أكرم القصاص - علا الشافعي

معهد الاستزراع السمكى.. أول معهد متخصص فى تكنولوجيا الأسماك بمنطقة القناة وسيناء.. يستنبط سلالات من الأسماك لتعيش فى المياه المالحة والعذبة.. ويوفر أصنافا من الزريعة بمواصفات وجودة عالية بأقل تكلفة.. صور

الجمعة، 26 يناير 2024 03:00 ص
معهد الاستزراع السمكى.. أول معهد متخصص فى تكنولوجيا الأسماك بمنطقة القناة وسيناء.. يستنبط سلالات من الأسماك لتعيش فى المياه المالحة والعذبة.. ويوفر أصنافا من الزريعة بمواصفات وجودة عالية بأقل تكلفة.. صور ‪أحواض الأسماك فى معهد الاستزراع السمكى
الإسماعيلية- صبرى غانم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

◄ يستحدث أنواع من الأسماك الأجنبية.. ويقدم النصائح والمعلومات والدورات للمزارعين

تحتل قناة السويس موقعاً استراتيجياً متميّزاً على خارطة العالم الجغرافية و لهذا فهي تحظى بأهمية كبيرة في مجال الملاحة البحرية على مستوى العالم بشكل عام و لمصر بشكل خاص حيث انها أقصر طريق بحرى يربط بين الشرق، والغرب و تشكّل حلقة الوصل بين مدينة السويس المُشرفة البحر الأحمر، ومدينة بورسعيد المُطلّة على البحر الأبيض المتوسط بالإضافة لكونها أسرع طريق للعبور بين المحيط الأطلسيّ والمحيط الهنديّ.
و لهذ الموقع المتميز اهتمت الدولة المصرية بإنشاء مشاريع قومية عملاقة لتنمية و تطوير الثروة السمكية و زيادة اللإنتاج المحلى و الرقى بترتيب مصر عالميا فى مجال الاستزراع المائية و زيادة الانتاج العالمى لكافة الأحياء المائية و تحقيق خطة الدولة لتنمية سيناء و مدن القناة. 
 
الزميل-صبرى-غانم-مع-عميد-معهد-الاستزراع-السمكى-
الزميل-صبرى-غانم-مع-عميد-معهد-الاستزراع-السمكى-
 
و استكمالا لهذه الخطة قامت جامعة قناة السويس بدورها العلمى لخدمة المجتمع و تنمية البيئة بانشاء معهد الاستزراع السمكى وتكنولوجيا الأسماك لتوفير الكوادر العلمية المؤهلة و توفير كافة المساعدات و الدعم العلمى و البحثى لهذه المشاريع القومية الواعدة.
 
حيث يتوسط المعهد 7 محافظات هي الإسماعيلية و بورسعيد و السويس و  شمال و جنوب سيناء و الشرقية و دمياط . و تنتج هذه المحافظات مجتمعة ما يقرب من 50% من اجمالي الإنتاج السمكي بجمهورية مصر العربية. يقديم الخدمات الإستشارية و الفنية و البحثية مجال الإستزراع السمكي لجميع المحافظات السابقة.
 
ويمنح المعهد درجات علمية تسهم نتائج أبحاثها في حل مشكلات الاستزراع المائي وتساهم في زيادة انتاجية الأسماك والكائنات البحرية والتي تمثل أحد مصادر الغذاء الغني بالبروتين والمفضل لدى سكان منطقة القناة وسيناء، وكذلك حماية تلك الكائنات البحرية من الصيد الجائر والتاثيرات البيئية التي تؤثر عليها بالسلب وتستنزف من مخزونها. 
 
وأجرى تليفزيون اليوم السابع بثا مباشرا من داخل معهد الاستزراع السمكى وتكنولوجيا الأسماك التابع لجامعة قناة السويس في الإسماعيلية. 
وقال الدكتور محمد التابعى عميد المعهد خلال البث المباشر أن معهد الاستزراع السمكى وتكنولوجيا الأسماك يساهم بشكل كبير فى خدمة تنمية المجتمع والبيئة عن طريق تقديم المشورة وعمل دورات لمزارعى الأسماك على مستوى محافظات القناة وسيناء والاسماعيلية للتعرف على الطرق الصحيحة والعلمية فى تربية وتغذية الأسماك والمحافظة عليها وتوفير كميات العلف فى زراعة الأسماك. 
 
وأضاف الدكتور محمد التابعى عميد معهد الاستزراع السمكى وتكنولوجيا الأسماك أنه يوجد بالمعهد وحدة كاملة لعملية تفريخ الأسماك مع استنباط أنواع وسلالات مختلفة لم تكن موجودة سابقا فى مصر .
وأشار ان هذه السلالات ترفع من إنتاجية البروتين السمكى وتتحمل الظروف البيئية المصرية ومنها أنواع سمكة الباسا والتى تستخدم فى إنتاج شرائح الفيليه واسماك البلطى الأحمر التى تستطيع تحمل درجات الملوحة العالية فى المياه .
وأضاف أن هناك داخل المعهد وحدة أخرى للغذاء الحيوي للأسماك والتى تهدف إلى الحد من استخدام الاعلاف والاعتماد على الكائنات الحية الدقيقة الموجودة بالبيئة.
وأكد الدكتور محمد التابعى أنه يوجد بالمعهد وحدة التربية والخاصة بعملية الإنتاج وتربية الزريعة التى تم تفريخها فى وحدة التفريخ.  
بالإضافة إلى وحدة الأحواض الزجاجية أو أمراض الأسماك والتى تختص باستحداث التكنولوجيا الحديثة فى مكافحة وعلاج أمراض الأسماك.
وأضاف الدكتور محمد التابعى عميد معهد الاستزراع السمكى وتكنولوجيا الأسماك فى الإسماعيلية  أن معهد الإستزراع السمكي و تكنولوجيا الأسماك
 يتوسط 7 محافظات هي : الإسماعيلية و بورسعيد و السويس و و شمال و جنوب سيناء و الشرقية  و دمياط . و تنتج هذه المحافظات مجتمعة ما يقرب من 50% من اجمالي الإنتاج السمكي بجمهورية مصر العربية. لذلك يسعى المعهد بشكل اساسي الدفع بمجال البحث العلمي في مجال الإستزراع السمكي من اجل خدمة المجتمع و البيئة عن طريق  تدريب العاملين في المجال بكافة المستويات الفنية و الإدارية  حيث يحرص المعهد على تقديم الدورات التدريبية للعاملين في المجال بكافة مستوياته تبدأ من تدريب العامل حتى المهندس و الطبيب البيطري المشرف على المزرعة. فقد تنوعت الدورات التدريبية بين دورات محلية و اخرى دولية و التي تعتمد على استقدام خبراء من دول اجنبية رائدة في المجال و ذات ظروف مشابهة للظروف المصرية كجمهورية الصين الشعبية، حيث تم تنظيم ثلاث دورات دولية بالتعاون مع اكبر المؤسسات البحثية الصينية في مجال الإستزراع السمكي و تم تدريب العاملين في المجال من كافة محافظات جمهورية مصر العربية . و تنوعت الدورات ما بين تغذية الأسماك و تفريخها  و مكافحة امراضها و التقنية الحيوية الحديثة و نشر ثقافة الصحة المهنيةو السلامة وتقديم الخدمات الإستشارية للمزراع السمكية بقطاعيها العام و الخاص حيث تم عمل العديد من قوافل الإصحاح البيئي  بجامعة قناة السويس و زيارة المزارع السمكية بالعديد من المحافظات دمياط و بورسعيد و السويس و سيناء بالإضافة الى المزارع السمكية بمحافظة الإسماعيلية و ذلك للوقوف على اهم المشكلات الإنتاجية التي تواجه المزارعين و تقديم الخدمات الإستشارية و الحلول بالإضافة إلي انتاج اصناف من زريعة الأسماك ذات مواصفات جودة عالية و بأقل تكلفة ممكنة حيث يجري حالياً بالمعهد ابحاث لتفريخ اسماك الباسا و التي تتميز بالإنتاجية العالية و دورة انتاجة قصيرة مما يقلل التكلفة و يزيد من كفاءة الإنتاجية من المياه العذبة. و كذلك يجري حالياً   تفريخ اسماك البلطي الأحمر تحت ظروف الملوحة العالية. و بذلك يتمكن مزارعي اسماك البحرية من انتاج اسماك اقل تكلفة و دورة انتاج اقل و زيادة ربحية المزارع و توفير البروتين السمكي وكذلك تقديم الخدمات التوعوية للمجتمع  حيث تم استضافة العديد من مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الإسماعيلية و نشر التوعية السليم حول الطرق الصحية السليمة لتداول و تناول الأسماك.
ومن جانبه قال الدكتور سامى عبدالملك وكيل المعهد للدراسات العليا والبحوث 
ان معهد الاستزراع السمكي وتكنولوجيا الأسماك يمنح  درجات الدراسات العليا في مجالات بحوث استزراع وتكنولوجيا الأسماك والكائنات المائية، كما يتبنى المعهد تدريب كوادر متخصصة، وتنمية الثروة المائية في المنطقة بهدف توفير أنتاج غذائي آمن للمساهمة في سد حاجة المجتمع.
واضاف ان المعهد يضم 5 أقسام علمية وهي قسم انتاج المفرخات المائية وقسم مكافحة أمراض الاستزراع المائي وقسم التقنية الحيوية فى الاستزراع المائي وقسم الغذاء والتغذية فى الاستزراع المائي
 وقسم تكنولوجيا المصايد
كما يقوم المعهد بتقديم خدمات لإجراء الأبحاث العلمية (رسائل الماجستير والدكتوراه) داخل المعهد من خلال تواجد وحدتين لإجراء الأبحاث كما يلى:
أولاً: وحدة الأبحاث
تم انشاء وحدة الأبحاث بالمعهد خلال عام 2015 بغرض استخدامها فى إجراء التجارب البحثية لطلاب الدراسات العليا فى مجالات الاستزراع المائى المختلفة مثل انتاج المفرخات المائية والتقنية الحيوية فى الاستزراع المائى والغذاء والتغذية فى الإستزراع المائى وتكنولوجيا المصايد حتى يمكن تطبيقها على نطاق واسع فى المزارع السمكية والعمل على تحسين كفاءه الإستزراع السمكى فى منطقة قناة السويس والذى بدوره سينعكس على النهوض بالثروة السمكية فى تلك المنطقة بوجه خاص وفى مصر بوجه عام. وتحتوي الوحدة على نظامين وهما: نظام الزراعة المائية (الأكوابونكس) Aquaponics هذا النظام يجمع بين تربية الأحياء المائية التقليدية مثل الأسماك بأنواعها المختلفة في تكنات والزراعة فى الماء (زراعة النباتات في الماء) في بيئة تكافلية. ففى حالة أنظمة تربية الأحياء المائية بالطريقة العادية، فإن زيادة إفرازات المخلوقات المائية يمكن أن يتسبب في تراكمها في المياه وزيادة السمية لهذه الكائنات، بينما في نظام أكوابونيكس، يتم تغذية نظام الزراعة المائية بمياه من نظام تربية الأحياء المائية، حيث تتحلل المنتجات الثانوية بواسطة البكتيريا إلي النترات والنتريت ، والتي يتم استخدمها من قبل النباتات كمواد غذائية، ثم تعود المياه مرة أخري إلى نظام تربية الأحياء المائية.
و نظام مركزى باستخدام تكنات الفيبرجلاس Fiberglass Tank
وتتكون هذه التكنات من اللدائن المدعمة بألياف زجاجية أو اللدائن الصلبة بالحرارة مثل البولى استر أو فينيل استر وهي مادة تتكون من من لدائن مدعمة بألياف مصنعة الزجاج، والأسم الشائع لها الفيبرجلاس. تسخدم حاليا" هذه التكنات فى مجال الإستزراع السمكى فى دول مختلفة. لذا يتميز المعهد بوجود هذه التكنات واجراء كافة التجارب المختلفة للتخصصات المتنوعة فى مجال الإستزراع المائى وتكنولوجيا الأسماك.  
ثانياً: وحدة الأحواض الزجاجية (Aquarium) أنشئت وحدة أبحاث الأسماك (Aquarium) خلال عام 2018، لتستخدم فى إجراء التجارب العملية الخاصة بالبحوث العلمية المتنوعة في مجال أمراض الأحياء المائية وتجربة المعاملات المستحدثة للسيطرة عليها والحد من انتشارها وتقويم مدى كفاءتها لتطبيقها على نطاق واسع فى المزارع السمكية والعمل على تحسين كفاءه الإستزراع السمكى فى منطقة قناة السويس والذي بدوره سينعكس على النهوض بالثروة السمكية فى تلك المنطقة بوجه خاص و فى مصر بوجه عام.
كما يتواجد بالمعهد 10 معامل للأقسام المختلفة بالمعهد والتي تقوم بدورها بخدمة الطلاب والمجتمع الخارجي لما تحويه هذه المعامل من أجهزة علمية حديثة تساعد الباحث على اجراء التحليلات المختلفة والمعامل هى معمل جودة المياه ومعمل التقنية الحيوية ومعامل مكافحة أمراض الأسماك وفحص الأنسجة ومعمل الفسيولوجي وإنتاج المفرخات المائية ومعمل الميكروبيولوجي ومعمل حفظ العينات.
 
 
‪تنكات-أبحاث-الأسماك-
‪تنكات-أبحاث-الأسماك-

‪جانب-من-أحواض-الاسماك
‪جانب-من-أحواض-الاسماك

‪جانب-من-احوض-الإسماك-فى-الإسماعيلية-
‪جانب-من-احوض-الإسماك-فى-الإسماعيلية-

‪جانب-من-تنكات-الابحاث
‪جانب-من-تنكات-الابحاث

‪معهد-الاستزراع-السمكى-وتكنولوجيا-الأسماك-
‪معهد-الاستزراع-السمكى-وتكنولوجيا-الأسماك-

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة