صقور من كل العالم تستعرض رشاقتها فى معرض أبوظبى للصيد والفروسية.. أحجام وألوان وأنواع مختلفة .. ومزادات للصقارين لاقتناء الأغلى .. وشركات تتنافس فى توفير أدوات صيدها وترويضها

الأربعاء، 06 سبتمبر 2023 12:00 م
صقور من كل العالم تستعرض رشاقتها فى معرض أبوظبى للصيد والفروسية.. أحجام وألوان وأنواع مختلفة ..  ومزادات للصقارين لاقتناء الأغلى .. وشركات تتنافس فى توفير أدوات صيدها وترويضها  الصقور تستعرض على منصة عرض
رسالة أبو ظبى ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت فعاليات معرض أبوظبى الدولى للصيد والفروسية عروض مميزة للصقور القادمة من كل أنحاء العالم، ويقوم صقارة عرب وأجانب بعرضها فى منصات عرض وبجوارها تتسابق الشركات المنتجة لأدوات خدمتها وصيدها وعلاجها فى عرض احدث منتجاتها فى هذا المجال.

ويُقام معرض الصيد والفروسية حاليًا فى العاصمة الإماراتية أبوظبى، بتنظيم من نادى صقارى الإمارات، ويستمر حتى يوم الجمعة الموافق 8 سبتمبر، تحت شعار "استدامة وتراث.. بروح مُتجددة"، وتعرض به أحدث الابتكارات والمُنتجات 1220 عارض وعلامة تجارية يُمثّلون 65 دولة، منهم 640 عارضاً محلياً ودولياً و580 علامة تجارية عالمية فى 11 قطاعاً للمعرض، وذلك على مساحة 65 ألف مترمربع.

وتتضمن فعاليات المعرض مزادات الصقور ويشارك فيها زوار المعرض المهتمين بالصقور ومسابقاتها.

وقال هادى المنصورى من منظمى المزاد أنه يتم يوميا، ويبلغ إجمالى عدد الصقور التى تتم المزايدة عليها خلال المعرض 25 صقرا مميزا، وتشهد أجواء المزاد حماسا لا سيما من الصقارين هواة القنص والسباقات، لافتا إلى أن الأيام الأخيرة للمعرض ستشهد مزايدات على صقور مميزة مرتفعة الثمن.

وأضاف أن المعرض فرصة مثالية للألاف من من الصقارين ومنتجى الصقور لاقتناء نخبة الصقور المتكاثرة توفرها أفضل مزارع الصقور الدولية والمحلية المشاركة فى المعرض. 

ومن بين المشاركين خليفة عبد اللطيف العزعزى، أصغر تاجر ومربى للصقور، حيث يبلغ من العمر 23 عاما، والذى اوضح أن تجربته بدأت باقتناء الصقور حينما كان عمره 6 سنوات، وارتبط بها مشيرا انه وقبل 3 سنوات فى سن 20 قرر خوض هذا المجال وبدأ ببيع ثلاثة صقور. وأكد أنه بمرور الوقت والتسويق الجيد واستعراض تدريباته للطيور على وسائل التواصل الجتماعى اكتسب ثقة الزبائن، ومع اكتساب ثقة الزبائن نشطت تجارته بالصقور وأصبح لديه محل لبيع الصقور.

وتفننت شركات فى إنتاج معدات صيد الصقور بينها أجهزة مزودة بتقنية تتبع ثلاثى الأبعاد للصقور، وأنظمة تتبع للصقور عن طريق الأقمار الصناعية دون الحاجة إلى شبكات الإنترنت أو بيانات المحمول إذ يحتاج الصقار لتتبع صقره إلى خاصية "البلوتوث" فقط، وتوفر الأجهزة للصقارين الكثير من البيانات بشأن الصقور بعد إطلاقها كسرعتها وارتفاعها والمسافة التى قطعتها وغيرها، ويستقبل كل صقار كذلك إشعارات بشأن بيانات ومستجدات رحلات صقره عبر هاتفه كما يمكنه كذلك التحكم فى التواتر الزمنى لهذه الإشعارات.

وقال محمد فؤاد وهو من مصر، وأحد العارضين لهذه الأجهزة، أنها تتميز بالقطعة المعدنية التى تثبت فى الطائر لكى يتم تتبعه بأنها ضد الكسر وضد المياه وضد الحروق التى قد تنشأ خلال رحلة الطائر، ومن خلال استخدام نظام معين يمكن للصقارين تدريب طيورهم على القنص عن بعد حيث يتم تثبيت جهاز التتبع على جسم الصقر ومن ثم ربطه بأجهزة الهواتف "آيفون" أو "آى باد" لمراقبة مسار الصقر، كما يمكن للصقار تسجيل رحلة صقره بالكامل ليتمكن الصقار من مقارنة أداء صقره بين كل جولة وأخرى.

وجذبت الصقور فى معرض أبوظبى للصيد والفروسية المهتمين بها علميا بينهم الدكتور الهندى الزبير ميدامال، ويقدم فى المعرض الاستشارات والمعلومات الطبية الدقيقة التى تساعد مربى الصقور فى التغلب على الكثير من الحالت المرضية التى قد تصيب الصقور، الذى أوضح أنه خلال عمله فى معالجة الصقور نفذ مخططا بالأمواج الصوتية مؤلفا من 15 صوتا مختلفا، لتتناسب مع الأنواع المختلفة من الصقور وتأليف كتاب بعنوان "علم الأحياء وسلوك الصقور".

وأسرت الصقور عشاقها من الفنانين وبينهم المهندس والفنان التشكيلى تيم العمر الذى أعد أكبر لوحة بالعالم تم تكوينها من ريش الصقور، حيث يبلغ ارتفاعها 5 أمتار بينما يبلغ عرضها 4 أمتار.

وقال الفنان تيم العمر البالغ من العمر ثلاثين عاماً: جهدت على جمع ريش الصقور المكون للوحة بالتعاون مع أكثر من 12 صقارا من المهتمين بتربية الصقور وإكثارها، واستخدمت فى تصميم اللوحة 11 ألف و500 ريشة صقر، واستغرق العمل على إنجاز اللوحة 80 يوماً ن وأوضح الفنان تيم العمر أنه اختار ريش الصقر لتكوين لوحته نظراً لما حظيت به الصقور من اهتمام المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وبجوار أجنحة عرض الصقور تم تجهيز عيادة الصقور وفيها متخصصين يقومون بتقييم الحالة الصحية للصقور.

وعن أسعارها، قالت الطبيبة البييطرية " رشيدة أوهمامة " والمتخصصة فى تطبيب الصقور: نقدم فى العيادة خدمات الفحص البدنى الشامل للصقور ومنها منظار الأكياس الهوائية للتأكد من سلامة الأعضاء الداخلية للصقر كالكبد والرئتين، ومنظار القصبة الهوائية ومنظار الفرسة، وتطعيم الصقور ضد الانفلونزا والصرع وتعديل المنقار والصوايد، كما تقدم العيادة خدمات مخبرية حيث تجرى اختبارات الدم للصقور، كما نقدم فحص مخبرى للدرق للكشف عن الطفيليات الداخلية ومنها الديدان، فضلا عن خدمات تركيب الصفرة، وتركيب الشريحة الإلكترونية الخاصة بالصقر، مؤكدة على أن إجراءات الفحص الشاملة للصقرتستغرق 20 دقيقة فقط، ويحصل بعدها الصقار على بيان كامل لحالة الصقر.

وتابعت سنة تلو أخرى زاد إقبال الصقارين على خدمات عيادة الصقارين من داخل الدولة ومن مختلف الدول الخليجية، لاسيما وأن العيادة تواصل تقديم خدماتها لزوار المعرض طوال اليوم.

الصقور-بالمعرض
الصقور-بالمعرض

الصقور-تستعرض-على-منصة-عرض
الصقور-تستعرض-على-منصة-عرض

الصقور-لها-عشاقها
الصقور-لها-عشاقها

الصقور-وجمالها
الصقور-وجمالها

الصقور-وعرض-ادواتها
الصقور-وعرض-ادواتها

صقر-يستعرض-ريشه
صقر-يستعرض-ريشه

صقر-يقف-فى-شموخ
صقر-يقف-فى-شموخ

صقور-مع-عارضيها
صقور-مع-عارضيها

عرض-الصقور-باسعارها
عرض-الصقور-باسعارها

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة