أطعمة تفقد قيمتها الغذائية عند طهيها.. اعرفى ازاى تطبخيها بطريقة صحية

الجمعة، 26 يناير 2024 09:00 ص
أطعمة تفقد قيمتها الغذائية عند طهيها.. اعرفى ازاى تطبخيها بطريقة صحية الطهى
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 طريقة طهي بعض الأطعمة لها دور مهم في الحفاظ على طعمها وقيمتها الغذائية، ووفقا لموقع " bpldsky"، فإن طهي الطعام بشكل مفرط وتركه للتسوية لفترة طويلة يمكن أن يكون له تأثير ضار على مذاقه ومحتواه الغذائي، فقد تتسبب درجات الحرارة المرتفعة لفترات طويلة في تحلل الفيتامينات والمعادن، مما يحول وجبتك الصحية إلى وجبة أقل تغذية.
 
ووفقا للتقرير، فعندما يتعرض الطعام للحرارة العالية لفترات طويلة، فإن ذلك يؤدي إلى تدمير العناصر الغذائية الحساسة للحرارة مثل الفيتامينات C، B1، B5، B7. ليس هذا فحسب، بل يمكن أن يؤدي الإفراط في الطهي أيضًا إلى تسرب المعادن إلى ماء الطهي، والتي يتم التخلص منها بعد ذلك، وبالتالى يؤدي فقدان العناصر الغذائية هذا إلى تحويل الأطعمة الصحية إلى أطعمة خالية من قيمتها الغذائية الأصلية.
يؤدي الطهي لفترة طويلة إلى تحلل السكريات الطبيعية الموجودة في الطعام، مما يؤدي إلى طعم مر.

 

فيما يلى  نستكشف أطعمة تفقد عناصرها الأساسية الغذائية أثناء عملية الطهي.

 1. الخضراوات الورقية:

 مثل السبانخ واللفت غنية بالحديد والفولات. ومع ذلك، فإن الإفراط في الطهي، وخاصة الغليان، يمكن أن يؤدي إلى فقدان هذه العناصر الحيوية، وللحفاظ على قيمتها الغذائية، يوصى باختيار طرق طهي لطيفة مثل الطهي بالبخار.

 2. البروكلي :

البروكلي معروف بكثافته الغذائية، ومع ذلك، فإن طرق الطهي يمكن أن تؤثر على محتواه من العناصر الغذائية، على سبيل المثال، قد يؤدي غلي البروكلي إلى فقدان فيتامين C والمواد المغذية الأخرى الحساسة للحرارة، يعد تبخير البروكلي على البخار طريقة مفضلة لتقليل فقدان العناصر الغذائية.

 3. الطماطم:

تحتوي الطماطم على اللايكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية المرتبطة بفوائد صحية مختلفة، في حين أن طهي الطماطم قد يعزز التوافر الحيوي لبعض العناصر الغذائية، فإن الحرارة المفرطة يمكن أن تؤدي إلى انخفاض محتوى اللايكوبين، الموازنة بين استهلاك الطماطم النيئة والمطبوخة تضمن الحصول على كمية متنوعة من العناصر الغذائية.

 4. المكسرات والبذور:

تعتبر المكسرات والبذور من العناصر الغذائية القوية، حيث توفر الدهون الصحية والبروتينات والفيتامينات والمعادن المختلفة، ومع ذلك، فإن تحميصها أو معالجتها في درجات حرارة عالية يمكن أن يؤدي إلى انخفاض محتواها الغذائي، بما في ذلك بعض الفيتامينات ومضادات الأكسدة. يساعد استهلاك المكسرات والبذور النيئة أو المعالجة بشكل بسيط على الحفاظ على فوائدها الغذائية.

 5. الحبوب الكاملة:

الحبوب الكاملة هي جزء أساسي من نظام غذائي متوازن، حيث توفر الألياف والفيتامينات والمعادن، ومع ذلك، فإن الإفراط في طهي الحبوب الكاملة أو معالجتها قد يؤدي إلى فقدان بعض محتواها من الألياف وبعض فيتامينات ب.
طرق الطهي التي تحافظ على سلامة الحبوب الكاملة، مثل الطهي بالبخار يساعد في الحفاظ على قيمتها الغذائية.

 6. الأسماك :

تعتبر الأسماك مصدرًا غنيًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية، المعروفة بفوائدها على القلب والأوعية الدموية. ومع ذلك، فإن الإفراط في طهي الأسماك يمكن أن يؤدي إلى فقدان هذه الأحماض الدهنية الأساسية، لأنها حساسة لدرجات الحرارة المرتفعة، تساعد طرق الطهي اللطيفة، مثل الطهي بالبخار أو الخبز، في الحفاظ على القيمة الغذائية للأسماك.

 7. البيض:

البيض هو طعام متعدد الاستخدامات وغني بالعناصر الغذائية، ويوفر البروتين وفيتامينات ب وأكثر من ذلك، يمكن أن يؤدي الإفراط في طهي البيض، وخاصة السلق أو القلي في درجات حرارة عالية، إلى فقدان فيتامينات ب الحساسة للحرارة مثل ب12 والفولات.

. 8. التوت:

التوت، المشهور بخصائصه المضادة للأكسدة، يحتوي على فيتامين C، وهو حساس للحرارة، قد يؤدي طهي التوت إلى انخفاض محتواه من فيتامين سي، يساعد تناول التوت طازجًا الاحتفاظ بفوائده الغذائية.

 9. البطاطس:

يمكن أن يتسبب سلق البطاطس في فقدان الفيتامينات والمعادن القابلة للذوبان في الماء، خاصة إذا تم التخلص من ماء الطهي، يساعد ترك القشر عليها عند الطهى واختيار طرق مثل الخبز في الحفاظ على العناصر الغذائية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة