إنذارات الطبيعة مستمرة بعد إعصار ليبيا وزلزال المغرب.. المركز الوطنى للأرصاد السعودى يحذر: أمطار ورياح شديدة بـ7 مناطق.. مصرع أشخاص جراء الفيضانات فى جنوب أفريقيا.. واليونان تعلن حالة التأهب استعدادًا للعواصف

الخميس، 28 سبتمبر 2023 04:00 ص
إنذارات الطبيعة مستمرة بعد إعصار ليبيا وزلزال المغرب.. المركز الوطنى للأرصاد السعودى يحذر: أمطار ورياح شديدة بـ7 مناطق.. مصرع أشخاص جراء الفيضانات فى جنوب أفريقيا.. واليونان تعلن حالة التأهب استعدادًا للعواصف العاصفة دانيال
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يلتقط العالم أنفاسه بعد وقوع كارثة إعصار درنة بليبيا وزلزال الحوز فى المغرب، حتى تواصلت إعلانات حالات الطوارئ بدول مختلفة، فلا تزالتغيرات المناخ تلقى بظلالها على نطاق واسع، ولم يضع أى من العلماء حدا أقصى لتوقعاتهم بشأن تداعيات تلك التغيرات حتى الآن.

 

"أرصاد" السعودية تحذر

فى هذا السياق أصدر المركز الوطنى للأرصاد فى المملكةالعربية السعودية، عبر نظام الإنذار المبكر، عدة تنبيهات حول حالة الطقس المتوقعة خلال الساعات القادمة فى مناطق (مكة المكرمة والمدينة المنورة ونجران وعسير وتبوك والباحة وجازان).

 

وحذر المركز منطقة نجران بأنها تشهد أتربة مثارة ورياحًا نشطة مع تدنٍّ فى الرؤية. وتشمل الحالة بدر الجنوب وثار وحبونا وخباش ونجران ويدمة، وتستمر حتى الساعة الـ20.00 من مساء اليوم الأربعاء.

 

وتشهد منطقة عسير أتربة مثارة ورياحًا نشطة مع تدنٍّ فى الرؤية. وتشمل الحالة العرين وبيشة وتثليث وطريب، وتشهد أمطارا خفيفة على البرك والقحمة والنماص وبلقرن وتنومة وأبها وأحد رفيدة والحرجة والربوعة وخميس مشيط وسراة عبيدة وظهران الجنوب، وأمطارا متوسطة على المجاردة وبارق ورجال ألمع ومحايل، وتستمر حتى الساعة الـ22.00 من مساء الأربعاء.

 

وكذلك تشهد منطقة تبوك رياحًا شديدة مع تدنٍّ فى الرؤية. وتشمل الحالة البدع وتبوك وحقل، وتستمر حتى الساعة الـ 18.00 من مساء الأربعاء.

 

ونبَّه المركز منطقة مكة المكرمة بأنها تشهد أمطارا خفيفة مع تدنٍّ فى الرؤية. وتشمل الحالة خليص والقنفذة والجموم والكامل والعاصمة المقدسة والعرضيات. وتشهد أمطارا متوسطة على الطائف وأضم وميسان، وتستمر حتى الساعة الـ 22.00 من مساء الأربعاء.

 

وتشهد منطقة المدينة المنورة أمطارا خفيفة مع تدنٍّ فى الرؤية. وتشمل الحالة العيص وبدر والمهد ووادى الفرع، وتستمر حتى الساعة الـ 22.00 من مساء الأربعاء.

 

ونبه المركز منطقة الباحة بأنها تشهد أمطارا متوسطة وسيولًا مع شبه انعدام فى الرؤية. وتشمل الحالة الحجرة والمخواة وفرعة غامد الزناد وقلوة. وتشهد أمطارا خفيفة على الباحة والعقيق والقرى والمندق وبلجرشى وبنى حسن، وتستمر حتى الساعة الـ 22.00 من مساء الأربعاء.

 

وكذلك تشهد منطقة جازان أمطارا خفيفة مع تدنٍّ فى الرؤية. وتشمل الحالة فرسان وجازان والدرب وبيش. وتشهد أمطارا متوسطة على أبو عريش وأحد المسارحة والطوال والفطيحة وصامطة وصبيا وضمد والحرث والدائر والريث والعارضة والعيدابى وفيفاء وهروب، وتستمر حتى الساعة الـ 22.00 من مساء الأربعاء.

 

هزة أرضية بالأردن

أعلن مرصد الزلازل الأردنى تسجيل هزة أرضية بقوة 3.3 ريختر اليوم الأربعاء فى وادى الأردن جنوبى بحيرة طبريا.

 

وسجلت الهزة الساعة 11:2 قبل الظهر، ووقعت على عمق 12 كلم، وتعدّ من الهزات الضعيفة والتى تتوافق مع الواقع الزلزالى فى الأردن.

 

وأضاف المرصد أن الهزة قد يشعر بها بعض المواطنين القريبين من مركز وقوعها.

 

فيضانات جنوب أفريقيا

أعلنت سلطات الطوارئ فى جنوب إفريقيا، أمس الثلاثاء، مصرع ثمانية أشخاص بينهم أربعة أطفال عقب أيام من الهطول الغزير للأمطار.

 

وذكرت شبكة "إيه بى سي" الأمريكية أن الضحايا لقوا مصرعهم فى حادثين منفصلين قرب مدينة "كيب تاون"، موضحة أن أربع ضحايا صعقوا بسبب الفيضانات الناجمة عن الأمطار فيما جرفت المياه أربعة آخرين بمنطقة زراعية.

 

وتسببت الأمطار الغزيرة فى انقطاع الكهرباء عن أكثر من 80 ألف شخص بأنحاء البلاد.


تأهب اليونان

لم يقتصر الأمر على المنطقة بل الدول يمتد إلى الدول الأوربية، ففى اليونان أعلنت سلطات الطوارئ حالة التأهب فى وسط البلاد تحسبا للعواصف المتجهة نحو عدة مناطق سبق أن ضربتها الفيضانات هذا الشهر.

 

وعززت الفرق البلدية والعسكرية الدفاعات ضد الفيضانات على طول الأنهار قرب مدينتى "لاريسا" و"تريكالا" بوسط البلاد، مضيفة أن العاصفة "إلياس" تسببت فى حدوث انهيارات أرضية صباح اليوم، ما دفع السلطات إلى إغلاق أجزاء من الطريق السريع بين العاصمة "أثينا" ومدينة "باتراس" الساحلية الغربية.

 

ومن المتوقع أن يؤثر الطقس السيئ على وسط اليونان وجزيرة "إفيا" وشرق "أثينا" وجزر وسط بحر "إيجة" حتى بعد غد الخميس، بحسب صحيفة كاثمرينى اليونانية.

 

يشار إلى أن الفيضانات الناجمة عن العاصفة "دانيال" أدت إلى مصرع 16 شخصا ووقوع أضرار واسعة النطاق فى الممتلكات والمزارع والبنية التحتية فى اليونان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة