تعرف على خطورة المقارنة بين أبنائك وحل المشكلة من وحى مسلسل جودر

الجمعة، 23 فبراير 2024 04:00 م
تعرف على خطورة المقارنة بين أبنائك وحل المشكلة من وحى مسلسل جودر مسلسل جودر
كتبت شروق جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعود النجم ياسر جلال خلال موسم دراما رمضان المقبل بعمل جديد إذ طرحت منصة watch it البوسترات الدعائية لمسلسل جودر وهو بطولة ياسر جلال ونور اللبنانية، ياسمين رئيس، أحمد فتحى وعدد من النجوم والمسلسل مأخوذ من ألف ليلة وليلة، حيث تدور قصته حول جودر و يعمل صياد، وهو يعتبر الشقيق الأصغر لأخوين ويحدث صراعات بينه وبينهم بسبب حب والده له، لذلك نتحدث في ذلك التقرير عن نتائج المقارنة بين الأشقاء وفقًا لموقع "indiaparenting".

المقارنة تجعل الابن يشعر بالنقص

الأخ سيشعر بالنقص تجاه أخيه المحبوب من والده، مما يجعله دائماً يحاول أن يثبت إنه الأفضل سواء كان ذلك بطريقة عادلة أو غير عادلة.

بوستر مسلسل جودر
بوستر مسلسل جودر

المقارنة يمكن أن تقتل الموهبة

من نتائج المقارنة أنها تقتل الموهبة التي من الممكن اكتشافها بسبب الغيرة من الأخ المحبوب، حيث يهدر حماس الأبن في تنمية موهبته، كما يشعر بالخوف من عدم ملاحظة جهوده وموهبته وتقديرها، فتتلاشى رغبته في اكتشاف المهارات الكامنة بداخله.

مشهد من مسلسل جودر
مشهد من مسلسل جودر

المقارنة تؤدي إلى اللامبالاة

يصبح لدى الابن لامبالاة عندما يذكره والده أن أخوه أفضل منه، مما تؤدي تلك اللامبالاة إلى عدم السماح للابن بمحاولة استكشاف قدراته، وقد يرى أنه لا داعي من بذل مجهود في ذلك.

مسلسل جودر
مسلسل جودر

المقارنة تؤدي إلى تنافس غير صحي

يحدث تنافس غير صحي و يجعل الأخ يكره أخيه الذي يشعر بالغيرة منه، ويظلون يكرهون بعضهم البعض بشدة دون أن يكون لهم يد مباشرة في خلق الكراهية.

وحل هذه المشكلة

العدل في تقدير الأبناء

وإلى جانب مراعاة مشاعر الأخوة من المهم جداً للوالدين أن يروا أنهم عادلون جداً في تقديرهم، أي أنه يجب أن يحصل كل واحد فيهم على الفضل المستحق له.

قبول الابن للمقارنة

يجب على الوالدين أن يستمعوا إلى مشاعر أبنائهم وقبولها وعدم تذكيره بأن مشاعره خاطئة، ومن خلال الاستماع إلى هذه المشاعر فإنك لا تتفق مع الأبناء على كونك متحيزاً، ولكنك تقول فقط أنك تفهمهم، بمجرد أن يشعر الأبناء أن مشاعرهم قد تم فهمها فإنهم أيضاً يحاولون رؤية الأشياء كما هي في الواقع، ولكن كلما زعم الوالدان أن الابن لا ينبغي أن يشعر بهذه المقارنة كلما رأى الابن أن الوالد متحيز، لذلك يجب احترام مشاعر الأبن وإجراء مناقشة صادقة مع الابن حول هذا الموضوع.

استخدام المقارنة بشكل إيجابي

في كثير من الأحيان لا تؤدي المقارنات إلى تلك التأثيرات السيئة كما تمت مناقشتها أعلاه، ولكن إذا تم استخدام المقارنة بحذر فقد يكون لها آثار إيجابية أيضاً، ففي نهاية المطاف تولد الروح التنافسية من مفهوم المقارنة، إذا كنت تشعر أن ابنك يحاول جاهداً بالفعل، وأنه آمن وواثق تماماً من قدراته فيمكن استخدام المقارنة لمساعدته في الحصول على هذه الميزة الإضافية، يمكنك استحضار الروح التنافسية بداخله ومساعدته على القفز وتقديم أفضل ما لديه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة