مركز الأورام حلم تحقق بجامعة كفر الشيخ.. رئيس الجامعة: القيادة السياسية تولي القطاع الصحي أهمية كبيرة.. مدير المستشفيات: المشروع يقدم خدمة طبية متميزة لمحافظات الدلتا.. والأهالى: انتهت معاناة المرضى.. صور

الأحد، 07 يناير 2024 09:00 م
مركز الأورام حلم تحقق بجامعة كفر الشيخ.. رئيس الجامعة: القيادة السياسية تولي القطاع الصحي أهمية كبيرة.. مدير المستشفيات: المشروع يقدم خدمة طبية متميزة لمحافظات الدلتا.. والأهالى: انتهت معاناة المرضى.. صور جانب من تفقد رئيس جامعة كفر الشيخ للمركز
كفر الشيخ- محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
تشهد محافظة كفر الشيخ، نهضة في القطاع الصحي، لم تشهده منذ انفصالها عن محافظة الغربية في الستينات، وآخر ما تم انشاؤه مركز الأورام بجامعة كفر الشيخ، بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وبإشراف الدكتور عبدالرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، والدكتور حاتم الجوهري، مدير مستشفيات جامعة كفر الشيخ، والدكتور عصام صدقة، مدير مركز الأورام بجامعة كفر الشيخ، ووكيل كلية الطب لشئون التعليم والطلاب.
 
فقد ازداد أعداد مرضى الأورام بمحافظة كفر الشيخ، ولجأ المرضى لمركز الأورام بطنطا بمحافظة الغربية، أو لمركز الأورام بميت غمر بمحافظة الدقهلية، وبلغت نسبة المرضى بمركز أورام طنطا من محافظة كفر الشيخ 80%، يعانون الكثير سواء في تحمل مشقة الانتقال لطنطا أو النفقات التي ينفقونها، خاصة أن معظمهم ينتقلون من قرى نائية لمدينة طنطا، وكلهم أمل في سرعة تشغيل مركز الأورام التابع للمجالس الطبية المتخصصة والتي تبذل المحافظة جهودا لافتتاح بمتابعة اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، إضافة لمركز الأورام بجامعة كفر الشيخ.
 
ويُعد إنشاء مستشفى الأورام الجامعى بكفر الشيخ، حُلماً طال انتظاره منذ سنوات طويلة، تحقق بفضل الله في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقارب على الانتهاء بعد اكتمال الإنشاءات الخاصة به وفقاً لأحدث المواصفات الهندسية والفنية القياسية، ضمن المرحلة الثانية لإنشاء المدينة الطبية بجامعة كفر الشيخ، وذلك باعتبار أن محافظة كفر الشيخ من المحافظات التي كانت محرومة من مثل هذه الخدمات والمستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة.
 
وأكد الدكتور عبدالرازق دسوق، رئيس جامعة كفر الشيخ، أن تنفيذ إنشاء مركز الأورام، جاء بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، الذى أولى منذ توليه المسؤولية القطاع الصحي أهمية كبيرة باعتباره أحد أهم الملفات التى تخدم المواطن وتحققت في هذا الملف العديد من الإنجازات الملموسة على أرض الواقع، مشيرا إلى توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بسرعة توفير التمويل اللازم للانتهاء من إنشاء مستشفى الطوارئ، ومركز الأورام وصولًا لدخولها الخدمة فى أقرب وقت لإنجاز هذا المشروع، ليكون إضافة للمدينة الطبية بالجامعة.
 
وأشار رئيس الجامعة إلى تفقد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء فى شهر سبتمبر 2020م مشروع إنشاء مستشفى الطوارئ، ومركز الأورام، والذى يأتى فى إطار استكمال تنفيذ المنظومة الطبية المتكاملة بالجامعة.
 
وقال الدكتور حاتم الجوهري، مدير مستشفيات جامعة كفر الشيخ، إن مركز الأورام الجامعي بجامعة كفر الشيخ، الذي تبلغ تكلفته الإنشائية 250 مليون جنيه، على مساحة 8 آلاف متر مربع، ويتكون من طابق أرضي بمسطح مساحته 2200 متر مربع، و3 طوابق متكررة مساحة الطابق الواحد 1700 متر مربع، بالإضافة إلى كافيتريا بمساحة 700 متر مربع.
 
وأضاف الجوهري، يتكون مشروع مستشفى الأورام الجامعي بكفر الشيخ من غرفتين للإشعاع الخطي، وغرفة محاكاة لتحديد مركز الأورام بالجسم، و3 غرف للأشعة عبارة عن «أشعة مقطعية وأشعة رنين وأشعة سينية»، و38 سريراً للعلاج الكيماوي وإجمالي عدد الأسرة 76 سريراً، و3 عيادات طبية، وقاعة سيمنار سعة 135 فرداً، وخدمات عامة تشمل غرف غازات وغرف مولدات كهربائية وصيدلية ودورات مياه وصالة تذاكر، تم تنفيذ الأعمال على 3 مراحل، وتم التعاقد على الأجهزة الخاصة بالمركز، والمشروع سيقدم خدمة طبية متميزة لمحافظات الدلتا كما يعد مشروعا قوميا لمحافظة كفر الشيخ، ويقع مركز الأورام بجوار مستشفى الطوارئ ومستشفى جامعة كفر الشيخ.
 
وأكد الدكتور عماد صدقه، رئيس قسم الأورام بمستشفى جامعة كفر الشيخ، ووكيل كلية الطب لشئون التعليم والطلاب، هناك فرق بين ما يؤديه قسم الأورام بمستشفى جامعة كفر الشيخ، وما سيؤدية مركز الأورام خدمات أكبر، مشيراً إلى أن الهدف من قسم علاج الأورام، أن يكون أكبر مزود لخدمات علاج الأورام في محافظة كفر الشيخ ومصر. لهذا الغرض، مشيرة إلى أنه جرى تدريب أكثر من جيل من الأطباء والممرضين والفنيين وإجراء البحوث والعمل عن كثب مع مختلف الوحدات الصحية وكذلك المنظمات المهنية والمجتمع في مصر، وطنياً ودولياً لتحقيق هذا الهدف الأساسي، يهتم القسم بتوفير أحدث الأبحاث علاج الأورام لمحاولة التوصل الي كل ما هو جديد في مجال الأورام لمواكبة كبري الجامعات للحد من الأورام السرطانية.
 
 وأضاف صدقة، تقدم وحدات قسم علاج الأورام والطب النووي الخدمات التالية للمرضى، منها الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وتشخيص كافة أنواع الأورام، والعلاج الكيميائي بوحدة العلاج الكيميائي بالمبني الرئيسي بمستشفى كفر الشيخ الجامعي، والعلاج الإشعاعي للأورام (المبنى تحت الإنشاء وتم إنجاز الدور الأول وتوريد جهاز العلاج الإشعاعي)، ومتابعات الأورام الدورية للمرضى بعد انتهاء فترة العلاج، والبرامج التعليمية للطلاب الجامعيين والماجستير وطلاب الطب.
 
وأكد المهندس محمد صلاح، وكيل إدارة رى الحامول، كان إنشاء مركز الأورام بجامعة كفرالشيخ حلما نتمنى تحقيقه حتى لا يضطر أبناء المحافظة للذهاب إلى المحافظات الأخرى مثل طنطا والقاهرة للعلاج مؤكدا أن إنشاء المركز يوفر الوقت والجهد على الأهالى، خاصة أن أى مريض بالأورام لا يستطيع السفر لمسافات طويلة ويضطر أقاربه لاستئجار سيارة لنقله ويتكبد المريض مئات الجنيهات مقابل راحته وقد يستدين من أجل ذلك.
 
وأضافت لبنى محمد عامر، معلمة، أن إنشاء مركز الأورام بجامعة كفر الشيخ،سينهي معاناة أبناء المحافظة مع الحيرة والقلق، لافتا إلى أن المحافظة لم يعد ينقصها أى شئ فيما يتعلق بالقطاع الصحي فقد تم إنشاء المستشفى الجامعي وتطوير عدد كبير من المستشفيات وحاليا يتم البدء فى إنشاء مركز الكلى ومع الانتهاء من تجهيز مركز الأورام الجديد بكفرالشيخ وافتتاحه قريبا لن يحتاج أى مريض من المحافظة الذهاب إلى أى محافظة أخرى للعلاج؛ حيث تم توفير كل الخدمات الصحية بالمحافظة.
 
وأكدت الدكتورة سوسن روينى الأستاذ بكلية التجارة بجامعة كفرالشيخ إلى أن إنشاء مركز الأورام  بجامعة كفر الشيخ، كان خبرا سعيدا جدا للأهالى وبالنسبة لها شخصيا خاصة أن عددا ليس قليلا من أصدقائها وصديقاتها يعانون من الإصابة بالأورام التى انتشرت بصورة لافتة خلال العقود الأخيرة.
 
وأضاف المهندس سعيد خليل، أن إنشاء مركز الأورام بكفرالشيخ من أهم إنجازات الرئيس عبدالفتاح السيسى بكفرالشيخ ويعتبر "هدية منه للأهالى لأن المحافظة تعانى ارتفاع حالات الإصابة خاصة أورام الكبد التى انتشرت بصورة غير مسبوقة خلال الفترة الأخيرة رغم القضاء على البلهارسيا منذ سنوات ومعالجة فيروس c لدى الغالبية إلا أن العادات الغذائية السيئة وأمراض تليف الكبد الناتجة عن التلوث واستخدام الأدوية بطريقة عشوائية وغيرها زادت من نسبة الإصابة، بالإضافة إلى زيادة الإصابة بأورام الثدي وغيرها من الأورام اللعينة، لافتا إلى أن جميع أهالى محافظة كفرالشيخ ينتظرون افتتاح مركز الأورام بفارغ الصبر.
 
 
الأطباء بقسم الأوام بمستشفى جامعة كفر الشيخ
الأطباء بقسم الأوام بمستشفى جامعة كفر الشيخ

جانب من أعمال التفقد
جانب من أعمال التفقد

جانب من تفقد رئيس جامعة كفر الشيخ للمركز
جانب من تفقد رئيس جامعة كفر الشيخ للمركز

ما يضمه مركز الأورام بجامعة كفر الشيخ
ما يضمه مركز الأورام بجامعة كفر الشيخ

مركز الأورام بجامعة كفر الشيخ
مركز الأورام بجامعة كفر الشيخ

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة