الصحف العالمية اليوم: بايدن يخاطر بتعميق الصراع فى الشرق الأوسط بالرد على مقتل الجنود الأمريكيين.. بيلوسى تزعم صلة المطالبين بوقف الحرب بغزة بروسيا .. و20 ألف حادثة جنسية فى مستشفيات الصحة العقلية ببريطانيا

الإثنين، 29 يناير 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: بايدن يخاطر بتعميق الصراع فى الشرق الأوسط بالرد على مقتل الجنود الأمريكيين.. بيلوسى تزعم صلة المطالبين بوقف الحرب بغزة بروسيا .. و20 ألف حادثة جنسية فى مستشفيات الصحة العقلية ببريطانيا جو بايدن - الرئيس الأمريكى
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها مخاطرة بايدن بتعميق الصراع فى الشرق الأوسط بتعهده بالرد على مقتل الجنود الأمريكيين.

 

الصحف الأمريكية:

سى إن إن: بايدن يخاطر بتعميق الصراع فى الشرق الأوسط بالرد على مقتل الجنود الأمريكيين

قالت شبكة سى إن إن الأمريكية إن الرئيس الأمريكى جو بايدن يخاطر بتعميق الصراع فى الشرق الأوسط فى ظل ضغوط من أجل الرد على مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة 34 آخرين فى هجوم على موقع عسكرى بالأردن مساء الأحد.

 

وأشارت الشبكة فى تقرير على موقعها الإلكترونى إلى أن مقتل الجنود الأمريكيين فى هجوم بمسيرة قد دفع الولايات المتحدة إلى عمق الصراع فى المنطقة، وزاد من الضرورة الملحة لجهود تأمين إطلاق سراح الأسرى فى غزة مقابل وقف طويل الأمد للحرب فى غزة.

 

ورأت سى إن إن أن تضافر الأحداث المتشابكة، ما بين محادثات هامة بشأن الأسرى فى فرنسا كانت تجرى فى نفس الوقت الذى تعامل فيه المسئولون الأمريكيون مع مقتل القوات فى الأردن، أضيف إلى واحدة من أكثر اللحظات المشحونة منذ هجوم السابع من أكتوبر.

 

 والآن، فإن القادة فى واشنطن والشرق الأوسط يبحثون خيارات يمكن أن تحدثا تحولا كبيرا فى الموقف، فيما أصبحت آلاف من الأرواح ومستقبل المنطقة معلقا.

 

وقالت سى إن إن إن الرئيس بايدن، الذى تعهد بالرد على هجمات الدرونز فى توقيت وبطريقة من اختيار أمريكا، يواجه قرارا حول حجم الرد الأمريكى، والذى سيكون له تداعيات فى كلا من المنطقة، وأيضا داخل أمريكا مع دخول بايدن معركة صعبة لإعادة انتخابه.

 

وفى إسرائيل، يواجه رئيس الحكومة بنيمانين نتنياهو ضغوطا شديدة للتوصل إلى اتفاق لتأمين عودة أكثر من 100 من الأسرى الذين لا يزالوا فى غزة، وهى الخطوة التى ستتطلب توقفا طويل الأمد فى حرب إسرائيل على غزة.

 

 وفى إيران، تقول "سى إن إن" إن على القادة أن يقرروا ما إذا كانت إستراتيجية زرع بذور "عدم الاستقرار" عبر وكلاء تقربهم من القتال المباشر مع الولايات المتحدة، وهى الخطوة التى يقول المسئولون الامريكيون إن إيران لا تريدها، والتى سعت البلاد إلى تجنبها.

 

القادة الدينيون السود فى أمريكا يضغطون على بايدن لوقف الحرب فى غزة

مع دخول الحرب على غزة شهرها الرابع، فإن مجموعة من القادة الدينيين السود فى الولايات المتحدة يضغطون على إدارة الرئيس جو بايدن من أجل الدفع بوقف إطلاق النار، وهى الحملة التى حفزها جزئيا "الرعية" الذين يزدادون إحباطا من معاناة الفلسطينيين، فى الوقت الذى تعد فيه استجابة الرئيس لهذه الضغوط أمرا حاسما، بعد أن بات دعم السود لبايدن مهددا.

 

 وبحسب ما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، فإن أكثر من ألف من رجال الدين السود الذين يمثلون مئات الآلاف من الرعية فى مختلف أنحاء أمريكا قد أصدروا مطالبهم. وفى اجتماعات مع مسئولى البيت الأبيض وعبر خطابات مفتوحة وإعلانات، قدم هؤلاء القادة الأسباب الأخلاقية للرئيس بايدن وإدارته من أجل الضغط على إسرائيل لوقف عملياتها فى غزة، والتى أسفرت عن استشهاد عشرات الآلاف من المدنيين، كما دعوا أيضا إلى إطلاق سراح الأسرى الذين تحتجزهم حماس وإنهاء احتلال إسرائيل للضفة الغربية.

 

 ولفتت نيويورك تايمز إلى أن تلك المطالب تحمل تحذيرا سياسيا، رصدته فى مقابلات مع عشرات من القادة الدينيين السود وحلفائهم. ويقول هؤلاء القادة إن الكثير من الرعية يشعرون بالإحباط من موقف بايدن من حرب غزة، وأن تأييدهم لحملة إعادة انتخابه لفترة رئاسية ثانية يمكن أن يكون فى خطر.

 

 وقال القس تيموثى ماكدونالد، قس الكنيسة المعمدانية فى أتلانتا، والتى تضم أكثر من 1500 عضو، إن القادة الدينيين السود يشعرون بإحباط شديد من موقف إدارة بايدن فى هذه القضية.  وكان ماكدونالد واحدا من القساوسة فى ولاية جورجيا المتأرجحة، الذين دعوا إلى وقف إطلاق النار فى خطاب مفتوح. وأضاف إنهم يشعرون بالخوف، وقد تحدثوا عن الأمر، وسيكون من الصعب للغاية إقناع شعبنا بالعودة إلى صناديق الاقتراع والتصويت لبايدن.

 

وحذرت نيويورك تايمز من أن أى انقسامات فى دعم السود لبايدن وللديمقراطيين على الصعبد الوطنى قد يكون له أهمية كبيرة فى الانتخابات الرئاسية المقررة فى نوفمبر المقبل.

 

بيلوسى تزعم صلة المطالبين بوقف الحرب فى غزة بروسيا..وتطالب FBI

بالتحقيق

دعت رئيسة مجلس النواب الأمريكى السابقة نانسى بيلوسى "الإف بى أى" إلى التحقيق مع المحتجين المطالبين بوقف إطلاق النار فى غزة، زاعمة أن بعض النشطاء ربما يكون لهم صلات بروسيا والرئيس الروسى فلاديمير بوتين.

 

 وقالت بيلوسى فى مقابلة مع "سى إن إن"، إنه بالنسبة لهم فإن الدعوة إلى وقف إطلاق النار هو رسالة بوتين، مضيفة أن هذا بلا شك مرتبط مباشرة بما يريد بوتين أن يراه، نفس الأمر مع اوكرانيا، إنه بشأن رسالة بوتين، اعتقد أن بعض هؤلاء المحتجين تلقائيون ومخلصون، وأعتقد أن البعض الآخر على صلة بروسيا.

 

 وعند سؤالها عما إذا كانت تعتقد أن بعض هؤلاء المتظاهرين "زرع روسى"، ردت بيلوسى قائلة: بذور أو نباتات، أعتقد أنه ينبغى التحقيق فى تمويل البعض، وأريد أن أطلب من الإف بى اى التحقيق فى هذا.

 

 وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن بيلوسى، التى انتخبت رئيسة لمجلس النواب لأول مرة فى عام 2007 ثم فى 2019، قادت الديمقراطيين فى مجلس النواب على مدار 20 عاما قبل أن تتنحى. لكنها لا تزال شخصية مؤثرة بين الديمقراطيين فى الكونجرس. وتمثل تصريحاتها أول إشارة علنية من سياسى أمريكى بارز بأن روسيا ربما تدعم احتجاجات تطالب بوقف إطلاق النار للمساعدة فى زرع الانقسامات بين الديمقراطيين.

 

 وانتقدت منظمات أمريكية إسلامية تصريحات بيلوسى ووصفتها بأنه تشويه لا أساس له واستبداد صريح.

 

 ومنذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة فى أكتوبر الماضى، شهدت مختلف المدن الأمريكية تظاهرات احتجاجية ضد الحرب ومطالبات بوقف إطلاق النار. فيما أثار موقف واشنطن ودعم بايدن الصارخ لإسرائيل انقسامات حادة داخل الحزب الديمقراطى ومطالبات بربط المساعدات الأمريكية لتل أبيب بشروط لحماية المدنيين فى غزة.

 

 

الصحف البريطانية

"فضيحة وطنية"..20 ألف حادثة جنسية بـ5 سنوات فى مستشفيات الصحة العقلية ببريطانيا

كشفت صحيفة "الإندنبدنت" البريطانية عن وجود عشرات الآلاف من الاعتداءات والحوادث الجنسية في مستشفيات الصحة العقلية التي تديرها هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، فيما وصفته بأنه "فضيحة وطنية" تتعلق بالاعتداء الجنسي على المرضى في أجنحة الطب النفسي.

 

وتم تقديم ما يقرب من 20 ألف تقرير عن حوادث جنسية في السنوات الخمس الماضية في أكثر من نصف مستشفيات الصحة العقلية التابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، وفقًا للبيانات الحصرية التي تم الكشف عنها في تحقيق مشترك وبودكاست أجرته صحيفة الإندبندنت وسكاي نيوز.

 

وبعد انتشار قصة هروب امرأة بعد اعتداء جنسي في مستشفى حكومية تم الكشف عنها في بث صوتي، زادت الاتهامات الموجهة لهيئة الخدمات الصحية لأنها تفشل في إبلاغ الشرطة بأغلبية الحوادث ولا تستوفي المعايير الحيوية المصممة لحماية النساء، -وهن المرضى الأكثر عرضة للخطر في المملكة المتحدة- من الأذى الجنسي.

 

وطوال التحقيق الذي دام 18 شهراً، تحدث العديد من المرضى وعائلاتهم إلى صحيفة "إندبندنت" حول قصصهم عن الاعتداء الجنسي أثناء احتجازهم في وحدات الصحة العقلية.

 

وتم استهداف ريفكا جرانت، 34 عامًا، من قبل أحد موظفي هيئة الخدمات الصحية الوطنية وتعرضت للاعتداء الجنسي، بينما قدمت ستيفاني توتي، 28 عامًا، ادعاءات مماثلة. وزعمت أليكسيس كوين، نجمة السباحة السابقة في بريطانيا، أنها تعرضت للاعتداء الجنسي مرتين - مرة عندما أُجبرت على النوم في جناح للرجال والمرة الثانية في جناح مختلط بين الجنسين.

 

ووصف الدكتور لايد سميث، رئيس الكلية الملكية للأطباء النفسيين، النتائج بأنها "مروعة"، في حين قال وزير الصحة في حكومة الظل ويس ستريتنج إنها كانت "دعوة للاستيقاظ" للحكومة.

 

إضراب سائقى القطارات البريطانية مجددا للضغط على الحكومة لزيادة الأجور

حذرت نقابة سائقي القطارات البريطانية "أسليف" من أن سائقي القطارات سيواصلون الإضراب من أجل "رفع مستوى" ضغطهم على الحكومة لزيادة الأجور بعد نصف عقد دون زيادتها ، وذلك قبل أسبوع آخر من الإضرابات المتواصلة في جميع أنحاء إنجلترا، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقال الأمين العام لـ"أسليف"، ميك ويلان، إنه يعتقد أن الحكومة ستبذل جهودًا متجددة للضغط على شركات القطارات للالتزام بقوانين جديدة مثيرة للجدل لمكافحة الإضراب.

وسيبدأ حظر العمل الإضافي في تعطيل الخدمات اعتبارًا من اليوم الاثنين، قبل أن يتم إيقاف القطارات لمدة 24 ساعة لدى مشغلي القطارات الوطنية في جميع أنحاء إنجلترا في إضرابات متواصلة اعتبارًا من يوم الثلاثاء.

من غير المرجح أن تعمل أي قطارات على الإطلاق لدى معظم المشغلين في أيام الإضراب الخاصة بهم، مع احتمال أن تكون الخدمات الأخرى أكثر ازدحامًا حيث توفر طرقًا بديلة للركاب.

وكان من المتوقع أن تكون مجموعة الإضرابات أول اختبار لتشريع الحد الأدنى لمستويات الخدمة، المصمم للسماح لمشغلي القطارات بتشغيل 40% من الجدول الزمني العادي. وأوضحت الصحيفة أن شركة LNER، وهي إحدى الشركات الثلاث التي تديرها وزارة النقل مباشرة، خططت لاستخدام الصلاحيات الجديدة لمطالبة السائقين بكسر الإضراب.

وبشكل منفصل، قال اتحاد الخدمات العامة والتجارية يوم السبت إنه سيستخدم قانون حقوق الإنسان للطعن في قانون الحد الأدنى من الخدمة.

 

المملكة المتحدة تتجه لحظر السجائر الالكترونية ذات الاستخدام لمرة واحدة بنهاية العام

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن المملكة المتحدة من المقرر أن تحظر السجائر الإلكترونية التي تستخدم لمرة واحدة كجزء من حملة على مستوى البلاد للحد من تدخين الشباب للتدخين الإلكتروني.

 

وتسعى الحكومة أيضًا إلى جعل تدخين السجائر الإلكترونية أقل جاذبية للأطفال من خلال تقييد النكهات الحلوة والفواكه، وإدخال عبوات بسيطة وجعل المعروضات أقل وضوحًا في المتاجر، بموجب الصلاحيات المعلنة حديثًا. ومن المتوقع أن تدخل التغييرات حيز التنفيذ في نهاية هذا العام أو أوائل عام 2025.

 

وقال رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، أثناء إعلانه عن هذه الخطوة: "كما يعلم أي والد أو معلم، فإن أحد الاتجاهات الأكثر إثارة للقلق في الوقت الحالي هو ارتفاع معدلات التدخين الإلكتروني بين الأطفال، ولذا يجب علينا التحرك قبل أن يصبح الأمر متوطنًا".

 

وأضاف: "بصفتي رئيسًا للوزراء، لدي التزام بفعل ما أعتقد أنه الشيء الصحيح لبلدنا على المدى الطويل. ولهذا السبب أتخذ إجراءات جريئة لحظر السجائر الإلكترونية التي تستخدم لمرة واحدة - والتي أدت إلى ارتفاع معدلات التدخين الإلكتروني بين الشباب - وطرح صلاحيات جديدة لتقييد نكهات السجائر الإلكترونية، وتقديم عبوات بسيطة وتغيير كيفية عرض السجائر الإلكترونية في المتاجر.

 

وتشكل هذه الخطوة جزءًا من استجابة أوسع للمشاورة العامة حول التدخين واستخدام السجائر الإلكترونية، والتي أسفرت عن خطط لبعض من أصعب إجراءات مكافحة التدخين في العالم، والتي كشفت عنها صحيفة "الجارديان" لأول مرة، بما في ذلك حظر بيع منتجات التبغ لأي شخص ولد في عام 2018 أو بعد 1 يناير 2009.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة