بلح أسوان يغزو الأسواق مع حلول رمضان.. المواطنون يفضلونه فى الصيام ويصنعون منه الخشاف وخلطات المكسرات.. "البرتمودى والسكوتى والقنديلة" أبرز الأنواع.. والجاليات بالدول العربية تطلبه بكميات كبيرة.. صور

السبت، 17 فبراير 2024 09:00 ص
بلح أسوان يغزو الأسواق مع حلول رمضان.. المواطنون يفضلونه فى الصيام ويصنعون منه الخشاف وخلطات المكسرات.. "البرتمودى والسكوتى والقنديلة" أبرز الأنواع.. والجاليات بالدول العربية تطلبه بكميات كبيرة.. صور تمور أسوان
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الملكابى والبرتمودى والسكوتى والقنديلة".. أنواع من التمور الجافة التى اشتهرت بها محافظة أسوان وتميزت عن غيرها من الأنواع الأخرى الموجودة فى الأسواق، وذلك نظراً لجودتها وجودة مذاقها وأهم ما يميزها هو تخزينها فترة بعد حصادها ثم بيعها لتغزو الأسواق المحلية قبل شهر رمضان المبارك.

"اليوم السابع" يرصد رحلة تمور أسوان من أراضى الجنوب حتى أسواق البلح فى الوجه البحرى وحتى أسواق التصدير العالمية، وأجود أنواعها وطريقة تخزينها حتى تكون جاهزة لتناولها مع الإفطار خلال الشهر الفضيل، ويتحدث عن ذلك محمد أبو زرار، مزارع وتاجر بلح أسوانى.

قال مزارع البلح محمد أبو زرار، إن أسوان تشتهر بأنواع التمور الجافة وهى التى تغزو الأسواق فى الغالب قبل حلول شهر رمضان، وهى أنواع متميزة من أصناف البلح مثل "السكوتى والبرتمودى والقنديلة والملكابى والشامية والدقنة"، وتسمى أمهات الأصناف الجافة من التمور ويكون منبع زراعتها فى منطقة مركز أسوان جنوب مصر، وذلك نظراً لارتفاع درجات الحرارة فى تلك المناطق وهو ما يؤدى إلى جفاف التمر التى يتم تخزينها وبيعها فى الأسواق قبل حلول شهر رمضان، وتحديداً من النصف الأخير لشهر رجب، لتناولها وقت إفطار الصائمين، نظراً لإقبال المصريين عليه.

وأضاف أبو زرار، أن البلح الأسوانى ذو شعبية لدى المصريين فى شتى أنحاء الجمهورية، ويقبل على شرائه المصريين خلال هذا الموسم من كل عام، وذلك لأنه التمور الجافة يمكن تكسيرها وعمل الخشاف منها وأيضاً خلطه بالمكسرات ومشروب أيضاً فى بداية الإفطار فى رمضان.

وأشار إلى أن هناك أنواع كثيرة للبلح فى جمهورية مصر العربية وتنقسم عادة إلى ثلاثة أنواع: "بلح الرطب فى شمال الدلتا والإسكندرية ومحافظات الوجه البحرى، والبلح نصف الرطب فى الواحات والوادى الجديد والفرافرة والواحات البحرية، والبلح الجاف فى محافظة أسوان ويتشابه مع محافظة أسوان فى إقليم مناخى بشمال السودان، باعتبار أنه المركز الرئيسى لإنتاج البلح الجاف فى على مستوى العالم.

وأوضح، أن موسم حصاد البلح الجاف يبدأ مع منتصف شهر سبتمبر من كل عام ويستمر حتى منتصف أكتوبر، ثم تبدأ بعدها عملية فرز الأصناف فى مناشر البلح وتجفيفها وتنقيتها وتنظيفها ثم يبدأ تجمعت الثمار السليمة فى أجولة من الخيش ووضعها فى المخازن وتعقيمها ضد سوس البلح حتى يتم تسويقها بعد منتصف شهر رجب وخلال شهر شعبان، قبل شهر رمضان المبارك ودخول الصيام، لافتاً إلى أن هناك دول عربية وخاصة الجاليات المصرية فى الدول العربية والتى تفضل التمور الجافة وتحرص على جلبها من الأسواق المصرية ومن أسوان.

 

نخيل-أسوان
نخيل-أسوان

 

أسواق-البلح
أسواق-البلح

 

أسوان-وموسم-البلح
أسوان-وموسم-البلح

 

البلح-الأسوانى
البلح-الأسوانى

 

البلح-فى-أسوان
البلح-فى-أسوان

 

التمر-الأسوانى
التمر-الأسوانى

 

التمور-الجافة
التمور-الجافة

 

أنواع-البلح-فى-أسوان
أنواع-البلح-فى-أسوان

 

تجفيف-البلح-فى-أسوان
تجفيف-البلح-فى-أسوان

 

مزارعو-البلح-فى-أسوان
مزارعو-البلح-فى-أسوان

 

مناشر-البلح
مناشر-البلح

 

موسم-التمور-الجافة
موسم-التمور-الجافة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة