بمناسبة الأعياد القبطية.. المتحف الرومانى بالإسكندرية يبرز المقتنيات القبطية.. محاكاة كاملة لكنيسة مكونة من 4 أعمدة من الجرانيت الأحمر.. مقتنيات قبر القديس مينا العجايبى.. وقطع من الملابس الكنسية القديمة.. صور

الثلاثاء، 16 يناير 2024 02:00 م
بمناسبة الأعياد القبطية.. المتحف الرومانى بالإسكندرية يبرز المقتنيات القبطية.. محاكاة كاملة لكنيسة مكونة من 4 أعمدة من الجرانيت الأحمر.. مقتنيات قبر القديس مينا العجايبى.. وقطع من الملابس الكنسية القديمة.. صور المتحف الرومانى بالإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتميز شهر ديسمبر ويناير من كل عام بمناسبات قبطية وأعياد متتالية للطوائف المسيحية المختلفة، تبدأ بعيد الميلاد المجيد فى التقويم الكاثوليكى والأرثوذكسى، وعيد رأس السنة الميلادية، وأخيرا عيد الغطاس.

وبمناسبة الاحتفال بعدد من المناسبات والأعياد القبطية المتتالية، أبرز المتحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية، عدد من القطع الأثرية النادرة التى تنتمى إلى العصر القبطى.

ونستعرض فى السطور التالية، محتويات الجناح القبطى بالمتحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية.

من أهم المعروضات بالمتحف الرومانى، والذى كان له سيناريو من العرض المتحفى الرائع، هو محاكاه كاملة لكنيسة داخل المتحف اليونانى الرومانى، يظهر فيها أربعة أعمدة من الجرانيت الأحمر فوقهم أربع تيجان من السلال حيث أن السلة تأثير بيزنطى. 

وفى الأرض قطعة موزاييك لم يتم العثور عليها فى كنيسة بل ربما كانت فى منزل ترجع للعصر البيزنطى تم وضعها هنا لمحاكاه الكنيسة الحقيقية وهى تمثل أسطورة "أندروميدا وبرسيوس ".

كما يوجد داخل الجناح القبطى، ثلاث "حنيات" تمثل "حنية" الكنيسة وهى عمارة قبطية أصلها سكندري. 

ومن أهم المقتنيات، القطع الأثرية التى تم استخراجها من قبر القديس مينا العجايبى فى منطقة كينج مريوط على مقربة من دير مارمينا، وبها صورة حجرية للقديس مينا وبعض الأوانى الفخارية، والأوانى التى كانت تستخدم فى الكنيسة القديمة، وهى المنطقة الأثرية الوحيدة بالإسكندرية، المسجلة فى قوائم المناطق الأثرية بمنظمة اليونيسكو.

كما يبرز المتحف، تمثال الراعى الصالح، وهو قطعة أثرية تمثل راعى يحمل الخروف الضال ويعيده إلى الحظيرة، وهى ترمز إلى السيد المسيح فى الإنجيل المقدس.

كما يوجد أيضا مجموعة من القطع الأثرية للملابس الكنسية التى كان يرتديها القساوسة والشمامسة فى الكنيسة قديما ومرسوم عليها نقوش قبطية.

كما يتضمن المتحف أيضا، بعض الأعمدة الرخامية التى تحمل فن العمارة القبطية قديما.

ويعد المتحف اليونانى الرومانى من أكبر متاحف الإسكندرية، خاصة بعد الافتتاح الكبير الذى شهده المتحف فى أكتوبر الماضى، حيث يلقى المتحف إقبالا كبيرا يوميا، ويتردد علية الوفود الأجنبية والسائحين من مختلف دول العالم، والزيارات المدرسية والوافدين من مختلف محافظات مصر.

ويضم المتحف نحو 10 آلاف قطعة أثرية تعود إلى العصر اليونانى الرومانى، ليصبح أكبر متحف متخصص فى تلك الخقبة الزمنية.

والمتحف مفتوح يوميا من 9 صباحا وحتى 5 مساء، على أن يغلق باب التذاكر الساعة 4.30  مساءً، مع إتاحة استخدام كاميرا المحمول مجانا.

وأسعار الدخول بالنسبة للزائر المصرى 40 جنيها والطالب المصرى 20 جنيها، سائح أجنبى 300 جنيه، طالب سائح أجنبى 150 جنيها، على أن يتم الدفع بالبطاقات الإلكترونية، والدخول مجانا للفئات، الأطفال تحت 6 سنوات وكبار السن من المتقاعدين فوق 60 عاما من المصريين والعرب، وذوى الاحتياجات الخاصة المصريين، ماعدا الجمعة والسبت والعطلات الرسمية. 

يعد المتحف الرومانى فى الإسكندرية، ضمن 20 متحفًا جرى افتتاحهم فى مصر خلال السنوات الماضية، من أعمال ترميم وتطوير وهو المتحف الوحيد المُتخصص فى الحضارة اليونانية والرومانية.

وقامت وزارة السياحة والآثار بأعمال تطوير وترميم مبنى المتحف بالكامل، وكذا أعمال الواجهات الداخلية والخارجية، إلى جانب ما تم من تحديث للبوابة والمدخل الرئيسى للمتحف، وأعمال التشطيبات، وما يتعلق بتنفيذ وتجهيز مختلف الخدمات بالمتحف، ووما يتضمنه من تجهيز الساحة المواجهة للمدخل الرئيسى للمتحف، ودهان واجهات العقارات المُطلة، ورفع كفاءة الميادين والطرق المحيطة، وبعض أعمال التشجير والإضاءة وتنسيق الموقع العام، لتهيئة الموقع لاستقبال الزوار بشكل متميز على أحث النظم الحديثة.

كما تم أعمال ترميم لمختلف العمارات والمبانى المطلة على المتحف، وكذا تنفيذ اضاءات لتلك المبانى، بحيث تكون على غرار ما تم تنفيذه من إضاءة للمبانى المطلة على ميدان التحرير بالقاهرة، بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بتنسيق الموقع العام وزراعة النخيل بحيث تكون مُصطفة على جانبى الطريق.

أعمدة الكنيسة
أعمدة الكنيسة

 

الاعمدة الحمراء فى نموذج الكنيسة
الاعمدة الحمراء فى نموذج الكنيسة

 

الفن القبطى 3
الفن القبطى 3

 

اوانى فخارية وجدت فى قبر القديس مينا العجايبى
اوانى فخارية وجدت فى قبر القديس مينا العجايبى

 

تمثال الراعى الصالح
تمثال الراعى الصالح

 

حنيات العمارة القبطية 7
حنيات العمارة القبطية 7

 

صورة اثرية من قبر القديس مينا العجايبى 7
صورة اثرية من قبر القديس مينا العجايبى 7

 

قطع أثرية من العصر القبطى كانت تستخدم فى الكنيسة 0
قطع أثرية من العصر القبطى كانت تستخدم فى الكنيسة 0

 

قطع أثرية من الملابس الكنسية 4
قطع أثرية من الملابس الكنسية 4

 

محاكاة كاملة للكنيسة
محاكاة كاملة للكنيسة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة