10 سنوات إنجاز.. إنشاء 5 كباري علوية بقنا ومحور الشهيد باسم فكري بين مركزى قوص ونقادة.. تدشين محور "دشنا- الوقف" وتطوير 4 محطات سكة حديد.. رصف طرق بـ 4 مليارات و600 مليون.. وتقوية طريق بطول 380 كيلو متر.. صور

السبت، 30 سبتمبر 2023 07:45 م
 10 سنوات إنجاز.. إنشاء 5 كباري علوية بقنا ومحور الشهيد باسم فكري بين مركزى قوص ونقادة.. تدشين محور "دشنا- الوقف" وتطوير 4 محطات سكة حديد.. رصف طرق بـ 4 مليارات و600 مليون.. وتقوية طريق بطول 380 كيلو متر.. صور محور الشهيد باسم فكري
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت محافظة قنا، خلال العشر سنوات الماضية العديد من المشروعات التي حولت أحلام المواطنين إلى واقع وغيرت حياة القرى والمدن إلى الأفضل في كل القطاعات، فالمشروعات التي طالب بها الأهالي على مدار سنوات مضت تحققت ومن تلك المشروعات مشروعات الطرق والكباري التي ما زال ينعم بخدماتها أهالي محافظة قنا والمحافظات الأخرى، وأنشأت محافظة قنا بقيمة 4 مليارات و 608 مليون جنيه إزدواج و تقوية طرق بطول 380 كم.

محور الشهيد باسم فكري ما بين قوص ونقادة

يمتد بطول 19 كم وعرض 21 مترا، وبه حارتان مروريتان بعرض 7.2 متر ورصيف للمشاة بعرض 2.5 م لكل اتجاه، ويشمل 30 عملًا صناعيًا بواقع 14 كوبرى و16 نفقا، مما يسهم فى حل مشكلة التقـاطعات مع الطرق الفرعية والتبرع والمصارف، بتكلفة مالية حوالى مليار و500 مليون جنيه، يسهم المحور فى تسهيل الحركة المرورية وتنمية المناطق الصناعية غرب وشرق النيل وخلق مجتمعات عمرانية جديدة عبر ربط شبكة الطرق الرئيسية من الطريق الصحراوى الشرقى وحتى الطريق الصحراوى الغربى.
 
 
ويعمل محور الشهيد باسم فكرى على تنمية حركة السياحة والحد من خطورة التنقل بالمعديات النيلية والتى تقوم بنقل المواطنين وبضائعهم من شرق النيل إلى غرب النيل والعكس، كما سيحقق نقلة تنموية ضخمة للمحافظة، حيث يربط بين كافة الطرق الصحراوية والزراعية المارة بالمحافظة، ويتميز المحور بقربه من مطار الأقصر الدولى وموانئ التصدير بالبحر الأحمر ما يخلق حلقة تبادل تجارى واسعة النطاق وسرعة فى النقل، كما أنه يخدم مشروعات التنمية والاستثمار كمشروع المثلث الذهبى ومنطقة الصناعات الحرفية بنقادة والمنطقة الصناعية والمنطقة الاستثمارية الحرة بمدينة قفط، والتجمع العمرانى بمدينة غرب قنا.
 
وتشهد محافظة قنا إنشاء كوبرى الرياح يجرى تنفيذه تحت إشراف الهيئة العامة للطرق والكبارى بطول 500 متر، وعرض 16 مترا على حارتين لكل اتجاه، بتكلفة تقدر بـ130 مليون جنيه، منها 60 مليون جنيه من الخطة الاستثمارية للمحافظة و70 مليون جنيه مقدمة من وزارة النقل والمواصلات، ويهدف إلى تسهيل الحركة المرورية بشكل آمن وحضارى تلبية لاحتياجات مواطنى المحافظة، بالإضافة إلى تنفيذ خطة الدولة للتنمية المستدامة، حيث يسهم الكوبرى فى تحقيق السيولة المرورية، وسهولة تنقل الأفراد والمركبات وتوفير الوقت والجهود على السائقين، والقضاء على الاختناقات المرورية، مشيرًا إلى أنه من المقرر الانتهاء من أعمال تنفيذ الكوبرى خلال ثلاثة أشهر.
 
كما شهدت المحافظة إنشاء كوبري علوي مركز نجع حمادي بتكلفة قدرها 55 مليون وبطول 800 م ويضم 5 بايكات معدنية و11 صب، كما أنشئ  كوبرى قوص العلوى، ويتكون الكوبرى من حارتين مروريتين فى كل اتجاه. ويبلغ عرض الكوبرى 15 م، وطوله 975 م بالمنازل والمطالع، بتكلفة إجمالية بلغت ٤٥ مليون جنيه. ويهدف المشروع إلى القضاء على الاختناقات المرورية عند تقاطع الطريق مع مزلقان السكة الحديد، كما يربط شرق مدينة قوص بغربها، وتم تطوير 4 محطات سكة حديد.
 
كما بدأت وزارة النقل فى اختيار مسار لمحور "دشنا – الوقف" بطول 8 كم، يبدأ من الطريق الصحراوى الغربى وينتهى إلى الطريق الزراعى الشرقى، والكوبري الرئيسى للمحور على النيل سوف يأتى بطول 650 م تقريبا، وسوف يمثل إضافة كبيرة للمحافظة لما له من دور هام فى القضاء على خطورة المعديات النيلية بين مركزى دشنا والوقف، فضلا عن دوره فى دعم مشروعات التنمية التى تشهدها المحافظة خلال هذه الفترة مثل المنطقة الصناعية ومجمع الصناعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر بنجع حمادى، ومشروعات استصلاح الأراضى الصحراوية بمركز الوقف، ومدينة غرب قنا الجديدة، وتعمل محافظة قنا سوف تعمل على تذليل كافة العقبات التى تعوق الأعمال الإنشائية لضمان تنفيذ المحور خلال الفترة الزمنية المحددة له.
 
وما بين مركزي أبوتشت بقنا ودار السلام بسوهاج  يتم تنفيذ محور بطول 28 كم ، و يربط بين الطريق الصحراوي الغربي بمحافظة قنا غرب النيل عند مركز أبوتشت، و الطريق الزراعي الشرقي بمحافظة سوهاج شرق النيل عند مركز دار السلام، حيث تقع مساحة 15.5 كيلو متر من المحور داخل الحدود الإدارية لمحافظة قنا ، و12.5 كم داخل الحدود الإدارية لمحافظة سوهاج ، ويتكون المشروع المكون من اتجاهين بإجمالي عرض 27.8 م، يشمل كل اتجاه 3 حارات مرورية، ويضم المحور 30 عمل صناعي وهم " كوبري النيل بطول 1.3 كيلو متر- 15 كوبري علوي - 8 برابخ - 6 أنفاق"،  وتم الانتهاء من جميع الأعمال الصناعية في الجزء الخاص بمحافظة قنا ، وبلغت نسبة تنفيذ إجمالي الأعمال أكثر من 90٪ .
 
أعمال ازدواج طريق قنا الأقصر
أعمال ازدواج طريق قنا الأقصر

كوبري بمحور الشهيد باسم
كوبري بمحور الشهيد باسم

كوبري قوص
كوبري قوص

محور الشهيد باسم فكري
محور الشهيد باسم فكري

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة