كوبا تطالب من دول عدم الانحياز اتخاذ إجراءات مشددة لوقف الحرب في غزة

الجمعة، 19 يناير 2024 01:02 م
كوبا تطالب من دول عدم الانحياز اتخاذ إجراءات مشددة لوقف الحرب في غزة غزة
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طلب نائب الرئيس الكوبي سلفادور فالديس، اليوم من دول عدم الانحياز بالقمة التاسعة عشرة لرؤساء الدول والحكومات المنعقدة في العاصمة الأوغندية كمبالا، اتخاذ إجراءات للمطالبة "بتقرير المصير"، وقال " لفلسطين وتحقيق وقف إطلاق النار في الحرب التي تشنها إسرائيل في  قطاع غزة، حسبما قالت صحيفة "إنفوباى" الأرجنتينية.

وقال فالديس خلال افتتاح هذه القمة التي تستمر يومين، "تقترح كوبا أن تقوم دول عدم الانحياز، تماشياً مع دعمها التاريخي للشعب الفلسطيني، دون تأخير بالإجراءات العملية الأربعة التالية لوقف الهمجية الحالية".

وهكذا، طلب نائب الرئيس الكوبي من دول هذه المنظمة أن تطالب "في كل المجالات الممكنة" بوقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وبالمثل، حث دول عدم الانحياز على دعم الإرسال العاجل لبعثة دولية بتفويض من الجمعية العامة للأمم المتحدة مكلفة بضمان الأمن وإجلاء المدنيين وتسهيل توصيل المساعدات الإنسانية والمياه والغذاء.

كما اقترح عقد مؤتمر للسلام تحت رعاية الأمم المتحدة "يجعل من الممكن الحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف"، بما في ذلك وجود دولة ذات سيادة ومستقلة، ودعم دخول دولة فلسطين إلى الاتحاد الأوروبي. حركة عدم الانحياز كعضو آخر.

وتساءل فالديس "كيف يمكن للغرب، الذي يطلق على نفسه اسم المتحضر، أن يبرر قتل الأطفال والنساء الأبرياء في غزة، والقصف العشوائي للمدارس والمستشفيات، وعرقلة الوصول إلى الغذاء؟.. واحدة من أكثر حركات الإبادة الجماعية دموية في التاريخ".

واندلعت الحرب في غزة في 7 أكتوبر الماضى ، وتشير التقديرات إلى أن نحو 8000 شخص دفنوا وقُتلوا تحت أنقاض المباني المدمرة، في مشهد من الدمار غير المسبوق، والذي، وفقًا للخبراء، لم يسبق له مثيل منذ الحرب العالمية الثانية (1939-1945).

كما يقترب عدد النازحين داخلياً من مليوني شخص، يتركز أكثر من مليون منهم في منطقة رفح في الجنوب، ويظل نحو 800 ألف من سكان غزة في الشمال دون أن يتمكنوا تقريباً من الحصول على الغذاء أو المساعدات الأساسية.

وتتكون دول عدم الانحياز، وهي إحدى أكبر منظمات الدول على هذا الكوكب، من 53 دولة في أفريقيا، و39 دولة في آسيا، و26 دولة في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، واثنتين في أوروبا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة