تعرف على تمثال الملك "حور أويبرى" بمتحف آثار الغردقة

الثلاثاء، 23 يناير 2024 12:30 ص
تعرف على تمثال الملك "حور أويبرى" بمتحف آثار الغردقة تمثال الملك حور اويبرى بمحتف آثار الغردقة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يضم متحف آثار مدينة الغردقة العديد من القطع الأثرية المختلفة التى ترجع للعصور الفرعونية والرومانية والقبطية والاسلامية والحديثة، ومن بين تلك القطع، تمثال الملك " حور اويبرى " أو " ايب رع حور " .
 
من جانبه قال وليد علام المشرف العام على متحف الغردقة، أن حور اويبرى يعتبر الملك الرابع عشر من ملوك الأسرة الثالثه عشرة بالدولة الوسطى، وتم اكتشافه  بواسطه " دى مورجان 1894 م، بمنطقة  دهشور  بالجانب الشمالي من هرم امنمحات الثالث .
 
واضاف المشرف العام على متحف آثار الغردقة أن عثر داخل مقبرته على مجموعه متنوعه من الآثار اهمها " ناووس خشبي كبير يشتمل بداخله على تمثال خشبي للملك حور يعتبر نموذج متميز  مثل الملك واقفا يحمل فوق رأسه الرمز الكا التي تعني القرين او القوى الحيويه وهي عبارة عن زراعين مرفوعين لأعلى بكفيين مبسوطين.
 
 ويعد الكا في مصر القديمه كيانا مستقلا يحل في الإنسان ويمده بالحماية والصحة والنقاء ولهذا سعى المصري القديم جاهدا على حفظ جسد المتوفى حتى تتمكن الكا من التعرف عليه .
 
وكشف أن  حتى عام 2019 كان تمثال الملك حور النموذج الوحيد الذي يمثل الملك المتوفى في هذه الهيئة حتى اكتشاف تمثال الملك رمسيس الثاني من حجر الجرانيت الوردى في ميت رهينه في نفس الهيئه ويعرض الآن بمتحف الغردقه اما تمثال " الملك حور " فهو معروض بالمتحف المصري بالتحرير.
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة