الكلام فى التريند.. ارتفاع بحرارة الجو 4 درجات غدا وشبورة صباحا.. سلوفينيا تعتزم الانضمام لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية.. بشرى للفلاحين.. وStarlink تستعد لتوصيل "الجرارات" بالإنترنت

الثلاثاء، 16 يناير 2024 07:30 م
الكلام فى التريند.. ارتفاع بحرارة الجو 4 درجات غدا وشبورة صباحا.. سلوفينيا تعتزم الانضمام لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية.. بشرى للفلاحين.. وStarlink تستعد لتوصيل "الجرارات" بالإنترنت محاكمة إسرائيل أمام العدل الدولية
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعى مؤشرًا يوميًا يرصد أشهر القضايا والموضوعات التى تشغل الرأى العام والشارع المصري، وتلقى بحثًا دائمًا من رواد السوشيال ميديا، سواء فى الفن أو الرياضة أو السياسة، وسننتقل فى جولة "الكلام فى التريند على إيه النهاردة؟"، اليوم الثلاثاء، لتسليط الضوء على أبرز القضايا التى شغلت السوشيال ميديا.

ارتفاع بحرارة الجو 4 درجات غدا وشبورة صباحا والصغرى بالقاهرة 11 درجة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الأربعاء، ارتفاعا طفيفا وتدريجيا فى درجات الحرارة على أغلب الأنحاء بقيم تتراوح من 4:2 درجة مئوية، ليسود طقس مائل للدفء نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، دافئ على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلاً وفى الصباح الباكر على أغلب الأنحاء كما يتكون الصقيع على المزروعات فى وسط سيناء ومحافظة الوادى الجديد.

ومن المتوقع غدا أن تسود  شبورة مائية صباحاً على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية الودية من وإلى مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية الشرقية ومدن القناة ووسط سيناء.

وأيضا متوقع أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية بنسبة حدوث (30% تقريباً على فترات متقطعة، وحالة البحرين البحر المتوسط معتدل وارتفاع الموج (1.5: 2 متر)، والبحر الأحمر: معتدل ارتفاع الموج (21.5 متر).

وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا الأربعاء: القاهرة العظمى 20 درجة والصغرى 11، والإسكندرية العظمى 20 والصغرى 10، ومطروح العظمى 19 درجة والصغرى 10، وسوهاج العظمى 21 درجة والصغرى 07، وقنا العظمى 22 درجة والصغرى 08، وأسوان العظمى 23 درجة والصغرى 10.

حالة الطقس
حالة الطقس

سلوفينيا تعتزم الانضمام لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بالعدل الدولية

أعلنت الخارجية الإندونيسية، تأييدها لدعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، مؤكدة المشاركة فى تقديم الرأى القانونى بالمحكمة.

ومن جانبها، أعلنت وزيرة خارجية سلوفينيا تانيا فاجون، اعتزام بلادها الانضمام إلى الدعوى التى رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل فى محكمة العدل الدولية، نقلا عن القاهرة الإخبارية.

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

بشرى للفلاحين.. Starlink تستعد لتوصيل "الجرارات" بالإنترنت

بدأ إيلون ماسك وSpaceX فى تغطية العالم بالإنترنت عالى السرعة باستخدام الآلاف من أقمار Starlink الصناعية، والآن، تريد شركة John Deere الأمريكية جذب عملائها من المناطق الريفية إلى الشبكة.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن عملاق الجرارات وعملاق الأقمار الصناعية وقعا صفقة لربط الجرارات والمعدات الزراعية الأخرى بالإنترنت، وتخطط الشركتان للبدء فى إضافة Starlink إلى آلات Deere الجديدة والحالية فى جميع أنحاء الولايات المتحدة والبرازيل فى وقت لاحق من هذا العام، وكتب ماسك على منصة X، المعروفة سابقًا باسم تويتر: "سيكون هذا أمرًا رائعًا للمزارعين".

وبحسب التقرير فحوالى 30% من الأفدنة المزروعة فى الولايات المتحدة، وحوالى 70% فى البرازيل، لا تتمتع باتصال كافٍ بالإنترنت، وفقًا لتقرير صحيفة وول ستريت جورنال، وهذا يعنى أنهم لا يستطيعون احتضان تقنيات الزراعة الرقمية التى طورتها شركة John Deere بشكل كامل، والتى تسمح للمزارعين بمراقبة معداتهم واستكشاف الأخطاء وإصلاحها عن بعد وجمع بيانات دقيقة عن محاصيلهم وتربتهم، وليس من الواضح بعد مقدار تكلفة خدمة Starlink للمزارعين.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أنه سيتعين على المزارعين تركيب هوائيات ستارلينك، والتى سيتم تصميمها للتضاريس الوعرة والمتربة، على أسطح كابينة المركبات، وكتبت شركة الأقمار الصناعية على X: "إن Starlink مثالى للمواقع الريفية".

وفى الواقع، فإن ربط المناطق الريفية فى الكوكب بالإنترنت هو مهمة تغيير العالم التى طرحت الشركة نفسها عليها، ولتحقيق هذه الغاية جزئيًا، قامت الشركة بتوفير الاتصال للقوات والمجتمعات الأوكرانية التى تتعافى من الكوارث الطبيعية.

جرار زراعى
جرار زراعى

القمر يقترن بكوكب المشترى عملاق المجموعة الشمسية فى مشهد بديع الخميس

تشهد الكرة الأرضية، الخميس المقبل، اقتران القمر مع كوكب المشترى، حيث يتراءى القمر مقترنا مع كوكب المشترى (عملاق المجموعة الشمسية) فى ذلك اليوم.

ونرى القمر والمشترى متجاوران فى السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل، ويظلا مرئيان حتى يبدأ المشهد فى الغروب بحلول الـ 12:50 بعد منتصف الليل تقريبا.

وأكد الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحـوث الفلكية، وعضو اللجنة الوطنية لعلوم الفلك والفضاء، أن توقيت الظواهر الفلكية هنا يتفق مع سماء القاهرة، ولذلك يجب مراعاة فروق التوقيت لمتابعينا فى الوطن العربي، وتابع تادرس: أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هى البعيدة عن التلوث الضوئي، مثل السواحل والحقول والصحارى والبرارى والجبال.

وقال إن مشاهدة الظواهر الفلكية ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.. علما بأن الظواهر الليلية ليس لها أى أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومى على الأرض، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرا.

اقتران القمر مع كوكب المشترى
اقتران القمر مع كوكب المشترى
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة