الصحف العالمية اليوم: بايدن ونتنياهو لا يزالان مختلفان حول إنهاء الحرب فى غزة.. انقسامات القيادة العسكرية الإسرائيلية تظهر إلى العلن.. وقصف الاحتلال المستمر يهدد حياة الآلاف من أصحاب الأمراض المزمنة فى القطاع

السبت، 20 يناير 2024 02:18 م
الصحف العالمية اليوم: بايدن ونتنياهو لا يزالان مختلفان حول إنهاء الحرب فى غزة.. انقسامات القيادة العسكرية الإسرائيلية تظهر إلى العلن.. وقصف الاحتلال المستمر يهدد حياة الآلاف من أصحاب الأمراض المزمنة فى القطاع بايدن ونتنياهو
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها استمرار الخلافات بين بايدن ونتنياهو رغم تحدثهما وتردى الأوضاع الصحية فى قطاع غزة.

 

 

الصحف الأمريكية

اسوشيتيد برس: رغم تحدثهما.. بايدن ونتنياهو لا يزالان مختلفان حول إنهاء الحرب

قالت وكالة "اسوشيتيد برس" الأمريكية إنه رغم تحدث كلا من الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الجمعة بعد 4 أسابيع من عدم التواصل المباشر بسبب الخلافات الأساسية حول المسار المحتمل لإقامة الدولة الفلسطينية بمجرد انتهاء القتال في غزة، إلا أن هذا لا يعنى اتفاقهما حيث مازالت رؤيتهما تتعارض بشأن إنهاء الحرب فى القطاع.

وأوضحت الصحيفة أن بايدن وكبار مساعديه أغدقوا على رئيس وزراء الاحتلال، نتنياهو بدعم قوي منذ بداية الحرب، حتى في مواجهة الإدانة العالمية بشأن تزايد عدد الشهداء المدنيين والمعاناة الإنسانية في غزة. لكن العلاقة بين الزعيمين أظهرت علامات التوتر بشكل متزايد حيث رفض نتنياهو مرارا وتكرارا دعوات بايدن للسيادة الفلسطينية، وهو ما يلخص ما يعتقد الرئيس الأمريكي أنه المفتاح لفتح سلام دائم في الشرق الأوسط – وهو السلام الذي يتم الاستشهاد به كثيرا والمتمثل فى حل الدولتين.

وأشارت الوكالة إلى أن الجانبين لا يظهران أي علامة عن التراجع عن موقفهما.

وجاءت المكالمة الهاتفية يوم الجمعة بعد يوم واحد من قول نتنياهو إنه أبلغ المسئولين الأمريكيين بعبارات واضحة أنه لن يدعم دولة فلسطينية كجزء من أي خطة لما بعد الحرب. ومن جانبه، أكد بايدن في مكالمة يوم الجمعة التزامه بالعمل على مساعدة الفلسطينيين على التحرك نحو إقامة دولتهم.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي "بينما نتحدث عن غزة ما بعد الصراع... لا يمكنك أن تفعل ذلك دون الحديث أيضا عن تطلعات الشعب الفلسطيني وكيف يجب أن يبدو ذلك بالنسبة لهم."

وتحدث القادة بشكل متكرر في الأسابيع الأولى من الحرب. لكن الإيقاع المنتظم للمكالمات بين بايدن ونتنياهو، اللذين كانت لهما علاقة ساخنة وباردة لأكثر من ثلاثة عقود، تباطأ إلى حد كبير. وكانت مكالمتهما التي استمرت من 30 إلى 40 دقيقة يوم الجمعة هي أول محادثة بينهما منذ 23 ديسمبر.

ذا هيل: ترامب يستبعد اختيار نيكى هايلى للترشح على بطاقته لمنصب نائب الرئيس

استبعد الرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب أمس الجمعة فكرة اختيار السفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي لمنصب نائب الرئيس، وذلك بعد ساعات من رفضها لفكرة الانضمام إليه للترشح معا كرئيس ونائبة الرئيس.

وقال ترامب، المرشح الأوفر حظا للفوز بترشيح الحزب الجمهوري، خلال تجمع حاشد في كونكورد بولاية نيو هامبشاير، وسط تصفيق الجمهور: "هي ليست سيئة ، لكنها ليست من المعدن الرئاسي. عندما أقول ذلك، فهذا يعني على الأرجح أنه لن يتم اختيارها لمنصب نائب الرئيس". .

وأضاف "عندما تقول أشياء معينة، فهذا يخرجها من الملعب، أليس كذلك؟."

وقالت هايلي، وهي أقرب منافس لترامب في استطلاعات الرأي في نيو هامبشاير، مرارًا وتكرارًا إنها لن تترشح للمركز الثاني في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري – لكنها رفضت سابقًا التعليق بشكل محدد على ما إذا كانت ستكون نائبة الرئيس السابق.

وفي وقت سابق من يوم الجمعة، بدا أن هايلي ترفض الفكرة بشكل أكثر وضوحا، عندما قالت لمجموعة من الناخبين أن منصب نائب الرئيس "غير مطروح على الطاولة".

وقد أثار الزخم الذي اكتسبته هايلي في سباق الحزب الجمهوري، حيث ارتفعت أرقام استطلاعات الرأي بشكل مطرد في الأشهر الأخيرة، تكهنات بأنها قد تكون منافسة على منصب النائب. وقد اقترح بعض الجمهوريين، مثل رئيس مجلس النواب السابق كيفن مكارثي (الجمهوري من كاليفورنيا)، أن هايلي سيكون اختيارًا جيدًا لموازنة نقاط ضعف الرئيس السابق كمرشح.

وقال البعض في فلك ترامب، بما في ذلك النائبة مارجوري تايلور جرين (جمهوري عن ولاية جورجيا)، وابنه دونالد ترامب جونيور والمستشار السابق ستيف بانون، إن اختيار هايلي لمنصب نائب الرئيس سيؤدي إلى ثورة بين مؤيديه المتحمسين.

ويأتي تجمع نيو هامبشاير في الوقت الذي يستعد فيه الناخبون في الولاية للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التمهيدية الأولى في البلاد خلال أيام. ولا يزال ترامب يتقدم على هايلي بنسبة تزيد قليلاً عن 10%، وفقًا لآخر متوسط استطلاعات الرأي الصادرة عن صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

الصحف البريطانية

فايننشال تايمز: انقسامات القيادة العسكرية الإسرائيلية بسبب غزة تظهر إلى العلن

أكدت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، أن رقعة الانقسامات ودائرة الخلافات داخل القيادة العسكرية الإسرائيلية، بات يتسع نطاقها وظهرت إلى العلن بعدما دعا رئيس الأركان السابق جادي آيزنكوت لإجراء انتخابات وقال إن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لم تكن صادقة مع الإسرائيليين بشأن أحداث غزة.

 

وأفادت الصحيفة - في سياق تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني اليوم السبت - بأن آيزنكوت رفض، خلال مقابلة تلفزيونية أجراها مؤخرًا، القول إنه يثق برئيس الوزراء نتنياهو، الأمر الذي يعكس انقساما آخذا في الاتساع داخل إسرائيل حول مسائل حاسمة مثل كيفية تأمين عودة المحتجزين لدى حركة حماس والتخطيط لما بعد الحرب.

وأضاف آيزنكوت، وهو وزير وسطي ومراقب في حكومة الحرب التي أنشأتها إسرائيل، في المقابلة:" من الضروري، في غضون أشهر قليلة، إعادة الناخب الإسرائيلي إلى صناديق لاقتراع وإجراء انتخابات من أجل تجديد الثقة لأنه في الوقت الحالي لا توجد ثقة".

وفضلا عن ترديد دعوة المعارضة لإجراء انتخابات مبكرة، أضاف آيزنكوت، في المقابلة التي تم بُثت عبر التلفزيون الإسرائيلي، أنه "يجب أن نقول بشجاعة إنه من المستحيل إعادة الرهائن أحياء في المستقبل القريب دون اتفاق مع حماس". وقال إن إسرائيل يجب أن تفكر في وقف القتال لفترة كبيرة من الوقت كجزء من اتفاق أوسع من هذا القبيل".

وتابع القائد العسكري السابق أن إطلاق سراح الرهائن يجب أن يكون على رأس الأولويات، لكن ذلك لن يتحقق من خلال القوة العسكرية وحدها، وأي شخص يقول خلاف ذلك فهو مخطئ ويبيع الأوهام للجمهور.

وبحسب "فاينانشيال تايمز"، فإن كلمات آيزنكوت تتناقض بشكل حاد مع كلمات نتنياهو، الذي تعهد في مؤتمر صحفي عقده في وقت متأخر من يوم الخميس بأنه "سيواصل القتال بكل قوة حتى النصر الكامل على حماس".

 

جارديان: قصف الاحتلال المستمر وتدمير قطاع الصحة يهددان حياة الآلاف فى غزة

مرضى السرطان فى غزة
مرضى السرطان فى غزة

 

تحت عنوان "لا نستطيع أن نعمل، ليس لدينا أدوية": الإصابات غير المباشرة في غزة تزداد مع تدمير الخدمات الصحية"، ألقت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على الوضع الصحى المتردي فى قطاع غزة، ونقلت عن الأطباء قولهم إن عشرات الآلاف من المصابين بأمراض تهدد الحياة "عُزَّل" بعد أشهر من دون علاج.

وقالت الصحيفة إنه الخدمات الصحية في غزة تم "تدميرها" حيث اضطر الطاقم الطبي المنهك بعد ثلاثة أشهر من الحرب إلى استخراج الشظايا دون مسكنات كافية للألم، وإجراء عمليات بتر دون مخدر، ومشاهدة الأطفال يموتون بسبب السرطان بسبب نقص المرافق والأدوية.

وكشفت عشرات المقابلات مع الأطباء والمديرين الطبيين في غزة عن وضع كارثي ومتدهور حيث تكافح الخدمات الصحية للتعامل مع عشرات الآلاف من الضحايا جراء الهجوم الإسرائيلي المستمر في القطاع وآثار الأزمة الإنسانية الحادة.

وتركز الاهتمام على الخسائر المباشرة الناجمة عن العدوان العسكري الإسرائيلي على غزة، لكن المتخصصين الطبيين يشعرون بقلق متزايد بشأن الضحايا غير المباشرين للحرب.

يقول الأطباء إن عشرات الآلاف من المصابين بأمراض مزمنة تهدد الحياة في غزة ظلوا دون علاج لعدة أشهر، وهم الآن "بدون دفاعات"، حيث ضعفت أجسادهم بسبب سوء التغذية والبرد والتعب. وفي إحدى الحوادث التي تم وصفها لصحيفة "الجارديان"، توفي طفل مصاب بحالة دماغية قبل ساعات من وصول فريق الأمم المتحدة بالأدوية اللازمة.

وقال متخصصون في مرض السرطان لصحيفة "الجارديان" إنهم لم يتمكنوا من علاج المرضى الذين هم في أمس الحاجة إلى العلاج، بما في ذلك الأطفال المصابين بسرطان الدم أو الأورام التي تتطلب جراحة فورية لإنقاذ حياتهم.

وقال الدكتور صبحي سكيك، مدير عام الأورام في غزة، وهو أيضًا المدير العام لمستشفى الصداقة التركية الفلسطينية في مدينة غزة: "ليس لدينا ما نقدمه لهم. لا نستطيع إجراء العمليات الجراحية وليس لدينا أدوية على الإطلاق. واضطر قسم الأورام الرئيسي بالمستشفى إلى الإغلاق في أوائل نوفمبر الماضى.

وأضاف "هناك أشخاص مصابون بسرطان يهاجم الكبد والعظام والرئتين. يجب أن أشرح لهم حالتهم وأنه لا يوجد شيء يمكننا القيام به. لدينا مرضى سرطان الدم، بما في ذلك الكثير من الأطفال، الذين ماتوا. ليس لديهم آلية دفاع، ولا جهاز مناعة، وفي هذه البيئة يكونون معرضين للخطر للغاية".

بوريس جونسون: عودة ترامب للبيت الأبيض "ما يحتاجه العالم" ليصبح أكثر استقرارا

دعم بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في نوفمبر، قائلا إن عودته إلى البيت الأبيض قد تكون "ما يحتاجه العالم تماما".

وفي عموده الأسبوعي في صحيفة ديلي ميل، قال رئيس الوزراء السابق إنه إذا دعم ترامب أوكرانيا في حربها ضد روسيا، فإن قيادته المتجددة "يمكن أن تكون فوزًا كبيرًا للعالم".

ومع ذلك، شكك ترامب مراراً وتكراراً في استمرار الدعم الأمريكي لكييف إذا أعيد انتخابه، بينما تفاخر بعلاقته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وكان ترامب، الذي انتقد مرارا وتكرارا حلف شمال الأطلسي، قد ادعى سابقا أنه يستطيع إنهاء حرب روسيا على أوكرانيا في غضون 24 ساعة.

وكتب جونسون: "ببساطة لا أستطيع أن أصدق أن ترامب سوف يتخلى عن الأوكرانيين؛ على العكس من ذلك، بعد أن توصل،  إلى أنه لا يوجد اتفاق يمكن عقده مع بوتين، أعتقد أن هناك فرصة جيدة لمضاعفة جهوده وإنهاء ما بدأه - من خلال منحهم ما يحتاجون إليه للفوز. إذا كان هذا هو الحال، فإن هناك فرصة كبيرة، في عهد ترامب، لأن يصبح الغرب أقوى، والعالم أكثر استقرارا".

وفي وقت سابق من يوم الجمعة، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ترامب، المرشح الأوفر حظا للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري، لزيارة كييف.

وفي مقابلة مع القناة الرابعة الإخبارية، قال الزعيم الأوكراني: "نعم من فضلك يا دونالد ترامب – أدعوك إلى أوكرانيا."

وأضاف: "إذا تمكنت من وقف الحرب خلال 24 ساعة، فأعتقد أنه سيكون كافياً أن تأتي إلى كييف، وفي أي يوم سأكون هنا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة