ملك النرويج ينفى تكهنات تنازله عن العرش للسير على خطى ملكة الدنمارك

الإثنين، 29 يناير 2024 11:12 ص
ملك النرويج ينفى تكهنات تنازله عن العرش للسير على خطى ملكة الدنمارك ملك النرويج
كتب ـ إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد ملك النرويج هارالد أنه لا ينوى التنازل عن العرش بعد تكهنات بأنه قد يسير على خطى نظيرته الدنماركية السابقة الملكة مارجريت، حيث أصر العاهل البالغ من العمر 86 عامًا وهو ابن العم الثانى للملك تشارلز الثالث، على أن الوعد الذى قطعه أمام البرلمان النرويجي عندما اعتلى العرش عام 1991 "يستمر مدى الحياة"، وفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى.

قال الملك هارالد: "أنا متمسك بما قلته طوال الوقت، لقد أقسمت اليمين أمام البرلمان، وسيستمر هذا القسم مدى الحياة"، يأتي ذلك بعد أن اتخذت ملكة الدنمارك مارجريت، 83 عامًا، قرارًا مفاجئًا بالتنازل عن الملك بعد 52 عامًا على العرش، مما أفسح المجال لابنها فريدريك لتولي منصب الملك في 14 يناير الجارى.

ملك النرويج
ملك النرويج

وبعد ذلك، اقترح خبير ملكي أن العاهل الدنماركى قد خرق "اتفاقًا غير معلن" بين رؤساء الدول في الدول الاسكندنافية بعدم تنحي أي منهم عن العرش، وقال روجر لوندبيرج إنه بعد تغيير الدنمارك، هناك فرصة أن يحذو ملك النرويج هارالد، والملك كارل جوستاف ملك السويد، 79 عامًا، حذوها ويتنحيا للسماح لأبنائهما الأكبر سنًا بتولي العرش.

كان ملك النرويج يبلغ من العمر 53 عامًا عندما اعتلى العرش عام 1991، بعد وفاة والده الملك أولاف، وقبل ذلك، كان يتولى منصب ولي العهد بسبب مرض والده، والذى تفاقم في ربيع عام 1990.

فيما واجه الملك هارالد بعض المخاوف الصحية في السنوات الأخيرة، وقضى بعض الوقت في المستشفى لعلاج عدوى في مايو الماضي، ولكن من الواضح أنه ليس لديه أي نية للتنازل عن العرش.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة