الصحف العالمية: فريق ترامب القانونى يدفع بالحصانة الرئاسية لإنهاء قضية وثائق مارالاجو.. رفض استئناف عروس داعش ضد قرار سحب جنسيتها البريطانية.. إيطاليا تفرض طوارئ تلوث الهواء.. وبولسونارو يلتزم الصمت أمام الشرطة

الجمعة، 23 فبراير 2024 02:15 م
الصحف العالمية: فريق ترامب القانونى يدفع بالحصانة الرئاسية لإنهاء قضية وثائق مارالاجو.. رفض استئناف عروس داعش ضد قرار سحب جنسيتها البريطانية.. إيطاليا تفرض طوارئ تلوث الهواء.. وبولسونارو يلتزم الصمت أمام الشرطة الرئيس الامريكى السابق دونالد ترامب
كتبت ـ ريم عبد الحميد ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية، اليوم الجمعة، عددا من الموضوعات والقضايا الهامة، أبرزها تقدم الفريق القانوني للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بطلبات تدفع بـ"الحصانة الرئاسية"، وفرض إيطاليا الطوارئ بسبب تلوث الهواء.
 

الصحف الأمريكية:

فريق ترامب القانونى يدفع بـ "الحصانة الرئاسية" لإنهاء قضية وثائق مارالاجو

تقدم الفريق القانونى للرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب بعدة طلبات مساء أمس، الخميس، لحث قاضى ولاية فلوريدا برفض القضية الجنائية، التى تتهم ترامب الحصول بشكل غير قانونى على وثائق سرية، مستندين جزئيا إلى الحصانة الرئاسية التى تحميه من الملاحقة القانونية، وهى الحجة التى تم الدفع بها بالفعل إلى المحكمة العليا الأمريكية فى قضية التدخل فى الانتخابات.

 وكتب المحاميان كريستوفر كيز وتود بلانش يقولان، إن التهم تدور حول قرار الرئيس المزعوم بتصنيف السجلات على أنها شخصية بموجب قانون السجلات الرئاسية، والتسبب فى نقل السجلات من البيت الأبيض إلى مارالاجو،  وقالا إنه بما أن ترامب اتخذ القرار بينما كان لا يزال فى فى منصبه، فقد كان عملا رسميا، وبالتالى يخضع للحصانة الرئاسية.

ويواجه ترامب العشرات من الاتهامات فى المحكمة الفيدرالية بفلوريدا، والتى تتهمه بالحيازة غير القانونية لوثائق سرية فى مارالاجو، وتعطيل جهود الحكومة لاستعادتها. وتم تحديد موعد للمحاكمة فى 20 مايو المقبل، إلا أن هذا الموعد قد يتم تأجيله.

ودفع محاميا ترامب أيضا بأن تعيين وزير العدل ميريك جارلاند للمحقق الخاص جاك سميث للتحقيق عن الرئيس السابق لم يكن قانونيا، ويمثل أساسا لرفض قضية الوثائق.

وتم الكشف عم قضية سميث الأخرى ضد ترامب فى أغسطس الماضى عندما تم اتهام الرئيس السابق فى واشنطن بالعمل على إلغاء نتيجة انتخابات 2020  قبل اقتحام الكونجرس الأمريكى فى 6 يناير 2021 من قبل حشد من أنصار ترامب.

وتم تحديد موعد قضية واشنطن فى الرابع من مارس، لكن تم إلغاء الموعد فى ظل استئناف من ترامب عن مسألة لم تختبر قانونيا من قبل بشأن ما إذا كان رئيس سابق يتمتع بالحصانة من الملاحقة عن تحركات رسمية قام باتخاذها أثناء وجوده فى البيت الأبيض. وطلب محاميو ترامب تدخل المحمكمة العليا، لكن لم يتضح ما إذا كانت ستتدخل بالفعل.

 

"أدويسيوس".. أول مركبة فضائية أمريكية خاصة تهبط على سطح القمر

قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن مركبة فضائية أمريكية الصنع قد هبطت على سطح القمر، وذلك لأول مرة منذ نصف قرن.

وأشارت الصحيفة، إلى أن المركبة التى هبطت على سطح القمر فى الساعات الأولى من صباح الجمعة، كانت أول مركبة أمريكية تقوم بالرحلة منذ أبولو 17 فى عام 1972، والتى كانت الفصل الختامى فى إنجاز البشرية المذهل بإرسال الناس إلى القمر وإعادتهم أحياء، وهو الإنجاز الذى لم يتكرر أو حتى يتم تجربته مرة أخرى منذ هذا الوقت.

ووصلت المركبة التى تسمى " أوديسيوس"، وهى أكبر قليلا من كابينة الهاتف، إلى المنطقة القطبية الجنوبية من القمر، فى تمام الساعة 6:23 مساء الخميس بتوقيت شرق أمريكا، أى حوالى الواحدة والنصف بعد منتصف ليل الجمعة بتوقيت القاهرة.

وقالت نيويورك تايمز، إن الصمت ساد بشأن وقت الهبوط حيث انتظر مراقبو الرحلة للاستماع لتأكيد نجاح الرحلة. وكان هناك توقف قصير متوقع للاتصال، لكن مرت دقائق أخرى. بعدها أفاد تيك كرين، كبير مسئولى التكنولجيا فى شركة Intuitive Machines، وهى الشركة المصنعة للمركبة ومقرها هيوستن، أنه تم اكتشاف إشارة خافتة من المركبة الفضائية، وقال إنه خافت لكنه موجود، وأضاف: استعدوا أيها الناس، سنرى ما سيحدث.

وبعد فترة قصيرة، قال: ما يمكننا تأكيده دون أدنى شك هو أن معداتنا موجودة على سطح القمر ونحن نبث، تهانينا. وأضاف لاحقا: أوديسيوس هيوستن وجد موطنه الجديد.

إلا أن نيويورك تايمز أشارت إلى أن الاحتفال فى مركز التحكم فى المهمة كان خافتا، فى ظل عدم الوضوح بشأن قدرة المركبة الفضائية على التواصل بشكل صحيح.

وتحمل المركبة مجموعة من الأدوات العلمية والنماذج التكنولوجية لصالح إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" وعدة عملاء تجاريين، وهي مصممة للعمل بالطاقة الشمسية لمدة 7 أيام قبل غروب الشمس فوق موقع الهبوط القطبي.

وستركز الأدوات والنماذج التابعة لـ"ناسا" على جمع البيانات الخاصة بتفاعلات الطقس في الفضاء مع سطح القمر، وعلم الفلك اللاسلكي، وجوانب أخرى من البيئة القمرية لمركبات الهبوط المستقبلية، وخطط ناسا لإرسال رواد الفضاء مجدداً في وقت لاحق من العقد الحالي.

CNN

: واشنطن تفرض عقوبات جديدة على أكثر من 500 هدف فى روسيا

قالت شبكة سى إن إن الأمريكية، إن إدارة بايدن ستفرض موجة جديدة من العقوبات على روسيا على أكثر من 500 هدف، ردا على وفاة المعارض الروسى اليكسي نافالنى وعشية الذكرى الثانية لبدء الحرب فى أوكرانيا، بحسب ما أفاد مسئول بالخزانة الأمريكية.

وتمثل العقوبات الخطوة الأحدث التى تتخذها الإدارة لتشديد تداعيات الحرب على روسيا فى ظل توترات متزايدة بين موسكو وواشنطن.

وكان مستشار الأمن القومى الأمريكى جيك سوليفان قد قال يوم الثلاثاء الماضى، إن الإجراءات الجديدة ستكون حزمة جوهرية تغطى مدى واسع من العناصر المرتبطة بقاعدة صناعة الدفاع الروسية ومصادر الدخل للاقتصاد الروسى التى تعزز آلة الحرب.

وتحدث الرئيس بايدن عن العقوبات أمس الخميس، وقال إن الرئيس الروسى كان مسئولا عن وفاة نافالنى، وجاءت تلك التصريات بعد وقت قصير من لقائه بأرملة نافالنى وابنته فى سان فرانسيسكو.  ووصف بايدن نظيره الروسى بالمجنون خلال حفل لجمع التبرعات فى سان فرانسيسكو يوم الأربعاء.

من جانبه، وصف سوليفان حزمة العقوبات بأنها تحول آخر فى السياسة بعد العقوبات الغربية على موسكو منذ بداية الحرب فى أوكرانيا.  وقالت سى إن إن إنه على الرغم من أن هذه العقوبات أعاقت الاقتصاد الروسى، إلا انها لم تردع بوتين من المضى قدما.

ومنذ بداية الحرب فى 24 فبراير 2022، فرضت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى عقوبات كثيرة على روسيا، إلا أن روسيا استطاعات أن تتكيف معها، وتفاخر الرئيس الروسى مرارا بمقاومة روسي للعقوبات الدولية.

 وكان المسئولون الأمريكيون يعملون على حزمة العقوبات الجديدة قبل وفاة نافالنى المفاجئة داخل سجنه، والتى تم الإعلان عنها قبل أسبوع، واستكملوها بعد إعلان وفاته، وفقا لمسئول أمريكى رفيع المستوى، مضيفا أن واشنطن نسقت مع شركائها الأوروبييين فى حزمة المساعدات الجديدة.

 

الصحف البريطانية:

سوناك ينتقد ترهيب المتظاهرين فى ظل تصويت فوضوى بالبرلمان عن غزة

انتقد رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك سلوك المتظاهرين الذى قال إنهم يهددون النواب، بعد تحذيرات من أن سلامة السياسيين كانت فى خطر خلال النقاش الفوضوى بالبرلمان البريطانى حول دعوات وقف إطلاق النار فى غزة.

 وبحسب ما ذكرت صحيفة الجارديان، فإن سوناك قال اليوم، الجمعة، إنه من غير المقبول أن يشعر النواب بالترهيب فى وظائفهم، فى ظل خلاف مستمر حول ما إذا كان مجلس العموم محقا فى ثنى قواعد البرلمان هذا الأسبوع فى محاولة لحماية سلامة النواب.

 وقال سوناك للصحفيين خلال جولة فى شمال ويلز إنه غير المقبول ببساطة استخدام الترهيب أو السلوك العنيف لتهديد ديمقراطيتنا البرلمانية وحريتنا فى التعبير.  وأضاف أن بعض المشاهد التى شاهدناها فى الأشهر الأخيرة، لاسيما السلوك المعادى للسامية، مروع وغير مقبول على حد قوله.

 ودد الأمر نفسه وزير الداخلية جيمس كليفرلى الذى قال فى تصريحات لبى بى سى : لو لم تستطع تقديم حججك بطريقة تعنى أنك تفوز بأغلبية فى الانتخابات، فإنه ليس من المناسب لك أن تحاول أن تفرض رأيك من خلال أفعال ترهيب فى أماكن عمل الناس.

 وأيدت إيفيت كوبر، وزيرة الداخلية فى حكومة الظل المعارضة، ذلك، وقالت إنه من العار أن تكون هناك احتجاجات تستهدف منازل النواب، وكذلك منازل أعضاء المجالس، إنه يؤثر على عائلات الناس، وهذه المحاولة متعمدة للتخويف.

جاء هذا بعد جدال مطول حول ما إذا كان رئيس مجلس العموم ليندساى هويل محقا فى تجاهل سابقة يوم الأربعاء والسماح بالتصويت على تعديل من جانب حزب العمال يطالب بوقف إطلاق النار فى غزة. وقال هويلى إنه تصرف على خلفية مخاوف من من النواب بأن سلامتهم فى خطر لو لم يتم السماح لهم بتسجيل  تصويتهم لوقف إطلاق النار، لكن أيضا فى ظل ظروف محددة.

عروس داعش.. رفض استئناف شميمة بيجوم ضد قرار سحب جنسيتها البريطانية

خسرت شميمة بيجوم، المعروفة باسم عروس داعش، آخر طعونها ضد قرار إلغاء جنسيتها البريطانية، وذلك أمام محكمة الاستئناف فى بريطانيا.

وبحسب ما ذكرت صحيفة تليجراف، فإن شميمة، التى غادرت بريطانيا وسافرت إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم داعش بينما كانت فى الخامسة عشر من العمر، كانت قد خسرت جنسيتها البريطانية بعد أن تم اعتبارها خطرا على الأمن القومى، بموجب قرار لجنة استئناف الهجرة الخاصة.

ورفض القضاة اليوم، الجمعة، استئنافها ضد القرار. وقالت القاضية فى حكمها: إنه قد يكون هناك جدالا بأن القرار فى قضية بيجوم كان قاسيا، لكن قد يكون هناك جدالا آخرا بأن بيجوم هى المسئولة عن سوء حظها. وتابعت القاضية قائلة إنه ليس للمحكمة أن توافق أو تختلف مع أى من الرأيين، لكن تقييم ما إذا كان الحرمان غير قانونى. وقد خلصنا الآن إلى أنه ليس كذلك، وتم رفض الاستئناف.

وغادرت بيجوم منزلها فى شرق لندن فى عام 2015 مع اثنين من صديقاتها فى المدرسة للسفر إلى سوريا، وتزوجت من المواطن الهولندى ياجو ريديك، 27 عامًا، بعد فترة وجيزة. تم العثور عليها فى مخيم للاجئين عام 2019، وجُردت من جنسيتها البريطانية ومُنعت من دخول بريطانيا. وهى تكافح من أجل العودة إلى المملكة المتحدة منذ ذلك الحين.

وقالت صحيفة الجارديان فى تقرير سابق إن تلك القضية سلطت الضوء على عدم انسجام بريطانيا مع حلفائها فى مسألة الجنسية، كونها الدولة الوحيدة التى تزيلها بشكل متكرر. ووجد تقرير العام الماضى، إن 464 شخصًا قد تم تجريدهم من الجنسية البريطانية منذ أن تم تخفيف القواعد فى عام 2006. وقد لفتت محنة بيجوم الانتباه إلى ذلك، كما فعل قانون الجنسية والحدود، الذى تم تمريره العام الماضى، والذى خفف من القواعد التى تتيح سحب جنسية الأشخاص دون سابق إنذار فى ظل ظروف محددة.

 

"ليس لدينا ما نأكله".. مسيرة لأطفال شمال غزة ضد القصف ونقص الغذاء
 

سلطت صحيفة إندبندنت البريطانية الضوء على مشاركة أطفال غزة الصغار فى مسيرة للاحتجاج على القصف الإسرائيلى المتواصل على القطاع وأزمة نقص الغذاء المستمرة.

وتحدثت عن مقطع فيديو تم تسجيله صباح الأربعاء أظهر مجموعة الصبية والفتيات يطالبون بإنهاء الحصار الإسرائيلى مع اقتراب عدد شهداء الحرب من 30 ألف منذ عملية السابع من أكتوبر.

وحمل الأطفال لافتات قاموا بصناعتها وصرخوا وضربوا بالعصى على القدور والصوانى أثناء مرورهم بالقرب من الأنقاض والمركبات المدمرة فى شمال غزة.

وكتب الأطفال على اللافتات "الخبز أصبح حلمى" "نريد الطعام". وقالت الطفلة آيات عاشور، البالغة من العمر 10 سنوات: "إننا نموت من الجوع، ليس لدينا ما نأكله، مضطرون لأكل طعام الحيوانات".

وتابعت آيات: أصبحنا لا نقدر على توفير الطعام، نريد أن نعيش، نريد مساعدات الغذاء، الناس فى شمال قطاع فزة لا تجد ما تأكله، ولا يوجد حليب للأطفال.

وكان برنامج الغذاء العالمى قد أوقف تقديم مساعدات الغذاء لشمال قطاع غزة المعزول، حيق قالت وكالة اليونسيف إن واحدا من بين كل ستة أطفال يعانى من سوء تغذية حاد.

وكان تقرير للأمم المتحدة قد وجد فى ديسمبر الماضى أن نحو ربع سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون دولار يتضورون جوعا.

وفى وقت سابق، قال الدكتور فؤاد عودة رئيس الطبية الأوروبية الشرق أوسطية، إنّ قطاع غزة به كارثة صحية يعرفها الجميع، موضحًا: "طالبنا منظمة الصحة العالمية بأن يستمر من ناحية سياسية واقتصادية ودعم الأطفال والنساء والشعب الفلسطيني".

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

رئيس البرازيل السابق يلتزم الصمت أمام الشرطة خلال تحقيقات اتهامه بمحاولة انقلاب


التزم الرئيس البرازيلي السابق، جايير بولسونارو، الصمت أمام الشرطة التي استدعته في إطار اتهامه بمحاولة انقلاب للبقاء في السلطة اثر فوز الرئيس لولا دا سيلفا في انتخابات ديسمبر الماضى، حسبما قالت صحيفة او جلوبو البرازيلية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن محاميه باولو كونيا قال أمام مقر الشرطة الفيدرالية في برازيليا إن"السبب الوحيد الذي دفعه إلى التزام  الصمت هو أنه أمام تحقيق شبه سرى"، موضحا أن عدم الحصول على كل وثائق الملف يمنع الدفاع عن الاطلاع على العناصر التي استدعي على أساسها بولسونارو في إطار هذه الجلسة التي امتدت نصف ساعة فقط، وأكد فى بيان أن رئيس البلاد السابق "لن يتوانى عن الكلام"، " إلى الشرطة "عند ضمان الاطلاع على الوثائق، علما انه استجاب على الدوام مع استدعاءات الشرطة".

ولفتت الصحيفة، إلى أن 7 من الذين تم اتهامهم التزموا الصمت من بينهم ثلاثة ضباط كبار ضمن حكومة بولسونارو .

وأطلقت الشرطة عملية في 8 فبراير يتم فيها التحقيق مع بولسونارو وغيره من كبار المسؤولين السابقين لمشاركتهم المزعومة في مؤامرة لمنع نقل السلطات إلى الفائز في انتخابات 2022، لولا دا سيلفا، الذي ترشح بسببه المجلس الأعلى. وأمرت المحكمة بتسليم جواز سفره ومنعته من مغادرة البلاد.

ومن بين الذين تم التحقيق معهم، بالإضافة إلى بولسونارو، وزيرا دفاع سابقان وأدميرال والعديد من المستشارين الذين من المفترض أن الرئيس السابق ناقش معهم خطة لسجن قضاة المحكمة العليا والدعوة لإجراء انتخابات جديدة.

ورفض بولسونارو هذه الاتهامات باعتبارها نتاج اضطهاد سياسي من قبل الحكومة والمحكمة العليا، ودعا أتباعه إلى مظاهرة كبيرة يوم الأحد المقبل في شارع أفينيدا باوليستا بمدينة ساو باولو "للدفاع عن أنفسهم".

ويذكر أنه بعد أسبوع من تنصيب لولا، في 8 يناير 2023، اقتحم الآلاف من أتباع بولسونارو مقر الرئاسة والكونجرس والمحكمة العليا في محاولة انقلاب.

بسبب هذا الاعتداء على مقاعد السلطة، حُكم على 59 شخصًا حتى الآن بأحكام بالسجن تتراوح بين 3 و17 عامًا لارتكابهم جرائم مثل الانقلاب وإلغاء سيادة القانون الديمقراطي والإضرار بالممتلكات العامة.

ويبلغ عدد المتهمين في هذه القضية 1413 شخصا، بينهم الجناة والمحرضون، رغم أن بولسونارو لا يظهر في تلك القائمة، والذي كان في الولايات المتحدة وقت وقوع الأحداث.

وبصرف النظر عن تلك القضية، فقد تم استبعاد الرئيس السابق سياسيا لمدة ثماني سنوات بسبب تصريحات أدلى بها خلال اجتماع مع الممثلين الدبلوماسيين قبل الانتخابات الرئاسية 2022، والتي شكك فيها في تشغيل صناديق الاقتراع الإلكترونية التي كان من المقرر استخدامها.

 

إيطاليا تفرض طوارئ بسبب تلوث الهواء وضباب دخانى..تقرير: يسبب 47 ألف وفاة سنويا

اتخذت إيطاليا إجراءات وقيود جديدة للحد من تلوث الهواء الذى أصبح يزداد سوءا في شمال إيطاليا مما يؤدى إلى إثارة حالة من القلق، خاصة في منطقة لومبارديا ، حسبما قالت صحيفة المساجيرو الإيطالية.

وأشارت الصحيفة إلى أن إيطاليا أعربت عن ترحيبها بالاتفاق الذى توصل إليه البرلمان الأوروبى بشأن التدابير الجديدة ضد تلوث الهواء واعتبرته أخبار جيدة ، حيث أنه في إيطاليا هناك 47 حالة وفاة مبكرة سنوية ناتجة عن تلوث الهواء فى إيطاليا.

وأوضحت الصحيفة أن هناك مناطق في إيطاليا تشهد تفاقا للتلوث والجفاف ، بسبب نقص الأمطار الذى أصبح له أثار على تغير المناخ ، مما أدى إلى ظهور ضباب دخانى الذى يخنق ميلانو ، والنقص الحاد في المياه في جزيرة صقلية، وقد مُنعت السيارات الأكثر تلويثاً من القيادة الثلاثاء في ميلانو وثماني مدن أخرى في لومبارديا بسبب مستويات تلوث الهواء المرتفعة للغاية في هذه المنطقة الصناعية الغنية في شمال البلاد.

وقال سيرجيو (60 عاما) الذي يعيش في منطقة ميلانو منذ 36 عاما إن "مستويات الضباب الدخاني أصبحت لا تطاق حقا"، أما باولو تشاكو (22 عاما)، الذي يقول إن الأوضاع الجوية الحالية قد تدفعه إلى وضع كمامة، فأشار إلى أن "السماء رمادية حتى عندما لا تكون هناك غيوم،  لم تكن نوعية الهواء فى ميلانو جيدة يوما، لكنها باتت الآن سيئة".

كما حظرت لومبارديا، التي تضم الكثير من المراعى التي تشهد أنشطة مكثفة، نشر الملاط فى الحقول، وهي ممارسة تسبب تلوثا كبيرا بالنترات.

وقال فيرجينيوس سينكيفيسيوس، مفوض البيئة والمحيطات ومصائد الأسماك، أمس: "يمثل الاتفاق علامة فارقة نحو "صفر" تلوث، وأن تصبح أوروبا أكثر نظافة وصحة".

وتوضح بروكسل أنه بمجرد اعتماد القانون الجديد، فإنه سيحدد معايير جودة الهواء لعام 2030 في الاتحاد الأوروبي بشكل أوثق بما يتماشى مع المبادئ التوجيهية العالمية لجودة الهواء الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، مضيفة لذلك تعتبر "خطوة مهمة لحماية صحتنا بشكل أفضل والتقدم نحو الصفر من التلوث البيئى بحلول عام 2050"، كما تقول بروكسل، التي تذكر أنه مع مراجعة التوجيهات المتعلقة بجودة الهواء المحيط، أصبحت القيمة الحدية السنوية للملوثات الرئيسية، غرامة يتم تقليل الجسيمات (PM2.5) بأكثر من النصف.

 

بسبب الشيخوخة.. اليابان تحتفل بالمرة الأخيرة لمهرجان "العراة" منذ 1000 عام

قالت وكالة أوروبا بريس أن اليابان تحتفل بالمرة الأخيرة من مهرجان "العراة" في درجات حرارة شتوية تقترب من التجمد، وذلك بعد أن أقر منظمو المهرجان بأنهم لم يتمكنوا من العثور على عدد كاف من المشاركين الشباب المستعدين لتخفيف الضغوط على السكان الحليين المسنين ، الغير قادرين على مواكبة الاحتفال بالمهرجان

وأشارت الوكالة إلى أن هذا المهرجان سومين ساى ، المعروف باسم مهرجان العراة، وأُقيم هذا الحدث الذي يُزعم بأنه ينظم منذ أكثر من 1000 عام، للمرة الأخيرة ، في معبد كوكوسيكيجي المنعزل، ليُصبح بذلك أحدث تقليد ياباني يقع ضحية أزمة الشيخوخة السكانية فى البلاد.

ويشهد عدد سكان اليابان تراجعاً مطرداً منذ ازدهارها الاقتصادي في ثمانينيات القرن العشرين، حيث بلغ معدل الخصوبة 1.3، أي أقل بكثير من معدل 2.1 المطلوب للحفاظ على استقرار عدد السكان.

كان مهرجان "سومين ساي" واحداً من ثلاثة مهرجانات رئيسية لـ"العراة " أو مهرجانات هاداكا ماتسوري التي أقيمت في البلاد، ويُنظم سنويًا باليوم السابع من العام القمري الجديد، في معبد كوكوسيكيجي بمحافظة إيواتي الشمالية الشرقية.

تختلف التفاصيل الطقسية لكل من مهرجانات هاداكا ماتسوري الثلاثة الكبرى في جميع أنحاء البلاد، لكنها تتشارك بالروح، إذ أنه احتفال بالحصاد الوفير، والازدهار، والصحة الجيدة، والخصوبة.

وكان الفائز في المسابقة هو كيكوتشي توشياكي، 49 عاماً، أحد السكان المحليين، والعضو في جمعية المحافظة على التراث في المهرجان.

 

كيف يسير "مهرجان العراة"؟

في الليل، يستعد الرجال لمدة ساعة أو ساعتين بالركض حول أراضي المعبد والاستحمام في الماء المثلج، قبل دخول مبنى المعبد الرئيسى، عندما تنطفئ الأضواء في الساعة 10 مساء،  يقوم الكاهن بإلقاء 100 حزمة من الأغصان وعصا الحظ السعيد من النافذة. وذلك عندما تبدأ الضجة، يتقاتل ما يقرب من 10000 رجل مع بعضهم البعض للاستيلاء على إحدى الحزم أو العصا. وفقا للأسطورة، من ينجح يضمن له سنة من الحظ السعيد.

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة