استمرار اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين.. غزة تتصدر المباحثات

الخميس، 22 فبراير 2024 12:12 م
استمرار اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين.. غزة تتصدر المباحثات رئيس البرازيل
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستمر اجتماع وزراء خارجية أكبر الاقتصادات في العالم المتمثل في مجموعة العشرين ،الذى يعقد في ريو دى جانيرو البرازيلية، حيث أعرب المسئولون عن حالة القلق الشديد التي تنتابهم من استمرار الصراعات في العالم وخاصة في غزة وأوكرانيا ، والدعوة إلى السلام والتضامن وإنهاء تلك الصراعات والحروب، حسبما قالت صحيفة الدياريو الإسبانية.

واجتمع وزراء خارجية أكبر الاقتصادات في العالم، أمس الأربعاء ، خلف أبواب مغلقة باستثناء الكلمة الافتتاحية لوزير الخارجية البرازيلي ماورو فييرا، والتي تم بثها مباشرة على شبكات التواصل الاجتماعى.

وبدأ الاجتماع الوزاري الأول لمجموعة العشرين منذ تولي البرازيل رئاسة المنتدى بدعوة من الدولة المضيفة للسلام والتعاون.

وفي خضم التوترات التي يشهدها الوضع العالمي، رددت المكسيك هذه القضية، ودعت إلى عودة التضامن والإنسانية في العلاقات الدولية، وقالت وزيرة الخارجية المكسيكية أليسيا بارسينا ، إن "السلام لا يوجد بالقوة، بل بالمساواة والعدالة والقانون".

إصلاح المنظمات المتعددة الأطراف

واستغل رئيس الدبلوماسية البرازيلية كلمته ليؤكد مجددا طلب البرازيل إصلاح المنظمات المتعددة الأطراف، وهي القضية التي ستكون محور المناقشات على جدول أعمال اليوم الخميس 22 فبراير، وأحد المحاور التي روجت لها الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية خلال ولايتها.

ومن الضروري بالنسبة للبرازيل أن يكون هناك نظام حكم دولي "حديث وفعال"، في ظل قواعد تتبعها كل البلدان، حتى يتسنى حل الصراعات والخلافات "من خلال الحوار المتعدد الأطراف وليس بالأسلحة".

وانتقد وزير الخارجية البرازيلي عدم فعالية مجلس الأمن الدولي في حل الصراعات مثل تلك الموجودة في أوكرانيا وغزة، وقال إن شلل المنظمة يتسبب في مقتل مدنيين أبرياء.

وكما أوضح فييرا في كلمته، فإن البرازيل "تشعر بقلق عميق" إزاء الوضع الدولي الحالي فيما يتعلق بالسلام والأمن، وقال إن مجموعة العشرين يمكن أن تلعب دورا "أساسيا" في الحد من التوترات.

وتحدث الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيبى بوريل، في نفس السياق، مؤكدا أن مجموعة العشرين لا تزال "منتدى أساسيا" لمعالجة التحديات العالمية المعقدة الحالية.

وقال الدبلوماسي الأوروبى في رسالة نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي: "بينما يرى العالم المواجهة والتصعيد، يجب علينا أن نظهر أن التعددية تنجح في أوقات الأزمات".

وذكر بيان للرئاسة البرازيلية أن لولا أكد خلال لقاؤه مع وزير الخارجية الأمريكي انتونى بلينكن "رغبته في السلام وإنهاء الصراعات في أوكرانيا وقطاع غزة".

وعلى الرغم من أنهما "اتفقا على ضرورة إنشاء دولة فلسطينية" كوسيلة لحل الصراع في غزة، إلا أنهما أوضحا خلافاتهما فيما يتعلق بالصراع في أوكرانيا، وبينما دافع لولا عن الحل "الدبلوماسي"، قال بلينكن إن "الشروط" لذلك غير موجودة وأكد دعم الولايات المتحدة الثابت لكييف.

وكان جدول الأعمال خارج الحدث مزدحماً في ريو، وخاصة بالنسبة للبرازيل، التي عقد وزير خارجيتها اجتماعات ثنائية مع نظيرته الأرجنتينية ديانا موندينو، ومع نظيره الروسي سيرجي لافروف، والفرنسى، ستيفان سيجورنيه؛ والمصرى سامح شكري، والإندونيسى ، ريتنو ليستاري بريانساري مارسودي، ومع نائب وزير الخارجية الصيني، ما تشاو شو، وآخرين.

وتولت البرازيل رئاسة مجموعة العشرين في ديسمبر 2023، وستنتهي ولايتها في نوفمبر 2024، مع انعقاد القمة الرئاسية للمنتدى، والتي ستعقد أيضًا في ريو في جانيرو.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة