مش بس الأكل.. 5 هرمونات ترتبط بزيادة الوزن منها هرمون التوتر

الأحد، 11 فبراير 2024 02:04 م
مش بس الأكل.. 5 هرمونات ترتبط بزيادة الوزن منها هرمون التوتر الهرمونات وزيادة الوزن
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يميل الكثير من الأشخاص إلى زيادة الوزن نتيجة أما الاختيارات الغذائية الخاطئة التي تشمل الإفراط في تناول الطعام، أو المفاهيم الخاطئة المحيطة بالوزن وإدارته، ولكن هناك عوامل هرمونية قد ترتبط بزيادة الوزن.
 
وفقًا لتقرير موقع "healthsite"، فأن زيادة الوزن أو عدم القدرة على إنقاص الوزن ليست مجرد مشكلة مرتبطة بالطعام الذي تتناوله أو مقدار التمارين التي تمارسها، وإنما هناك عوامل مثل الإجهاد، والنوم، وصحة الأمعاء، والجينات، والتعرض للسموم البيئية، والاتصال بين العقل والجسم، والهرمونات، قد تتحكم أيضا في الوزن، وفقا للتقرير، هناك بعض الهرمونات التي يمكن أن تؤثر على شهيتك، والرغبة الشديدة، ووزن الجسم، وتخزين الدهون.

هرمون الكورتيزول

ارتفاع مستويات الكورتيزول في الجسم يمكن أن يتسبب في ترسيب الدهون في منطقة البطن، ويمكن أن يزيد من شهيتك، ويجعلك تشتهي الأطعمة السكرية ويقلل من عملية التمثيل الغذائي، ينصح بتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم عن طريق تناول نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية، وتجنب الأطعمة المسببة للالتهابات.

الأنسولين

الأنسولين الزائد يمكن أن يسبب زيادة الوزن والالتهابات والأمراض المزمنة، من خلال تنظيم الأنسولين، يمكنك مساعدة جسمك على التحول من وضع تخزين الدهون إلى وضع حرق الدهون، ينصح بتناول البروتين والكربوهيدرات الغنية بالألياف والدهون في كل وجبة، إلى جانب تدريب القوة والمشي والحصول على قسط كافٍ من النوم.

هرمونات الغدة الدرقية

هذا الهرمون يمكن أن يساعد جسمك على حرق الدهون، يمكن أن تتعطل وظيفتها عندما يكون هناك انخفاض في إنتاج هرمون الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية)، لذا يجب تناول نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية، ودعم صحة الكبد والأمعاء، وتقليل التعرض للسموم البيئية، والعمل على تقليل التوتر والحصول على نوم جيد.

الاستروجين

عندما يكون مستوى هرمون الاستروجين مرتفعا جدا أو منخفضا جدا، فإنه يمكن أن يسبب زيادة الوزن، لأن هرمون الاستروجين يلعب دورًا في استقلاب الجلوكوز، وحساسية الأنسولين، والطريقة التي يخزن بها الجسم الدهون.

اللبتين

اللبتين هو ما يجعلك تشعر بالشبع لأنه "يتم تصنيعه داخل الخلايا الدهنية"، إذا كانت لديك مقاومة اللبتين، فإن دماغك لا يستجيب كما يفعل عادة للليبتين، ولن تشعر بالشبع، الحل هو تناول ما يكفي من البروتين لزيادة الحساسية للليبتين.

هرمون الجريلين

وهو هرمون تنتجه معدتك، وهى في الأساس عكس هرمون الليبتين، فهو هرمون الجوع ووظيفته الرئيسية هي زيادة الشهية، غالبًا ما يؤدي تقييد السعرات الحرارية إلى زيادة مستويات الجريلين، من أجل خفض مستويات هرمون الجريلين، تأكد من حصولك على قسط كاف من النوم، وتناول وجبات منتظمة وإدراج البروتين والدهون الصحية في نظامك الغذائي. "
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة