سنابل الخير.. تعرف على استعدادات وشروط توريد القمح بصوامع البحيرة.. صومعة دمنهور تتصدر قائمة تخزين الغلال بقدرة استيعاب 60 ألف طن.. زراعة البحيرة تعلن زراعة 317 ألف فدان بمراكز المحافظة.. والتحالف الوطنى يساهم

الجمعة، 12 يناير 2024 08:32 م
سنابل الخير.. تعرف على استعدادات وشروط توريد القمح بصوامع البحيرة.. صومعة دمنهور تتصدر قائمة تخزين الغلال بقدرة استيعاب 60 ألف طن.. زراعة البحيرة تعلن زراعة 317  ألف فدان بمراكز المحافظة.. والتحالف الوطنى يساهم صوامع البحيرة
البحيرة - ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عندما نتحدث عن الزراعات الاستراتيجية فى مصر، لابد أن يقفز محصول القمح إلى الصداره، باعتباره أكثر المحاصيل الغذائية أهمية، ويعتمد عليه ملايين المصريين فى قوت يومهم.

وشهدت شون وصوامع محافظة البحيرة استعدادات مكثفة لاستقبال وتخزين موسم حصاد القمح خلال الأشهر المقبلة.

وتضم محافظة البحيرة 6 صوامع بطاقة استعابية 137 ألف طن بنطاق مناطق دمنهور وأبو المطامير ووادى النطرون والعشر ألاف والنوبارية وشمال التحرير إضافة إلى شون تخزين القمح بالمراكز المختلفة.

وتعتبر صومعة زاوية غزال التابعة لمركز دمنهور من أكبر الصوامع فى مصر لتخزين القمح بطاقة استيعابية نحو 60 ألف طن مقسمة على 12 خلية سعة كل منها 5 آلاف طن

وتعمل الصومعة بنظام التحكم الإلكترونى، وفيها يتم مراقبة المخزون وعملية التداول والنقل بشكل مميكن.

 من جانبها أكدت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة على المتابعة المستمرة للتأكد من جاهزية الصوامع والشون وسعتها التخزينية لاستقبال الكميات المنزرعة من القمح بنطاق المحافظة.

وشددت على الالتزام بجميع القرارات والتوجيهات الخاصة بمحصول القمح وتوريده، إلى جانب تكثيف الحملات اليومية والمتابعة المستمرة لحركة الأقماح وانتظام أعمال التوريد ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع للتحقق من جودة الأقماح الموردة.

 فيما أكد المحاسب مجدى الخضر، وكيل وزارة التموين بالبحيرة، تكثيف الجهود لاستقبال محصول القمح داخل الشون والصوامع المختلفة بكافة مراكز المحافظة، مضيفًا أن إجمالى عدد الشون والصوامع بالبحيرة كافية لاستيعاب الكمية المتوقع توريدها هذا العام من محصول القمح.

وأوضح وكيل وزارة التموين أن استقبال وتوريد القمح يخضع لشروط صارمة منعًا وذلك لضمان جودة الزراعات الموردة، مشيرًا إلى أن لجان استلام محصول القمح تضم عناصر مختلفة من الجهات المعنية برئاسة عضو من مديرية التموين، وعضوية ممثل عن مديرية الزراعة، وعضو من هيئة سلامة الغذاء، وكذلك ممثل عن جمعية القبانية، وعضو من الجهات التسويقية للقمح.

وقال سمير البلكيمى مدير الرقابة بمديرية التموين بالبحيرة إن هناك إجراءات واضحة لابد من اتباعها داخل الصوامع لإستلام الأقماح وتوريدها ومنها درجة الجودة والنقاء والتى تتم تصنيف درجاتها من الأعلى وهو 23 ونصف ثم 23 ثم 22 ونصف وهى أقل درجة جودة، مضيفًا أنه حال انخفاض درجة جودة الأقماح الموردة للصوامع عن الحدود المعروفه يتم رفض استلام الشحنات الموردة وإتخاذ الإجراءات القانونية بحق الموردين وذلك لاتهامهم بالغش التجارى 

وفى هذا السياق أكد المهندس موفق سارى وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة توفير تقاوى القمح الجيدة المعتمدة من وزارة الزراعة طبقًا للخريطة الصنفية وبأسعار مخفضة تنفيذًا لتعليمات وزير الزراعة.

وأشار إلى التعاون مع التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى فى توفير تقاوى القمح لزراعة المساحة المقررة من خلال مبادرة "إزرع" التى تستهدف زراعة 130الف فدان بمحافظة البحيرة وتوفير 50% من ثمن التقاوى للمزارعين.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة أن المساحة المتوقع زراعتها هذا العام بمحافظة البحيرة 317.251 ألف فدان منها248.937 فدان ائتمان و60 ألف فدان إصلاح و8314 فدان استصلاح. 

فيما أكد المهندس محمود هليل، مدير عام الزراعة بالبحيرة، إنه تم تنفيذ برامج توعية المزارعين بطرق الزراعة الحديثة وكيفية مقاومة الحشائش وذلك من أجل تحقيق زيادة انتاج محصول القمح وترشيد إستهلاك المياه

مضيفا إنه تم توفير التقاوى الجيدة المعتمدة وخدمات الميكنة الحديثة والإرشاد الزراعى من أجل زراعة المساحات المستهدفة من القمح، بالأساليب العلمية.

وكذلك تنفيذ الحقول الإرشادية المستهدفة وتوعية المزارعين بالأصناف التى تجود فى أرضه وتناسب كل منطقة بهدف تعظيم الإنتاجية حسب نوع التربة والتغيرات المناخية.

جانب من صوامع البحيرة (1)
جانب من صوامع البحيرة

 

جانب من صوامع البحيرة (2)
جانب من صوامع البحيرة 

 

جانب من صوامع البحيرة (3)
جانب من صوامع البحيرة 

 

صوامع البحيرة (1)
صوامع البحيرة

 

صوامع البحيرة (2)
صوامع البحيرة

 

صومعة دمنهور  (1)
صومعة دمنهور

 

صومعة دمنهور  (2)
صومعة دمنهور 

 

صومعة دمنهور لتخزين القمح
صومعة دمنهور لتخزين القمح

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة