القاهرة – طوكيو .. شراكة استراتيجية ممتدة .. خارجية اليابان: زيارة الوزير هاياشى لمصر تعمق العلاقات الثنائية وتعزز التواصل مع الدول العربية .. استثماراتنا تضاعفت و1.3 مليار دولار حجم التجارة .. و50 شركة عاملة

الأربعاء، 06 سبتمبر 2023 01:14 م
القاهرة – طوكيو .. شراكة استراتيجية ممتدة .. خارجية اليابان: زيارة الوزير هاياشى لمصر تعمق العلاقات الثنائية وتعزز التواصل مع الدول العربية .. استثماراتنا تضاعفت و1.3 مليار دولار حجم التجارة .. و50 شركة عاملة المتحدثة باسم الخارجية اليابانية - أوكانو يوكيكو
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية اليابانية، أوكانو  يوكيكو إن زيارة وزير الخارجية الياباني، يوشيماسا هاياشي ، لمصر تأتى في إطار المتابعة  على زيارة رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا للقاهرة في ابريل 2023 وهى الزيارة التى شهدت رفع العلاقات الثنائية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، لتصبح بذلك أول دولة في افريقيا يتم رفع العلاقات معها إلى هذا المستوى.

جانب من لقاء المتحدثة باسم الخارجية اليابانية
جانب من لقاء المتحدثة باسم الخارجية اليابانية

وأضافت في مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم ، أن الزيارة تعد  فرصة لتسليط الضوء على العلاقات الثنائية بين طوكيو والقاهرة وكذلك لتعزيز العلاقات اليابانية العربية من خلال منتدى الحوار اليابانى العربي، ولعقد آلية المشاورات الثلاثية بين مصر والأردن واليابان لأول مرة.

 

وقالت إن الوزير هاياشي أعرب عن استعداده لمواصلة تعزيز التعاون في مجموعة واسعة من المجالات مثل الأمن السياسي والاقتصاد والمساعدة الإنمائية، استنادا إلى الشراكة الاستراتيجية مع مصر، مشيرة إلى أن الاستثمارات اليابانية تضاعفت في مصر خلال 2022 وهناك حوالي 50 شركة يابانية تعمل في البلاد. وأوضحت أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يصل إلى 1.3 مليار دولار.

 

واوضحت أن هناك الكثير من مجالات التعاون بين البلدين مثل المتحف المصري الكبير وخط انفاق المترو وتعاون في مشروعات البنية التحتية لافتة إلى أن هناك مشاورات للاستمرار في الاستفادة من هذا الزخم.

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 

وأضافت أن اليابان مهتمة بالاستثمار في مشروعات البنية التحتية والطاقة النظيفة، مشيرة إلى أن هناك إمكانية لزيادة الاستثمارات والتعاون مع مصر ، من خلال دخول المزيد من الشركات اليابانية للسوق.

 

ولفتت إلى أن وزير الخارجية التقى مع ممثلى الشركات اليابانية للاستماع للقطاع الخاص ، معربة عن استعداد الحكومة لتشجيع الشركات على الدخول إلى السوق المصري من خلال الترويج لإمكانيات السوق حيث أن مصر لديها قدرات فيما يتعلق بالموارد البشرية ويمكن الاستفادة من ذلك.

 

وحول التعاون السياسي مع مصر فيما يتعلق بالقضايا العربية والإقليمية ، قالت المتحدثة باسم الخارجية اليابانية إن مصر تعد مركزا بالنسبة لطوكيو لاسيما وأنها دولة مستقرة سياسيا واقتصاديا، للتواصل مع الدول المجاورة وتعزيز التعاون من أجل السلام والاستقرار والتنمية.

 

وقالت إن وزير الخارجية يزور الأهرامات والمتحف المصري الكبير اليوم قبل التوجه إلى الرياض.

 

جانب من لقاء المتحدثة
جانب من لقاء المتحدثة

 

وأضافت أن هناك تعاون فني في قناة السويس لسلامة المجرى الملاحى حيث يتم وضع دراسة جدوى لمعرفة إمكانية تعزيز هذا التعاون، ولفتت إلى أن المباحثات بين وزيرى خارجية مصر واليابان تناولت تبادل الرؤى حول العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي والأوضاع الإقليمية والدولية، وكذلك تم التطرق إلى المتحف المصري الكبير الذي يعد رمزا للتعاون الثقافي بين البلدين، وأيضا تم بحث دعم حركة السفن في قناة السويس. وأعرب وزير الخارجية الياباني عن ترحيبه بتنشيط العلاقات وزيادة الاستثمارات واستئناف رحلات الطيران بين مطار ناريتا باليابان والقاهرة عبر مصر للطيران.

 

ولفتت إلى أن ملف التعليم احتل أهمية خاصة فى مباحثات وزيرى الخارجية حيث تحدثا حول المدارس اليابانية وإمكانية زيادتها فى مصر بعد نجاحها الكبير فى البلاد. وقالت إن هناك أكثر من 50 مدرسة من هذا النوع في مصر، ويرغب الجانب المصرى فى توسيع هذا المشروع ونحن على استعداد لدعمه.

 

وبحث الوزيران كذلك القضايا الإقليمية والدولية وملفات الأمن الغذائي ونزع السلاح النووي والتغيرات المناخية وغيرها من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. ولفتت إلى تأكيد وزير الخارجية الياباني أن صرف المياه المعالجة من مفاعل فوكوشيما إلى المحيط تمت وفقا للمعايير والممارسات الدولية و تم اتخاذ كافة إجراءات السلامة وهو ما ذكره تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية اليابانية أن منطقة الشرق الأوسط تشهد تغيرات ديناميكية تشجع اليابان على تعزيز انخراطها من أجل تحقيق السلام والاستقرار والتنمية.

 

وحول العلاقات اليابانية الإفريقية، قالت المتحدثة باسم الخارجية إن اليابان من أولى الدول التي عكفت على تعزيز التواصل مع القارة الإفريقية من خلال قمم التيكاد التي أطلقت بمبادرة من اليابان سنة 1993 بهدف تعزيز التنمية في إفريقيا ويتم عقدها كل 3 سنوات. وأشارت إلى أهمية التعاون مع الدول الإفريقية لاسيما مع الإمكانيات الهائلة التي تمتلكها تلك الدول. 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة