تموين القاهرة: معارض رمضان تقدم تخفيضات من 20 لـ30%.. ناصر ثابت: استخدام الزيت المستعمل فى الطعام خطر كبير وضبطنا 26 طنا.. ويؤكد: ضبطنا تاجرا أضاف 120 جنيها فرق سعر على السلع.. وهذه آلية التصرف فى المضبوطات

الإثنين، 12 فبراير 2024 07:00 ص
تموين القاهرة: معارض رمضان تقدم تخفيضات من 20 لـ30%.. ناصر ثابت: استخدام الزيت المستعمل فى الطعام خطر كبير وضبطنا 26 طنا.. ويؤكد: ضبطنا تاجرا أضاف 120 جنيها فرق سعر على السلع.. وهذه آلية التصرف فى المضبوطات ناصر ثابت عبد السلام وكيل وزارة التموين بالقاهرة
حوار سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقوم مديرية التموين والتجارة الداخلية بالقاهرة، بدور رقابى كبير لضبط الأسواق والأسعار، وتوفير السلع للمواطن والرقابة على جودتها، بالإضافة إلى توفير خدمات عديدة على رأسها الدعم التموينى، وحل مشاكل المواطنين أولا بأول من خلال مراكز الخدمة.
 
وأجرى "اليوم السابع" حوار مع ناصر ثابت عبد السلام، وكيل وزارة التموين بالقاهرة، كشف خلاله عن استعدادات المديرية لشهر رمضان، وعن رؤيته لتطوير العمل بمديرية التموين بالقاهرة وتكثيف الرقابة لضبط الأسواق، وذلك عقب توليه منصب مدير المديرية، حيث كان يشغل منصب مدير المديرية بمحافظة بور سعيد.
 
وكيل وزارة التموين بالقاهرة والزميل سيد الخلفاوى
وكيل وزارة التموين بالقاهرة والزميل سيد الخلفاوى

كيف تستعد المديرة لشهر رمضان؟

محافظة القاهرة تستعد مبكرا لشهر رمضان الكريم حيث يتم التجهيز للمعرض الرئيسيى بأرض المعارض بمدينة نصر،  وسيتم افتتاحه منتصف الشهر الجارى، بالإضافة إلى معارض أخرى مثل معرض ميدان الباشا بمصر القديمة، ومعرض أمام محطة مترو المعصرة، ومعرض شارع الفيوم بدار السلام وغيرها في الأحياء، وسيتم مشاركة الهايبر ماركت الكبيرة في معارض أهلا رمضان هذا العام لتوفير بدائل أكثر للمواطن مع الزامهم بتخفيض الأسعار، مع زيادة المنافذ المتنقلة ومنافذ المواطن أولا، بتخفيضات من 20 لـ30 %، بالإضافة إلى معارض الشركة العامة لتجارة الجملة ومجمعات النيل، بالإضافة إلى مشاركة الجمعيات التعاونية بسلع مختلفة، كذلك توفير لحوم من شركات وزارة التموين بالإضافة إلى المحال الأخرى، مع تخصيص باكيات لياميش رمضان، مع مراجعة أسعار العارضين قبل الموافقة على مشاركتهم في المعرض للتأكد من التخفيضات، بالإضافة إلى التنسيق مع الغرفة التجارية لتوفير خريطة بالمعارض.
 

ماذا عن الشوادر والمعارض الفردية للسلع في رمضان؟

جارى التجهيز لعقد اجتماع مع اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، لوضع الشروط الخاصة وضوابط إقامة الشوادر الخاصة بالسلع واللحوم، استعدادا لرمضان، مع زيادة عدد المعارض في المناطق بديلة العشوائيات.
 

كيف يتم مواجهة أزمات الاحتكار ورفع سعر سلع بعينها؟

هناك تكثيف للحملات بشكل مستمر خاصة السلع الأساسية التي حددها قرار رئيس الوزراء، ويتم تنفيذ الحملات على مدار اليوم مع الاطلاع على الفواتير الخاصة بالسلع ومقارنة أسعار الشراء وأسعار البيع، مع التنسيق مع كافة الأجهزة الرقابية والتموينية وجهاز لضبط الأسواق ما أسفر عن تحرير 1370 قضية تموينية خلال شهر يناير.
ناصر ثابت عبد السلام، وكيل وزارة التموين بالقاهرة
ناصر ثابت عبد السلام، وكيل وزارة التموين بالقاهرة

كيف يتم معرفة مخازن السلع والتجار المحتكرين؟

يتم التفاعل مع شكاوى المواطنين، وتحريات مباحث التموين، ويتم معرفة المخازن والتوجه بحملات تفتيشية عليها بشكل مفاجئ، كما يتم التأكد أولا من بلاغات المواطنين وصحة المعلومات، ويتم المرور المفاجئ على المخازن وخاصة المغلقة وتفتيشها والاطلاع على الأوراق الخاصة بها والتراخيص للتأكد من الشكل القانوني، ومؤخرا ضبطنا تاجر أضاف 120 جنيه فرق سعر على الزيت وتم اتخاذ اللازم ضده.
 

كيف يتم مواجهة الأزمات في نقص أو احتكار سلعة بعينها مثل السكر؟

بعض التجار يسعرون السلع حسب سعر الدولار بالسوق الموازية للدولار وهو ما يجعل هناك خلل في التسعير، ولكن مع وضع الضوابط من الدولة، تأسر سعر الدولار في السوق الموازية مما يخفض الأسعار، بالإضافة إلى اتاحة بعض السلع بالمحال على بطاقة الفرد منها 2 كيلو سكر لأربع أفراد، بالإضافة إلى المقررات التموينية والتي تصرف شهريا، مع طرح كميات إضافية من السكر والسلع الأساسية.
 

بعض التجار يستغلون الأزمات ويرفعون السلع دون مبرر فما تعليقك؟

اناشد المواطنين الإبلاغ عن أي مخالفة مع عدم التكالب على شراء السلع وتخزينها خاصة أنها متوافرة بشكل دائم، ويتم طرح كميات كبيرة في المجمعات، ويتم التعامل مع البلاغات واتخاذ اللازم ضد المخالفين ، كما سيتم توفير السلع بكميات كبيرة الفترة القادمة وبأسعار مخفضة خاصة في معارض أهلا رمضان.
 

ما هي رؤيتك لتطوير منظومة العمل الفترة القادمة ؟

شغالين على محورين أولهما رفع كفاءة الإدارات الموجودة، وسيتم نقل التجارب الناجحة التي تم تطبيقها في محافظة بورسعيد، مع زيادة عدد مراكز الخدمة في الأحياء لتقديم الخدمات التموينية، وميكنة كل مكاتب التموين، لتصبح مكاتب خدمة متقدمة ومجهزة بالحاسب الألى مع تدريب الموظفين.
 

الاوكازيون الشتوى بدأ.. كيفية الاستفادة منه وكيف يتم التحقق من صحة التخفيضات؟

يجرى مراجعة تصاريح المشاركة في الاوكازيون والرقابة على أسعار السلع قبل وبعد التخفيض ومقارنتها مع الفواتير، ويشارك في الاوكازيون 738 محل قابلة للزيادة، ويتم المتابعة يوميا على المحال لضبط التخفيضات الوهمية.
 

أين تذهب المضبوطات ؟

يتم الضبط من مأمور الضبط القضائى خلال الحملات، وإذا كان هناك مضبوطات يتم عرضها على النيابة العامة ويكون قرار النيابة اما إعادة البيع بالسعر الرسمي أو اخذ عينات منها لفحصها للتأكد من سلامتها ويتم إعدامها حال فسادها، ويتم التصرف في المضبوطات وفقا لقرار النيابة.
 

كيف يتم مواجهة مصانع بير السلم؟

هناك حملات كبيرة على السلع المعاد تدويرها مثل الزيت المستعمل ويتم غلق مثل هذه المصانع والقبض على الأشخاص الذين يجمعونها من السكان وأطالب المواطنين بعدم بيع الزيت المستعمل واستخدامه في تصنيع الصابون مثلا أو بيعه لشركات تصنيع الصابون، نظرا للاستغلال السئ من بعض التجار وتنقيته وإضافة مواد غير صالحة للاستخدام الأدمى، وإعاده بيعه مما يهدد صحة المواطن، ومؤخرا تم ضبط 25 طن بالمرج وطن بعين شمس زيوت مستعمله ، كما تم ضبط مخازن أيضا في هذا الشأن.
وكيل وزارة التموين بالقاهرة والزميل سيد الخلفاوى
وكيل وزارة التموين بالقاهرة والزميل سيد الخلفاوى
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة