رئيس الشاباك الأسبق: أمن إسرائيل لن يتحقق إلا بإقامة دولة فلسطينية.. فيديو

الثلاثاء، 16 يناير 2024 08:00 ص
رئيس الشاباك الأسبق: أمن إسرائيل لن يتحقق إلا بإقامة دولة فلسطينية.. فيديو الحرب على غزة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة حول ما قاله رئيس الشاباك السابق عامي أيالون في مقال نشرته صحيفة الجارديان البريطانية، وهو أن إسرائيل لن تتمتع  بالأمن إلا بعد أن يكون للفلسطينيين دولتهم الخاصة، كما دعا السلطات الإسرائيلية إلى الإفراج عن مروان البرغوثي لتوجيه المفاوضات من أجل إنشاء دولة للفلسطينيين.


وأوضح أيالون، وهو أميرال متقاعد قاد البحرية الإسرائيلية وأصيب في إحدى المعارك في مقابلة بمنزله مع صحيفة "غارديان" البريطانية إن تدمير المقاومة الفلسطينية ليس هدفا عسكريا واقعيا، وإن الحرب الحالية في غزة ربما تؤدي إلى ترسيخ الدعم للمقاومة، قائلا إن المقاومة الفلسطينية ليست مجرد مليشيا، بل "أيديولوجيا لها تنظيم، وللتنظيم جناحٌ عسكري و لا يمكن تدمير الأيديولوجيا باستخدام القوة العسكرية.


ففي بعض الأحيان ستساعد في تجذرها بشكل أعمق إذا حاولت، وهذا هو بالضبط ما نراه. اليوم، بأن 75% من الفلسطينيين يؤيدون المقاومة، بينما قبل الحرب، كان التأييدُ أقل من 50%.


وأضاف أيالون أنه ليس بالإمكان ردع أي جهة، شخص أو مجموعة، إذا كان يعتقدُ أن ليس لديه ما يخسره، وأن الفلسطينيين بالفعل يعتقدون أنه ليس لديهم ما يخسرونه.

وقال إن معظم الإسرائيليين يعتقدون أن جميع الفلسطينيين هم حماس أو مؤيدون لحماس، ولا يقبلون مفهوم الهوية الفلسطينية، ولا يرون الفلسطينيين شعبا

 لأنه إذا فعلوا ذلك يسببون مشكلة كبيرة في مفهوم دولة إسرائيل.

وبخصوص إطلاق البرغوثي، الفلسطيني المسجون منذ عام 2002 والذي يقضي حكما بالسجن مدى الحياة بتهمة القتل بعد قيادته الانتفاضة الثانية، يعتقدُ أيالون أن ذلك سيكون خطوةً حيوية نحو مفاوضاتٍ هادفة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة