبادرات الجديدة على مستوى الجمهورية.

من جانبه أكد الدكتور هانى جميعة وكيل الصحة بالبحيرة، أن مبادرة التشخيص الطبى عن بعد يعتبر أحد البرامج ذات الأولوية فى القطاع الطبى نظرا لأهميتها القصوى للاستفادة من خبرات كبار الأطباء فى مصر، مضيفا أنه تم  وضع خطة عمل ذات آليةٍ محددة ، تم من خلالها تدريب الفرق العاملة بالمبادرة ، و توفير كافة الإمكانيات المتاحة لتتصدر محافظة البحيرة قائمة المحافظات فى هذه المبادرة الحديثة.

فيما أكدت الدكتورة لمياء الغرباوي منسق عام مبادرة التشخيص عن بعد تكثيف الجهود لتنفيذ هذه المبادرة المتقدمة مما يعود بالنفع على المرضى .

وأضافت، أن وحدات التشخيص عن بُعد تحتوي على أحدث الأجهزة التكنولوجية "  مثل سونار للموجات فوق الصوتية الرقمية، منظار العين الرقمي، منظار الجلد الرقمي، سماعة الطبيب الرقمية، جهاز تخطيط كهربية القلب الرقمي، منظار الأذن الرقمي، مقياس ضغط الدم الرقمي، ميزان الحرارة الرقمي، طابعة، ماسح ضوئي".

وأوضحت منسق مبادرة التشخيص عن بُعد أنه تم مناظرة 4160 حالة تخصص باطنة و3771 حالة تخصص جلدية و 1946 حالة تخصص عناية عامة كبار و 1556 حالة تخصص صيدلية إكلينكية و 1196 حالة تخصص أطفال و 809 حالة تخصص نساء و توليد و 771 حالة تخصص كلي كبار و 719 حالة تخصص اطفال مبتسرين و 695 حالة تخصص جهاز هضمي وكبد و 616 حالة تخصص أمراض صدرية و 597 حالة تخصص أنف و أذن و حنجرة و 483 حالة تخصص رمد.

يذكر أن محافظة البحيرة قد شهدت العديد من المبادرات الرئاسية فى القطاع الطبى ومن أهمها  مبادرة القضاء على فيروس س والكشف المبكر عن الأمراض الغير سارية والتى تم  استفاد منها  3مليون  و580 شخص بمراكز البحيرة الذين عانوا طويلا من أثار الفيروسات الكبدية.

كما تعد مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة والإعتلال الكلوى من المبادرات الرئاسية الهامة والتى تم فحص خلالها 274الف مواطن من المستهدفين بمحافظة البحيرة.

وشهدت محافظة البحيرة أيضا انطلاق مبادرة دعم صحة المرأة المصرية والتى تضم من خلالها الكشف المبكر عن الإصابة بسرطان الثدى والتقييم والعلاج من خلال مراكز علاج الأورام  ومنها مركز أورام دمنهور، وكذا الكشف المبكر عن مرض السكرى وارتفاع ضغط الدم والسمنة.

وبلغ إجمالى عدد السيدات اللاتى أجرين الفحوصات منذ انطلاق المبادرة 2 مليون و711 ألفا  سيدة  بنطاق المحافظة، كما تم إحالة عدد 54724 لتلقى التقييم والعلاج بمختلف وحدات ومستشفيات المحافظة.

وتعتبر المبادرة الرئاسية  لإنهاء قوائم الانتظار  فى العمليات الجراحية من أهم المبادرات الحيوية العاجلة التى تؤثر على حياة المواطنين والتى بلغ عدد المستفيدين منها أكثر من 56 ألف شخص تم إجراء العمليات الجراحية لهم .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة