تفاقم أزمة تعليق العمل فى القطاع الصحى بإنجلترا.. الأطباء المبتدئون يضربون من 24-28 فبراير بعد انهيار المحدثات مع الحكومة.. وصحف: خسارة 3 مليارات استرلينى و1.4 مليون موعد خلال 70 يوما إجمالى الإضرابات منذ 2022

الإثنين، 12 فبراير 2024 06:00 ص
تفاقم أزمة تعليق العمل فى القطاع الصحى بإنجلترا.. الأطباء المبتدئون يضربون من 24-28 فبراير بعد انهيار المحدثات مع الحكومة.. وصحف: خسارة 3 مليارات استرلينى و1.4 مليون موعد خلال 70 يوما إجمالى الإضرابات منذ 2022 إضرابات الأطباء فى بريطانيا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواجه أكثر من 100 ألف مريض فى إنجلترا إلغاء الرعاية الصحية التى تقدمها هيئة الخدمات الصحية الوطنية هذا الشهر بعد أن أعلن الأطباء المبتدئون عن موجة جديدة من الإضرابات فى إنجلترا، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأعرب قادة الصحة عن قلقهم، محذرين من أن الإضراب لمدة خمسة أيام من 24 فبراير حتى 28 فبراير الجارى سيعرض للخطر جميع الجهود المبذولة لمعالجة قائمة الانتظار القياسية ويدفع الخدمات الأخرى إلى "نقطة الانهيار".

وستؤدى هذه الخطوة إلى تجدد الضغوط على رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك، الذى اتُهم بعرقلة صفقة بشأن الأجور، لحل الخلاف بشكل عاجل.

وقال زعيم حزب العمال، السير كير ستارمر، بعد محادثات بين نقابة الأطباء المبتدئين والحكومة: "أعتقد أن الجمهور سيشعر بالإحباط، بل ويقترب من الغضب، الآن من رئيس الوزراء لأنه سمح باستمرار هذا الأمر لفترة طويلة".

وظل الوزراء ومسؤولو الصحة وممثلو الجمعية الطبية البريطانية (BMA) منخرطين فى مفاوضات لأسابيع منذ التوقف القياسى الذى استمر ستة أيام الشهر الماضى، فى محاولة لإيجاد حل للنزاع حول الأجور.

لكن صحيفة الجارديان تفهم أن اجتماع اللحظة الأخيرة الخميس الماضى بين وزيرة الصحة فيكتوريا أتكينز والجمعية الطبية البريطانية أدى إلى مواجهة أخرى.

وقالت الجمعية الطبية البريطانية أن الحكومة "فشلت فى الالتزام بالموعد النهائى لتقديم عرض تحسين للأجور على الطاولة" وأعلنت عن خمسة أيام أخرى من الإضرابات هذا الشهر.

وأوضحت الصحيفة أن هذه هى المرة العاشرة التى ينظم فيها الأطباء المبتدئون إضرابًا صناعيًا منذ مارس من العام الماضى. وسيضرب الآلاف من الأطباء من الساعة 7 صباحًا يوم 24 فبراير حتى الساعة 11.59 مساءً يوم 28 فبراير.

وسوف ينسحب الأطباء المبتدئون من جمعية استشاريى وأخصائيى المستشفيات (HCSA) خلال نفس الفترة. كما لم تستبعد الجمعية الطبية البريطانية المزيد من الإضرابات.

وفى بيان، قال الرئيسان المشاركان للجنة الأطباء المبتدئين فى الجمعية الطبية البريطانية، الدكتور روبرت لورينسون والدكتور فيفيك تريفيدى، أن "السرعة البطيئة للتقدم" فيما يتعلق بالأجور مع الحكومة كانت "محبطة وغير مفهومة".

وأضافا أنهما "لا يزالان على استعداد" لاستئناف المحادثات وإلغاء إضرابات هذا الشهر "إذا تم إحراز تقدم كبير" وتم تقديم "عرض موثوق".

فى غضون ذلك، قالت الوزيرة أتكينز أن الإعلان عن الإجراءات الجديدة "لا يشير إلى أنهم مستعدون للتحلى بالعقلانية" و"ليس بروح الحوار البناء. لإحراز تقدم، أطلب من لجنة الأطباء المبتدئين إلغاء تحركهم والعودة إلى الطاولة لإيجاد طريقة للمضى قدمًا للمرضى وخدمة الصحة الوطنية لدينا."

وقال السير جوليان هارتلى، الرئيس التنفيذى لمقدمى الخدمات الصحية الوطنية، أن الإضرابات ستكون بمثابة "ضربة قوية أخرى" لخدمات الصحة الوطنية التى وصلت بالفعل إلى الحد الأقصى.

وأضاف: "سبعون يومًا من الإضرابات الصناعية عبر هيئة الخدمات الصحية الوطنية فى إنجلترا منذ ديسمبر 2022، والتى كلفت هيئة الخدمات الصحية الوطنية حوالى 3 مليارات جنيه إسترلينى وتأخير أكثر من 1.4 مليون موعد وإجراء روتينى، زادت من الضغط فى جميع أنحاء هيئة الخدمات الصحية الوطنية".

وتابع: "إن اضطرار المرضى إلى الانتظار لفترة أطول للحصول على الرعاية التى يحتاجون إليها يعد مصدر قلق كبير".

وكان الإضراب الذى استمر ستة أيام الشهر الماضى هو الأطول الذى يضرب الخدمة الصحية منذ تأسيسها فى عام 1948.

وتم إلغاء ما مجموعه 113779 موعدًا فى إنجلترا، أى ما يقرب من 19000 موعدًا يوميًا. ويشير ذلك إلى أن 95 ألف شخص آخرين سيواجهون خطر إلغاء مواعيدهم قبل الإضرابات الجديدة هذا الشهر.

لكن مصادر هيئة الخدمات الصحية الوطنية قالت أن العدد الحقيقى للمواعيد المؤجلة من المرجح أن يكون أعلى بالآلاف فى الواقع، لأن العديد من المستشفيات حددت مواعيد رعاية أقل فى الأيام التى يكون فيها الأطباء المبتدئون مضربين.

وتأتى الموجة الجديدة من التحركات الصناعية وسط قلق متزايد بشأن تدهور صحة العديد من العالقين على قوائم الانتظار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة