أكرم القصاص - علا الشافعي

ترتيب أفضل الثوالث فى أمم أفريقيا 2023 حتى الآن.. من يحسم التأهل؟

الأربعاء، 24 يناير 2024 04:00 م
ترتيب أفضل الثوالث فى أمم أفريقيا 2023 حتى الآن.. من يحسم التأهل؟ منتخب موريتانيا
كتب- إسلام مسعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقام مساء اليوم الأربعاء، منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من مرحلة المجموعات بالنسخة الحالية من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 المقامة حاليًا وتستمر حتى 11 فبراير المقبل.

تشهد ملاعب القارة السمراء، 4 مواجهات حاسمة في أمم أفريقيا 2023، حيث يخوض منتخب تونس مواجهة نارية أمام نظيره الجنوب أفريقي في السابعة مساءً، وفي نفس التوقيت يلتقي منتخب مالى مع منافسه منتخب ناميبيا.

في العاشرة مساء اليوم الأربعاء، يلتقى منتخب المغرب مع نظيره المنتخب الزامبى بملعب "لاورينت بوكو"، فيما تلتقى جمهورية الكونغو الديمقراطية مع تنزانيا.

تحسم مواجهات اليوم عقد الفرق المتأهلة إلى ثمن النهائي بالكامل، حيث تنص لوائح بطولة أمم أفريقيا على تأهل أول وثان كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل 4 ثوالث إلى دور الـ16، على أن تقام المباريات بعد مرحلة المجموعات بنظام خروج المغلوب حتى النهائي.

 
يأتى ترتيب المنتخبات أصحاب المركز الثالث فى دور المجموعات على النحو التالي:
 
 
1-غينيا -3 مباريات- 4 نقاط - فرق هدف
 
2- موريتانيا- 3 مباريات- 3 نقاط - فرق هدف
 
3 -كوت ديفوار- 3 مباريات- 3 نقاط -فرق 3 أهداف
 
4- ناميبيا-  مباراتين- 3 نقاط - فرق 3 أهداف
 
5- غانا- 3 مباريات- نقطتين-فرق هدف
 
6- زامبيا- مباراتين- نقطتين- لا يوجد فرق أهداف
 

بالنسبة لمنتخب تونس فلا يملك أي بدائل سوى تحقيق الفوز في مواجهة الليلة وانتظار نتيجة المواجهة الأخرى في المجموعة التي تجمع بين منتخبى ناميبيا ومالى على ملعب "لاورينت بوكو".

وتواجه عدة سيناريوهات تأهل منتخب تونس لدور الستة عشر من كأس أمم أفريقيا، الأول هو تحقيق الإنتصار الليلة مع فوز مالي وهو ما يضمن التأهل في المركز الثاني (4 نقاط)، وأيضا تحقيق "نسور قرطاج" الانتصار اليوم مع فوز أو تعادل ناميبيا ضد مالي يعني إنتظار مباريات المجموعات الأخرى لإحتمالية التأهل في المركز الثالث.

وتعرض منتخب تونس لهزيمة مفاجئة من منتخب ناميبيا بهدف نظيف، في إطار الجولة الأولى من دور المجموعات في كأس أمم أفريقيا، فيما فازت مالي على جنوب إفريقيا 2-0.

وفى الجولة الثانية، حسم التعادل الإيجابي بنتيجة 1-1 مواجهة مباراة تونس ضد مالي على ملعب "أمادو جون كوليبالي"، فيما فاز منتخب جنوب أفريقيا على حساب نظيره ناميبيا برباعية دون مقابل.

وتحصل المنتخبات على راحة يومين، ثم تبدأ الاستعداد المعركة القارية بخوض مواجهات خروج المغلوب بداية من دور الستة عشر حتى الوصول الى المباراة النهائية.

من المقرر أن تنطلق منافسات دور الستة عشرة من بطولة كأس الأمم الإفريقية مساء السبت المقبل بمباراتين أبرزهما القمة النارية بين نيجيريا ضد الكاميرون التي ستقام في العاشرة مساءً.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة