"البلاك ستارز".. سر لقب منتخب غانا منافس مصر فى كأس أمم أفريقيا 2023

الثلاثاء، 16 يناير 2024 09:30 ص
"البلاك ستارز".. سر لقب منتخب غانا منافس مصر فى كأس أمم أفريقيا 2023 منتخب غانا
كتبت ياسمين يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مواجهة مرتقبة بين منتخبى مصر وغانا الخميس المقبل، فى الجولة الثانية من دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة فى كوت ديفوار وتستمر حتى 11 فبراير المقبل.

ويلتقى منتخب الفراعنة مع النجوم السوداء والذى يٌلقب بـ"النجوم السوداء أو البلاك ستارز"، ضمن الألقاب التي يتم اطلاقها على المنتخبات الأفريقية .

ويرجع سبب تسمية منتخب غانا بالنجوم السوداء إلى أنه مقتبس من شركة خط النجم الأسود للنقل البحرى، التي أسسها الناشط السياسي الجامايكي الشهير ماركوس جرافي كجزء من حركة العودة إلى أفريقيا عام 1919.

قام الناشط السياسي الجامايكي ماركوس جرافي بتأسيس شركة "النجم الأسود" للنقل البحري  لتسهيل عودة المهاجرين الأفارقة، وحملت اسم "اللون الأسود" وذلك للتصدي إلى العنصرية في البلاد الأوروبية.

وحينما تم وضع علم غانا عام 1957، تم اختيار ألوانه الثلاثة مع وضع نجمة سوداء في وسط العلم وسط حملة مضادة للعنصرية، سيرًا على نفس نهج الشركة الجامايكية، وبناءً على ذلك قام الشعب الغاني باختيار لقب "النجوم السوداء" ليكون هو المسمى للمنتخب على مدار تاريخه.

وفى سياق مختلف، مازالت الفرصة قائمة أمام المنتخب المصري الوطنى لكرة القدم بقيادة روى فيتوريا المدير الفني ، للتأهل الى الدور التالى من بطولة كأس الأمم الأفريقية، رغم التعادل مع موزمبيق في الجولة الأولى بالبطولة بهدفين لكل منهما، وخسارة غانا أمام الرأس الأخضر بهدفين مقابل هدف.

وتنص لوائح بطولة أمم أفريقيا على تأهل أول وثان كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل 4 ثوالث إلى دور الـ16 بالبطولة الأفريقية، على أن تقام المباريات بعد مرحلة المجموعات بنظام خروج المغلوب حتى النهائي.

بدأ منتخب مصر مشواره فى بطولة أمم أفريقيا بمواجهة موزمبيق فى الجولة الأولى، ثم يلتقى مع غانا فى لقاء مرتقب بالجولة الثانية الخميس المقبل، على أن ينهى مباريات المجموعة أمام الرأس الأخضر الاثنين المقبل.

وأصبح أمام المنتخب عدة سيناريوهات تضمن له التأهل لدور الـ16 من بطولة كأس الأمم الأفريقية، نرصدها فى السطور التالية ..

السيناريو الأول.. فوز منتخب مصر على غانا حتى يصل إلى النقطة الرابعة، ثم الفوز على كاب فيردى فى المباراة الثالثة ليرتفع رصيده إلى النقطة 7، وبذلك يتأهل المنتخب إلى دور الـ 16.

السيناريو الثانى.. الفوز فى مباراة والتعادل فى أخرى، على أن يتعادل مع غانا، ويفوز على كاب فيردى، وبالتالى يرفع المنتخب الوطنى رصيده إلى 5 نقاط، ويتأهل الى دور الـ 16 أيضا.

السيناريو الثالث.. أمام المنتخب فرصة للصعود لدور الـ 16 بأن يفوز فى مباراة ويخسر أخرى، فيصل للنقطة الرابعة، وبالتالى يصعد لدور الـ 16 ضمن "أفضل ثوالث" من 4 مجموعات.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة