لعشاق القهوة.. اعرف حقيقة البن المغشوش وتأثيره على الصحة

الجمعة، 02 فبراير 2024 11:08 ص
لعشاق القهوة.. اعرف حقيقة البن المغشوش وتأثيره على الصحة البن
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شعر الكثير من عشاق القهوة مؤخرا بتغير ملحوظ فى مذاق القهوة، حيث انتشرت ظاهرة غش البن من قبل مصنعيه، ما تسبب فى تغير مذاقه ولونه وكثافة الوش، نتيجة وجود بعض الإضافات على البن ومنها "الفاصوليا والبازلاء والقمح والسودانى ونواة البلح وبيكربونات الصوديوم".

تواصل "اليوم السابع" مع الدكتور أسامة فكرى استشارى التغذية الإكلينيكية والجهاز الهضمى والكبد فى معهد الكبد القومى لمعرفة الأضرار الصحية الناتجة عن شرب القهوة المغشوشة.

وأكد استشارى التغذية الإكلينيكية، فى تصريح خاص، أن الإضافات التى توضع على البن ليست بمضرة بالصحة بشكل عام، لأنه يتم خلط القهوة المطحونة بالمكونات السابق ذكرها، فمثلا عند أخذ ملعقتين من البن المغشوش تكون الإضافات نصف ملعقة فقط.

وأوضح أن المكونات المضافة على القهوة "البن" ليست مضرة للصحة بشكل عام، فمطحون نواه البلح مهم ومفيد للصحة بشكل عام، وأيضا القمح وبذور الفاصوليا والبازلاء والسودانى، لكن الضرر الذى يمكن أن يحدث على الشخص يكون بسبب بيكربونات الصوديوم، حال الإسراف فى تناوله أو زيادة نسبته.

 

تأثير البن المغشوش على الصحة

أشار استشارى التغذية إلى أن بيكربونات الصوديوم تتعلق أضرارها بشكل أساسى بعنصر الصوديوم الذى يؤدى الارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وهى نفس أضرار المياه الغازية والأكلات عالية الملح.

 

علامات البن المغشوش

وأضاف أن هناك بعض العلامات التى توضح غش البن، التى تظهر عند وضع القهوة فى كوب زجاج، وأهمها سماكة الوش فهذا علامة على وجود بيكربونات الصوديوم بكثرة فى البن، وأيضا عشاق القهوة يستطعون التميز والتعرف على حقيقة غش البن عن طريق المذاق غير الطيب، أو عكس المعتاد عليه.

 

نصائح لتجنب البن المغشوش

وقدم استشارى التغذية الإكلينيكية نصحية لتجنب شراء البن المغشوش، وهى عدم شراء البن المطحون المغلف، أو يمكنك شرائه على هيئة حبوب وطحنها فى المنزل أو أمام عينيك فى مطحنة البن، كما عليك تجنب تناول القهوة فى الأماكن العامة إلا حال أخذ البن الخاص بك معك للضمان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة