أمريكا اللاتينية تستعد لسباق الانتخابات فى 2024.. رئيس السلفادور يتصدر الاستطلاعات بنسبة 70.9% قبل أيام من الانتخابات.. المكسيك تستعد لاختيار امرأة.. وانتخابات مثيرة للجدل فى فنزويلا

الإثنين، 22 يناير 2024 04:00 ص
أمريكا اللاتينية تستعد لسباق الانتخابات فى 2024.. رئيس السلفادور يتصدر الاستطلاعات بنسبة 70.9% قبل أيام من الانتخابات.. المكسيك تستعد لاختيار امرأة.. وانتخابات مثيرة للجدل فى فنزويلا نيكولاس مادورو - رئيس فنزويلا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع وجود أكثر من 50 انتخابات حول العالم، العديد منها رئاسية، سيُدرج عام 2024 فى التاريخ باعتباره العام الذى سيذهب فيه عدد أكبر من الناخبين إلى صناديق الاقتراع، وهو ما سيشكل تحديًا للمنصات الرقمية وشبكات التواصل الاجتماعى، حيث جزء كبير من تجرى المناقشة العامة.

 

وفى منطقة أمريكا اللاتينية، هناك 6 انتخابات مخطط لها، بعضها مثير للجدل سابقًا، مثل تلك التى جرت فى فنزويلا بسبب استبعاد مرشح المعارضة الذى لم ينته نظام نيكولاس مادورو من رفعه، أو بسبب عدم دستورية إعادة انتخاب الرئيس الانتخابات كما حدث فى السلفادور.

 

ووفقا لصحيفة انفوباى الأرجنتينية فقد تشير التقديرات، إلى أن ما لا يقل عن مليارى شخص فى العالم سيذهبون إلى صناديق الاقتراع، وهو أمر لم يسبق له مثيل فى عام واحد.، ويعيش نصف السكان، أى حوالى 4 مليارات نسمة، فى بلدان ستُجرى فيها انتخابات فى عام 2024.

 

السلفادور 4 فبراير 

وفى السلفادور، يتصدر الرئيس نايب بوكيلى نية التصويت بنسبة 70.9% قبل 17 يومًا من الانتخابات فى السلفادور، وذلك على الرغم من حقيقة أنه أكد فى الماضى أن إعادة الانتخاب الفورى محظورة فى الدستور، أعلن فى سبتمبر 2022 أنه سيسعى للبقاء فى السلطة فى عام 2024.

 

وحصل رئيس السلفادور والمرشح لإعادة انتخابه، ناييب بوكيلى، على نية التصويت بنسبة 70.9% للانتخابات المقرر إجراؤها فى 4 فبراير، والتى سيسعى فيها لإعادة انتخابه على الرغم من الاتهامات بأنها غير دستورية، وفقًا لاستطلاع صدر الأربعاء الماضى.

 

وفقًا للدراسة التى أجراها مركز دراسات المواطنين (CEC) التابع لجامعة فرانسيسكو جافيديا الخاصة (UFG)، يتصدر بوكيلى نية التصويت ولم يتجاوز أى من المرشحين الخمسة الآخرين نية التصويت بنسبة 3٪، بالإضافة إلى ذلك، تم تحديد 21% من الأصوات الممتنعة عن التصويت أو الأصوات الباطلة، حسبما قال أوسكار بيكاردو، مدير معهد العلوم والتكنولوجيا والابتكار التابع لاتحاد FG، أثناء عرض النتائج.

 

وتعتبر السلفادور من أكثر الدول التى تمر بانتخابات مثيرة للجدل، حيث تنص المادة 154 من الدستور الحالى المعتمد عام 1983 على أن "مدة الولاية الرئاسية خمس سنوات، وتبدأ وتنتهى فى الأول من يونيو، دون أن يتمكن من تولى رئاسة الجمهورية من الاستمرار فى مهامه ليوم آخر، ولكن قام حزب بوكيلى بتعديل تشكيل المحكمة الدستورية عندما حقق أغلبية ساحقة فى الكونجرس فى عام 2022 وأعاد القضاة الجدد تفسير الماجنا كارتا للسماح بإعادة الانتخاب.

 

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات فى الرابع من فبراير المقبل وستراقبها منظمة الدول الأمريكية، ويحظى بوكيلى بقبول كبير للغاية، مما يجعله المرشح المفضل للفوز بالانتخابات، وفى حالة ضرورة إجراء جولة ثانية، وهو أمر غير مرجح وفقًا لاستطلاعات الرأى، فستكون فى 3 مارس.

 

جمهورية الدومينكان

وبعد أسبوع، ستجرى الجولة الأولى من الانتخابات فى جمهورية الدومينيكان، والمرشح المفضل، كما هى الحال فى السلفادور، هو الرئيس الحالى لويس أبينادر الذى يسعى لإعادة انتخابه. ولكن على عكس بوكيلى، فإن الهامش أضيق والاحتمال الأكبر الذى تشير إليه استطلاعات الرأى هو أنه يجب عليه الذهاب إلى جولة الإعادة من أجل البقاء فى منصبه.

 

أما الجولة الثانية، إذا لم يتجاوز أى من المرشحين نسبة 50% بالإضافة إلى أحد الأصوات، فستكون فى 30 يونيو. وسيكون المتنافسون على الرئيس هم رئيس الدومينيكان مرتين ليونيل فرنانديز (2004 إلى 2012) وعمدة سانتياغو والرئيس السابق لمجلس النواب، أبيل مارتينيز.

 

بنما

ويستمر تقويم القارة فى 5 مايو، مع إجراء الانتخابات فى بنما، حيث سيتم تجديد البرلمان بالكامل بالإضافة إلى الرئيس، وسيتم ترشيح السلطات المحلية وانتخاب جمعية تأسيسية لإصلاح الماجنا كارتا فى ذلك البلد.

 

المرشح الأوفر حظاً للفوز بالرئاسة بحسب استطلاعات الرأى فى هذه الحالة هو الخصم: الرئيس السابق ريكاردو مارتينيلى (2009-2014)، الذى تثقل فى ظله مزاعم الفساد، بل وفرضت عليه عقوبات من قبل الولايات المتحدة، حيث يُمنع من دخولها. ويتنافس نائب الرئيس الحالى خوسيه غابرييل كاريزو عن الحزب الحاكم.

 

واهتزت بنما فى عام 2023 بسبب احتجاجات شعبية هائلة أصابت البلاد بالشلل لأسابيع. نشأت المطالبات المرفوعة ضد الحكومة نتيجة تنفيذ عقد بين الدولة وشركة تعدين.

 

المكسيك

سيستمر التقويم الانتخابى فى أمريكا اللاتينية فى شهر يونيو، عندما تنتخب المكسيك امرأة رئيسة لأول مرة فى تاريخها. فى ديسمبر، سيكمل أندريس مانويل لوبيز أوبرادور (أملو) فترة ولايته الرئاسية التى مدتها ست سنوات، ويعتزم تسليم السلطة إلى واحدة من الشخصيات السياسية الأقرب إليه: كلوديا شينباوم.

 

وسيسعى أملو، الذى يحظى بقبول كبير لولايته بحسب استطلاعات الرأى، إلى نقل بعض شعبيته إلى مرشح مورينا، الحزب السياسى اليسارى الذى أسسه.

 

وتعرف المعارضة، المكونة من الأحزاب التقليدية فى المكسيك، أنها لن تكون قادرة بمفردها على تحدى حكومة الحزب الحاكم، ولهذا السبب شكلت ائتلافًا أطلقت عليه اسم "الجبهة العريضة من أجل المكسيك". وسيكون مرشح تلك الكتلة هو زوتشيتل جالفيز، ويختار كل من الحزب الحاكم والمعارضة مرشحيهما من خلال استطلاعات الرأى العام.

 

الأوروجواى

 

وفى الأوروجواى، من جانبها، يبدأ التقويم الانتخابى فى شهر يونيو، عندما تتجه الأحزاب إلى الانتخابات الداخلية، ويتكون الحزب الحاكم من خمسة أحزاب، وسيجرى اثنان منها على الأقل انتخابات تنافسية، أما فى الحزب الوطنى، وهو أكبر الأحزاب، فإن المرشح المفضل هو ألفارو ديلجادو، السكرتير الحالى للرئاسة والساعد الأيمن للويس لاكال بو، منافسها الرئيسى داخليًا هى الخبيرة الاقتصادية لورا رافو.

 

وفى المعارضة الأوروجوية، الجبهة الواسعة، سيكون هناك أربعة مرشحين على الأقل. والمفضل هو عمدة كانيلونيس ياماندو أورسى ومنافسه الرئيسى سيكون كارولينا كوس عمدة مونتيفيديو، عاصمة الأوروجواى.

 

وستجرى الانتخابات العامة التى ستحدد منصبى الرئاسة والبرلمان فى أكتوبر المقبل. ووفقاً لاستطلاع أجرته شركة الاستشارات "إكيبوس" نُشر هذا الأسبوع، حيث سُئل مواطنو أوروجواى علناً (دون توجيه خيارات) "ما هو الحزب الذى سيصوتون لصالحه إذا أجريت الانتخابات اليوم"، أجاب 45% بأنهم سيصوتون للجبهة العريضة. و38% اختاروا أحد الأحزاب فى الائتلاف الحكومى، إذا لم يحصل أى من المرشحين على أكثر من 50% من الأصوات، فسيتم إجراء جولة ثانية.

 

فنزويلا

 

وفى فنزويلا لم يتحدد بعد موعد لإجراء الانتخابات التى من المتوقع أن تجرى فى ديسمبر، ولا يزال نظام تشافيز يصر على استبعاد مرشحة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو، التى فازت فى الانتخابات الداخلية التى أجرتها المعارضة هذا العام، ووعدت الحكومة برفع الحظر، لكنها لم تفعل ذلك بعد.

 

وفى بلدان أمريكا اللاتينية الأخرى، ستُعقد أيضًا انتخابات إقليمية أو بلدية، كما هو الحال فى تشيلى والبرازيل.

 

الانتخابات الكبرى فى بقية العالم

 

فى الولايات المتحدة، سيكون التقويم الانتخابى للانتخابات الرئاسية لعام 2024 مكثفًا على مدار العام. سيتم اختيار الرئيس من قبل المجمع الانتخابى الذى سينشأ عن انتخابات يوم الثلاثاء 5 نوفمبر بين الرئيس الحالى جو بايدن ومن يختاره الجمهوريون فى الانتخابات التى ستغلق فى 8 يونيو ولكن لديه بالفعل مرشح مفضل: الرئيس السابق دونالد ترامب.

 

وستجرى أكبر دولة فى العالم من حيث عدد السكان انتخابات أيضًا فى أبريل، وفى الهند، سيسعى الرئيس الحالى ناريندرا مودى أيضًا إلى إعادة انتخابه، فى هذه الحالة لولاية ثالثة.

 

وهناك دولتان فى حالة حرب لديهما انتخابات مخطط لها. لن تكون هناك انتخابات ذات مصداقية فى روسيا، وسيستمر فلاديمير بوتين فى السلطة. فى أوكرانيا، يجب أن تكون هناك انتخابات، لكن هذا أمر لم يتم تحديده بعد لأن القانون يسمح للحكومة بتعليقها بسبب الحرب. وتنتهى ولاية فولوديمير زيلينسكى فى مارس، ولا تزال القضية قيد المناقشة.

 

ومن بين الانتخابات الهامة، يجب أن نأخذ فى الاعتبار أيضاً انتخابات تايوان، وعلى الرغم من كونها جزيرة صغيرة، فإن التوتر الدبلوماسى بين الصين والولايات المتحدة بشأن تلك المنطقة لا يزال قائما، حيث تطلب حكومة أمريكا الشمالية من الصينيين عدم التدخل.

 

ولا يتعلق الأمر بدولة ما، بل برابطة: الاتحاد الأوروبى. ومن المقرر إجراء تصويت فى الفترة من 6 إلى 9 يونيو لانتخاب برلمان أوروبى جديد، كما ستجرى انتخابات عامة فى إندونيسيا وجنوب أفريقيا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة