علامات تشير لوجود خطر من حدة السعال والتهاب الحلق

الثلاثاء، 16 يناير 2024 12:00 م
علامات تشير لوجود خطر من حدة السعال والتهاب الحلق السعال
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

السعال هو استجابة الجسم الطبيعية التى يتم تحفيزها بواسطة مستقبلات في الحلق تكتشف الجفاف، أوالمخاط أو البلغم، وعندما يسعل شخص ما، تطلق رئتاه الهواء بقوة وبسرعة لإزالة الانسداد في مجرى الهواء، ولا يحتاج السعال في كثير من الأحيان إلى علاج، ومع ذلك، عندما يكون السعال ناتجًا عن أمراض يجب استشارة طبيبك، في هذا التقرير نتعرف على علامات تجعلك تقلق من السعال والتهاب الحلق، بحسب موقع "تايمز أوف إنديا".

ومن أسباب السعال الالتهابات والأمراض المزمنة ومشاكل المعدة وبعض الأدوية.

وفي معظم الأحيان، يختفي السعال من تلقاء نفسه ولا داعي للقلق ولكن يجب عليك زيارة طبيبك عند ظهور أعراض مثل سعال الدم أو المخاط متغير اللون، أو ارتفاع درجة الحرارة أو التعرق الليلي، أو السعال الذي يستمر لأسابيع.

يكون السعال في بعض الأحيان أحد أعراض شيء بسيط مثل الحساسية الموسمية أو نزلات البرد ومع ذلك، هناك العديد من أنواع الأمراض والحالات التي قد تكون السبب، وبعضها قد يتطلب علاجًا عاجلاً.

متى يصبح السعال خطيرًا ويتطلب رعاية طبية؟
 

بشكل عام، نادرًا ما يتطلب السعال عناية طبية وعادةً ما يختفي من تلقاء نفسه ولكن إذا كان لديك أي من الأعراض التالية – ارتفاع في درجة الحرارة، أو تعرق ليلي، أو سعال دموي أو مخاط متغير اللون، أو سعال مزمن يستمر لعدة أسابيع – فيجب عليك زيارة الطبيب.

يمكن أن يكون السعال أحد أعراض بعض الأمراض، والتي قد يتطلب بعضها عناية طبية طارئة، بالإضافة إلى مشاكل بسيطة مثل الحساسية الموسمية أو نزلات البرد العادية وصعوبات التنفس والسعال.

السعال مع البلغم متغير اللون
 

المخاط، المعروف باسم البلغم هو مادة تفرزها الخلايا المبطنة للجهاز التنفسي، وعادة ما يشير البلغم الذي يتحول إلى اللون الأصفر أو الأخضر أو الأسمر إلى وجود خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى.

إذا كنت تسعل مخاطًا متغير اللون لمدة تزيد عن أسبوع أو إذا كنت تعاني من الحمى، فيجب عليك زيارة الطبيب لأن هذا قد يكون علامة على الالتهاب الرئوي أو حالة رئوية أخرى.

 أما المخاط الوردي الرغوي يجب زيارة الطوارئ بالمستشفيات على الفور لأنه قد يكون علامة على قصور القلب أو الوذمة الرئوية.

السعال المصحوب بالدم
 

هناك عدة أسباب وراء سعال الدم، بما في ذلك سرطان الرئة، والربو، وتوسع القصبات، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والتهاب مجرى الهواء (كما هو الحال في التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي).

للتعرف على السبب الكامن وراء ظهور الدم في السعال، من المهم طلب المساعدة الطبية نظرًا لخطورة هذه الأسباب المحتملة.

ضيق في التنفس
 

قد يكون السعال المصحوب بالصفير وضيق التنفس علامة على الحموضة أو الربو أو رد الفعل التحسسي.

 في هذه الحالات، يصبح طلب المشورة الطبية من الطبيب أمرًا ضروريًا لمناقشة الاختبارات المحتملة لاستبعاد العدوى مثل التهاب الشعب الهوائية أو الأمراض الأكثر خطورة مثل الالتهاب الرئوي.

اطلب العناية الطبية الطارئة إذا كنت تعاني من مشاكل خطيرة في التنفس أو كنت تعاني من الاختناق.

السعال المستمر لمدة تصل إلى أسبوعين
 

عندما يعاني الشخص من سعال يستمر من 2 إلى 4 أسابيع، يجب عليه أن يتوجه على الفور للحصول على المساعدة الطبية والذي قد يكون ناجمًا عن سعال ما بعد العدوى أو التنقيط الأنفي الخلفي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة