ملامح اليوم الأول.. شخصيات مهمة فى جولات ومناقشات بأول أيام معرض الكتاب

الخميس، 25 يناير 2024 10:00 م
ملامح اليوم الأول.. شخصيات مهمة فى جولات ومناقشات بأول أيام معرض الكتاب زوجة ولى عهد النرويج فى معرض الكتاب
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواجد عدد من الشخصيات العامة التي تنوعت ما بين السياسيين والكتاب والشعراء في أول أيام معرض القاهرة الدولى للكتاب، لاستقبال الجمهور، في دورته الـ 55، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

زوجة ولى عهد مملكة النرويج فى جولة بأروقة المعرض

أجرت الأميرة ميت ماريت، زوجة ولى عهد مملكة النرويج، برفقة الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، جولة داخل قاعات معرض القاهرة الدولي للكتاب كما تفقدت جناح بلدها التي تحل ضيف شرف المعرض.
 
وشمل الوفد النرويجى أيضا على هيلدا كليميتسدال، سفيرة المملكة النرويجية بالقاهرة، التي أعربت عن سعادتها خلال هذه الجولة، وتقدمت بالشكر للدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، والدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب.
 
زوجة ولى عهد النرويج
زوجة ولى عهد النرويج

وزيرة الثقافة نيفين الكيلانى في عدد من اللقاءات

لم تكن جولة الوفد النرويجى النشاط الوحيد الذى شاركت فيها الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، بل إنها أجرت عددا من اللقاءات  من بينها لقاؤها أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، لبحث تعزيز التعاون الثقافي في مجالات النشر والتبادل الثقافي.
 
كما شهدت الدكتورة نيفين الكيلاني أولى حفلات التوقيع بمعرض القاهرة الدولى للكتاب 55، والتي استهلت بتوقيع الديوان الشعري "شغف أزرق" للشاعرة الكويتية الشيخة أفراح محمد الصباح، وسط حضور جماهيري كبير، حيث أشادت وزيرة الثقافة، بمشاركة الشيخة، من خلال ديوانها الشعري الجديد، مُعربة لها عن تطلعاتها بأن يحظى هذا الديوان بالرواج اللائق بقيمته الإبداعية المتميزة، مؤكدة عمق وقوة العلاقات بين مصر والكويت على كافة الأصعدة، لاسيما الثقافية.
 
وزيرة الثقافة مع رئيس هيئة الشارقة للكتاب
وزيرة الثقافة مع رئيس هيئة الشارقة للكتاب

وفد من كبار رجال الثقافة بسلطنة عمان 

تشارك سلطنة عمان في هذا المعرض بجناح موحد يضم مختلف الإصدارات بشتى مجالات المعرفة، بهدف التعريف بالكتاب العماني وإبراز الجانب الفكري والأدبي والتاريخي لسلطنة عمان، ولتسهيل وصول الكتاب العماني إلى الباحثين والمفكرين وكافة شرائح المجتمع.
 
ويشمل الوفد سعيد بن سلطان البوسعيدي، وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة ، وعبد الله بن محمد الحارثي، مدير عام المعرفة والتنمية الثقافية ، وأحمد بن سعود الرواحي، مدير معرض مسقط الدولي للكتاب ، وخالد بن علي البوسعيدي ، مدير مكتب وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة ، وخلفان بن محمد العبري، مدير دائرة شؤون معارض الكتاب، وخالد بن محمد الرحبي، ممثل وزارة الثقافة والرياضة والشباب ، وجمال بن عبد الله الجابري ، ممثل وزارة الثقافة والرياضة والشباب ، وصقر بن جمعة القاسمي،  ممثل وزارة الإعلام، وشيخة بنت ناصر، ممثلة وزارة الاعلام، وحسن بن سالم ممثل وزارة الأوقاف ،  وسالم بن عبد الله ، ممثل وزارة الأوقاف ، وأحمد بن خميس العلوي، ممثل وزارة الأوقاف.
 
ثقافة عمان
ثقافة عمان

استقبال سفيرة دولة الإمارات في مصر 

استقبل الأرشيف والمكتبة الوطنية بالإمارات فى منصته التي يشارك بها في النسخة 55 من معرض القاهرة الدولى للكتاب عدداً من كبار المسؤولين، والشخصيات الثقافية.
 
سفيرة دولة الامارات فى مصر
سفيرة دولة الامارات فى مصر

الشاعر أحمد عبد المعطى حجازى وقصيدته عن فلسطين

شارك الشاعر الكبير أحمد عبد المعطى حجازى بأمسيته شعرية فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، بدورته الـ 55، والتي بدأها بقصيدة عن فلسطين، تحت عنوان "5 أمنيات للشىء المنسى".

وقال الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي: "إننا في حاجة للثقافة والشعر، حيث يخاطبنا الشعر بكافة ما نملكه من جوانحنا، فيستعيد لنا ماضينا فنحياه من جديد ونواصل ونحلم بمستقبل أفضل".
 
قصيدة عن فلسطين
قصيدة عن فلسطين
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة