البديل صديق البيئة لإنهاء مشكلة التخلص من قش الأرز.. مشروع مصنع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة.. استخدام قش الأرز كمادة خام.. إنتاج 205 آلاف متر مكعب سنويا من الألواح الخشبية.. واستثمارات بـ350 مليون يورو

الأحد، 14 يناير 2024 01:30 ص
البديل صديق البيئة لإنهاء مشكلة التخلص من قش الأرز.. مشروع مصنع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة.. استخدام قش الأرز كمادة خام.. إنتاج 205 آلاف متر مكعب سنويا من الألواح الخشبية.. واستثمارات بـ350 مليون يورو قش الأرز
كتبت – مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد قطاع البترول والغاز والبتروكيماويات خلال الفترة الماضية إطلاق عدد من المشروعات تجسد الرؤية الرائدة نحو مستقبل أكثر استدامة من خلال مشروعات تساهم فى خفض الانبعاث الكربونية، وتتضمن تلك المشروعات مشروع مصنع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة MDF من قش الأرز، حيث جار حاليا الانتهاء من مشروع شركة تكنولوجيا الأخشاب الذى يهدف إلى إنتاج 205 آلاف متر مكعب سنوياً من الألواح الخشبية المتوسطة الكثافة، باستخدام قش الأرز كمادة خام وتبلغ تكلفة هذا المشروع المبتكر 350 مليون يورو.

ويطبق مشروع مصنع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة MDF من قش الأرز أحدث التكنولوجيات وأساليب التحكم البيئى فى جميع مراحله بداية من الانشاء حتى التشغيل بما يجعله صديقا للبيئة إضافة إلى كونه فى الأساس حلا لمشكلة التخلص غير السليم من قش الأرز والآثار البيئية الناتجة عنها.

ويعد مشروع مصنع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة MDF من قش الأرز استثمارا مصريا خالصا لشركات قطاع البترول، حيث تساهم الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات مع كل من الهيئة المصرية العامة للبترول وشركتى سيدى كرير للبتروكيماويات وبتروجت فى رأسمال المشروع.

وتتضمن أهم المعلومات المتعلقة بموقف تقدم الأعمال للمشروع والخطوات الجارية لاستكمال مراحله النهائية استعدادا لبدء الإنتاج التجريبى الآتى.

1-المشروع المقام بمدينة ادكو بالبحيرة بتكلفة حوالى 350 ملايين يورو أحد أهم المشروعات من الناحية البيئية والاجتماعية والاقتصادية.
 
2- سيساهم فى الحد من انبعاثات ثانى أكسيد الكربون الناتجة عن حرق قش الأرز خلال موسم الحصاد.
 
3- يعمل كذلك على تعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية متمثلة فى قش الأرز واستخدامه كمادة خام رئيسية لإنتاج منتج ذو قيمة مضافة مرتفعة مثل الألواح الخشبية متوسطة الكثافة.
 
4- سيقوم بسد جانب كبير من الاحتياجات المحلية وإحلال نسبة كبيرة من الواردات من هذا المنتج وتوفير النقد الأجنبى ووضع مصر على خريطة المنافسة العالمية فى تصنيع أخشاب MDF.
 
5- ترجمة لتكليفات القيادة السياسية بالاهتمام بمشروعات الإنتاج المحلى والقيمة المضافة التى تحقق مردود اقتصادى واجتماعى وبيئى فى آن واحد.
 
6- المشروع يساعد فى تحويل قش الأرز من تحدى بيئى فى حال التخلص منه بشكل غير سليم الى فرصة استثمارية لاستغلاله فى تصنيع منتجات عالية الجودة ذات قيمة مضافة.
 
7- سيسهم المشروع فى سد جانب من احتياجات السوق المحلى من إنتاج المشروع وإحلال جزء من وارداته بمنتج محلى لتوفير النقد الأجنبى.
 
8- يسهم فى دعم الصناعات المكملة التى تعتمد على إنتاج المشروع مثل صناعة الأثاث والأبواب وغيرها، علاوة على نشر التنمية وتوفير فرص عمل ودعم الخدمات المكملة والمغذية للمشروع فى المجتمع المحلى المحيط به خلال مرحلتى الانشاء والتشغيل.
 
9- يقام على مساحة 114 فدانا، وتبلغ الطاقة الإنتاجية نحو 205 آلاف متر مكعب من الألواح الخشبية متوسطة الكثافة وعالية الجودة اعتمادا على قش الأرز كمادة خام رئيسية.
 
10- يمتاز منتج المشروع بإمكانية التحكم فى كثافته ووزنه واللون ودرجة الصلابة ليدخل فى العديد من الصناعات كالأثاث المنزلى والديكورات والمطابخ والأبواب وغيرها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة