مصر – الصين عصر ذهبى جديد.. سفير بكين: زيارة وزير خارجيتنا بالذكرى الـ10 للعلاقات الاستراتيجية تجسد عمق الصداقة بيننا.. يؤكد: مصر حققت تقدما تحت قيادة الرئيس السيسي وندعم دورها الإقليمى.. ونرحب بانضمامها لبريكس

الأربعاء، 17 يناير 2024 04:06 م
مصر – الصين عصر ذهبى جديد.. سفير بكين: زيارة وزير خارجيتنا بالذكرى الـ10 للعلاقات الاستراتيجية تجسد عمق الصداقة بيننا.. يؤكد: مصر حققت تقدما تحت قيادة الرئيس السيسي وندعم دورها الإقليمى.. ونرحب بانضمامها لبريكس سفير الصين بالقاهرة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال السفير الصينى بالقاهرة، لياو ليتشيانج تعليقا على زيارة عضو المكتب السياسى للجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى وزير الخارجية الصينى وانغ يي لمصر، إن زيارته للقاهرة تجسد الصداقة والعلاقات الوطيدة بين البلدين.

 

 وأضاف فى مؤتمر صحفى عقد ظهر اليوم، أن الصداقة بين بكين والقاهرة عمرها أكثر من نصف قرن وكانت مصر أول دولة عربية وإفريقية تقيم العلاقات الدبلوماسية مع الصين. ومنذ ذلك الوقت ازدهرت علاقات الصداقة والأخوة بينهم، حيث يدعموا بعضهم البعض فى كل الأوقات.

 

وأوضح أن الزيارة تجسد الصداقة العميقة بين الصين وأفريقيا وتعكس رسالة للعالم مفادها أن الصين تقف إلى جانب البلدان النامية.

 

وأكد أن عضو المكتب السياسى للجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى وزير الخارجية الصينى وانغ يى، من كبار المسؤولين الصينيين وزار مصر فى 2020 و2021 وأخيرا فى 2024.

 

وأكد أن مصر تبدأ مرحلة جديدة من رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيرا إلى أنه منذ توليه المنصب حققت مصر وضعا مستقرا وحققت تقدما فى كافة المجالات وعلى المستويين الاجتماعى والاقتصادي.

 

وكرر وصف وزير الخارجية الصينى أثناء زيارته لمصر للعلاقات بين البلدين تحت قيادة كل من الرئيس السيسى والرئيس شى جين بينج وهو أن العلاقات تشهد عصرا ذهبيا.

 

وأوضح أن ثانى الأهداف التى ركزت عليها زيارة وزير الخارجية الصينى بدء العقد الثانى للشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

 

وأضاف أن الزيارة شهدت كذلك تنسيقا بين الصين وبين مصر والجامعة العربية بشأن الموقف تجاه القضية الفلسطينية.

 

وقال السفير الصينى، إن الزيارة إلى مصر وجامعة الدول العربية لها أهمية بالغة وتعد بداية لتعزيز العلاقات الثنائية فى العام الجديد.

 

وقال السفير الصينى، إن زيارة وزير الخارجية الصينى لمصر شهدت مباحثات مكثفة مع الجانب المصرى وكذلك مع جامعة الدول العربية.

ولفت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى التقى وزير الخارجية وانغ يى وتباحثا بعمق حول العديد من القضايا، ونقل الأخير تحيات الرئيس الصينى شى جين بينغ للرئيس السيسى الذى تجمعه معه علاقة صداقة وأخوة معتبرا أن الثقة المتبادلة بين الزعيمين هى أساس العلاقة الاستراتيجية بين البلدين.

 

وأكد السفير الصينى أن مصر تحت قيادة الرئيس السيسى حققت تقدما كبيرا رغم الصعوبات التى تواجه العالم كله مشددا على دعم بكين لمصر للحفاظ على سيادتها كما تدعم دورها الإقليمى المهم.

 

وأكد كذلك على دعم الصين لمصر باعتبارها عضوا جديدا فى مجموعة بريكس لافتا إلى أن الصين ستكون الشريك الاستراتيجى طويل الأمد فى طريق مصر نحو التنمية وتطلع للتعاون معها. وأضاف أن العلاقات المصرية الصينية مقبلة على عصر ذهبى جديد بعد إعادة انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

كما لفت السفير إلى لقاء وزير الخارجية الصينى مع نظيره المصرى سامح شكرى وتباحثهما حول التعاون فى مجالات مختلفة من بينها الشراكة فى إطار مبادرة الحزام والطريق وتعزيز الحوار بين الحضارات.

 

وأضاف أن التعاون متسع ليشمل التعاون فى التنقيب وإنشاء مركز تنقيب عن الآثار تحت الماء فى الإسكندرية.

 

وأوضح أن اللقاء كذلك شمل التنسيق والتواصل بشأن القضايا الإقليمية. ووضع وزيرا الخارجية خطة خمسية للتعاون بين البلدين للسنوات الخمس المقبلة وهى خطة مفصلة وواضحة ستساهم فى دفع العلاقات إلى مستوى أعلى والموائمة بين مبادرة الحزام والطريق وبين رؤية مصر 2030.

 

وأضاف أن هناك كذلك تواصل وتنسيق حول القضايا الإقليمية وتعزيز استيراد المزيد من المنتجات الزراعية وتشجيع السياح الصينيين لزيارة مصر لافتا إلى تضاعف عدد السائحين عن فترة ما قبل الجائحة، وهناك 20 رحلة ذهاب وآياب أسبوعيا بين البلدين.

 

وأكد وزيرا الخارجية على بدء عصر ذهبى جديد بين البلدين بعد مرور 10 سنوات على إقامة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

 

كما تواصل الجانبان حول القضية الفلسطينية والتوترات فى البحر الأحمر وقال السفير أنه يجب ربط التوترات فى البحر الأحمر بالوضع فى غزة لانه سببه المباشر.

 

 

وتقدم بالشكر لمصر لدورها فى إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة لافتا إلى تقديم الصين دفعات عديدة من المساعدات.

 

وقال إن الجانبين المصرى والصينى اتفقا على ضرورة الوقف الفورى والكامل لإطلاق النار، ووقف كافة أعمال العُنف والقتل واستهداف المدنيين والمنشآت المدنية، ورفض وإدانة كافة انتهاكات القانون الدولى بما فى ذلك القانون الدولى الإنسانى والقانون الدولى لحقوق الإنسان، بما فى ذلك النقل الجبرى الفردى والجماعى والتهجير القسرى للفلسطينيين من أرضهم، كما تم التأكيد على الدعوة إلى الإفراج عن الرهائن والمُحتجزين من الجانبين.

 

وأضاف أن مصر والصين شريكان أساسيان حققا نتائج إيجابية خلال العقد الماضى فضلا عن أن مصر دولة حضارية عريقة ويحبها السائحون الصينيون كثيرا.

 

وأكد أن الاستثمارات الصينية شهدت زيادة ملحوظة فى الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن بلاده تشجع الشركات الصينية على المجىء للقاهرة لبحث فرص الاستثمار والتعاون.

 

وأوضح أن هناك بالفعل تعاون حثيث فى كافة المجالات وكذلك مشاريع رئيسية مثل منطقة قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العاشر من رمضان والقطار الخفيف. وتابع قائلا أن هناك كذلك تعاونا فى مجال الفضاء.

 

وفيما جانب التعاون بين الشعبين، أشار ليتشيانج إلى التعاون فى مجالات الثقافة والتبادلات بين الطلاب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة