قصة صعود سويفل لـ1.5 مليار دولار وهبوطها المفاجئ في "الفرصة" مع لميس الحديدي

الأربعاء، 06 سبتمبر 2023 08:04 م
قصة صعود سويفل لـ1.5 مليار دولار وهبوطها المفاجئ في "الفرصة" مع لميس الحديدي برنامج الفرصه
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتحدث مصطفى قنديل مؤسس شركة سويفل لأول مرة الليلة في برنامج "الفرصة" مع لميس الحديدي على قناة "ON" عن قصة صعود شركته الناشئة التي بدأها من الصفر في سن صغيرة، وطرحت خلال سنوات قليلة في بورصة ناسداك بنيويورك بقيمة مليار ونصف المليار دولار، ثم شهدت أسهمها هبوطا مدويا في واحدة من أهم قصص الشركات الناشئة في المنطقة.
 
وقالت لميس الحديدي إن مصطفى قنديل كان منذ ستة أعوام فقط متسابقا في البرنامج، هو ومجموعة من الشباب مؤسسي سويفل، حين كان عمرهم لا يتعدى 25 عاما، وتقدموا بمشروع سويفل حين كان لايزال تبطبيقا إلكترونيا تجريبيا وبالفعل سويفل فازوا بأول حلقة من الموسم الأول للبرنامج الذي كان يعرض تحت اسم "هنا الشباب" على شاشة "CBC". 
 
أضافت أنها فخورة جدا أنه وبعد 6 أعوام فقط من تسابقه يحل مصطفى قنديل في نفس البرنامج، ليس كمتسابق هذه المرة، لكن كعضو لجنة تحكيم، جنبا إلى جنب مع أعضاء اللجنة الذين شارك بعضهم في تحكيم مشروعه.
 
قنديل اعترف خلال الحلقة بعدد من الأخطاء التي وقع فيها خلال مسيرته، وذكر أسباب سقوط الأسهم في البورصة، وتحدث أيضًا عن كيفية محاولة سويفل حاليا استعادة مكانتها وانتشارها العالمي مرة أخرى.
 
حلقة الليلة من "الفرصة" التي يشارك مصطفى قنديل في لجنة تحكيمها، تشهد منافسة صعبة بين 3 شركات ناشئة قوية جدا هي "آب أساب" شركة من الإسكندرية تساعد على بناء تطبيق إلكتروني في أقل من خمسة دقائق باستخدام تشات جي بي تي، و"إكستراكتور كو" شركة من الصعيد تقدم تكنولوجيا للفلاحين تساعدهم على استخلاص المواد الفعالة من النباتات العطرية والتي يمكن أن تتحول لمصدر كبير لزيادة الدخل القومي للبلد ومشروع مدرستي الذي يقدم منصة تعليمية هي بديل الدروس الخصوصية.
 
أضافت لميس أن المنافسة الليلة بالفعل صعبة لأن الشركات الثلاث مبدعة ومهمة ويقوم عليها شباب يساهم في بناء الدولة في ثلاث مجالات حيوية هي التكنولوجيا والصناعة والتعليم لكنها تعد الجمهور بحلقة مثيرة وملهمة أيضا.
 
برنامج "الفرصة" يذاع كل أربعاء التاسعة مساء على شاشة "ON" ويشارك في لجنة التحكيم هذا الموسم د. عمرو عوض الله ملياردير مصري أمريكي من وادي السيليكون بكاليفورنيا والذي أسس شركة (كلاوديرا) وباعها بخمسة مليار دولار. وعمر الصاحي مدير عام (أمازون مصر) ووائل فخراني مستثمر شغل مناصب عليا في جوجل وشركات دولية وأمل عنان شريك (جلوبال 500) العالمية وكبيرة مسئولي استثمار وقف الجامعة الأمريكية بالقاهرة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة