8 أساليب خاطئة تتبعها بعض الأسر فى تربية أطفالها.. يجب التخلي عنها

الأربعاء، 31 يناير 2024 08:00 م
8 أساليب خاطئة تتبعها بعض الأسر فى تربية أطفالها.. يجب التخلي عنها تربية الأطفال
كتبت شروق جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

هناك أساليب تربية راسخة في أذهان الناس منذ قديم الزمن، وتتوارث من جيل إلى جيل، ولكن الآباء المعاصرون يجب عليهم إعادة النظر في تلك الأساليب مرة أخرى لأنها لم تعد تناسب العصر الحديث وتتسبب فى جعل شخصية الطفل غير سوية، لذلك نقدم لك الأخطاء التي ترتكب عند  تربية الأطفال لفترة طويلة والبدائل الصحيحة لها وفقاً لموقع "brightside".

تخويف الطفل لإطاعة والديه 

في بعض الأحيان يؤدي خوف الطفل إلى قيامه بالشيء الذي يريده الآباء، ولكن هذا الخوف يعد إساءة عاطفية له، كما أنه يترك أثراً على نفسية الطفل ويجعله متحفظاً وخائفاً، لذلك يجب عليك أن تعتني بالصحة النفسية الخاصة بطفلك أكثر من اهتمامك بفعله الذي ترغب أن يفعله.

توبيخ الطفل أمام الآخرين 

توبيخ الطفل أمام الآخرين يشعره بالإهانة، لذلك يجب عليك أن تتبع نهج واعي في مثل تلك الحالات.

تدليل الطفل طوال الوقت 

لا يجب عليك أن تدلل طفلك أكثر من اللازم، فهذا من شأنه أن يجعله شخصية هيستيرية ، ويشعر أن تحقيق رغباته واجب عليك، ومن الممكن أن يؤدي إلى مشاكل في تواصل الطفل مع الآخرين.

الصراخ جزء طبيعي من العملية التعليمية

قد يكون من الصعب عليك منع طفلك من تعبيره عن شعوره بالغضب، لذلك يجب عليك أن تظهر صبرك وتفهمك لطفلك منذ سن مبكرة حتى يصبح شخصاً أكثر صبراً في المستقبل، ويجد لغة مشتركة معك بسهولة أكبر، ويكون أكثر انفتاحاً.

الدرجات الجيدة لضمان حياة مهنية ناجحة 

الدرجات التى يحصل عليها الطفل فى سنوات دراسته ليست هي العامل الوحيد الذي يحدد نجاح الطفل، حيث أظهرت الدراسات أن السمات الشخصية، مثل الذكاء العاطفي، ومهارات التعامل مع الآخرين، ومهارات القيادة، أكثر دقة في التنبؤ بإمكانيات الطفل المستقبلية.

 

الحدود الشخصية مخصصة للبالغين فقط

الأطفال لديهم حدود شخصية مثلهم مثل البالغين، لذلك يجب عليك أن تدعم هذه الحدود بدلاً من إجبار طفلك على فعل شيء لا يريد أن يفعله.

الولد لا يحتاج إلى الحنان

إن شعور الطفل بالحب أياً كان عمره أو جنسه يجعله سعيد ويمنحه ثقة بالنفس، فعدم إعطاء الطفل الحنان يجعله يشعر بأنه غير محبوب ويعزز تنمية الصفات السلبية لديه مثل عدم الأمان وتدني احترام الذات.

تجاهل الطفل بسبب العمل 

ترك الطفل مع شخص سواء كان هذا الشخص جدته أو أي شخص آخر هو أمر طبيعي في بعض الحالات، ولكن يجب عليك أن تتفرغ من عملك ولو قليلاً للجلوس مع طفلك، مما يؤثر ذلك بشكل مباشر على مدى سعادة الطفل ويعزز ثقته بنفسه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة