الصحة تطور أداء الفرق الطبية بمستشفيات الأمراض الصدرية.. التدريبات تشمل أحدث بروتوكولات اكتشاف وعلاج الالتهاب الرئوى والتسمم الدموى والأنفلونزا.. حسام حسنى: تقديم أحدث سبل تشخيص الأمراض الصدرية بالمستشفيات

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2023 08:00 ص
الصحة تطور أداء الفرق الطبية بمستشفيات الأمراض الصدرية.. التدريبات تشمل أحدث بروتوكولات اكتشاف وعلاج الالتهاب الرئوى والتسمم الدموى والأنفلونزا.. حسام حسنى: تقديم أحدث سبل تشخيص الأمراض الصدرية بالمستشفيات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان عن البدء فى تدريب الأطباء فى المستشفيات على بروتوكولات علاج الأنفلونزا والأنفلونزا الموسمية وكوفيد 19 بمستشفيات الصدر والحميات والمستشفيات العامة على اكتشاف وعلاج حالات الالتهاب الرئوى، والتسمم الدموى، وذلك ضمن الإستراتيجية القومية لتطوير الأداء بالمستشفيات التابعة للوزارة.

وأشارت وزارة الصحة والسكان إلى امتلاك الوزارة منظومة ترصد وبائية قوية للأمراض المعدية، فى 27 منشأة، موضحًا أنه منذ عام 2020 تم رصد عدد من الحالات البسيطة التى تم تشخيصها ثم اختفى المرض، وفى أكتوبر ونوفمبر 2022 بدأ رصد الهجمة الموسمية لهذا الفيروس، مشيرًا إلى أن الأعراض المرضية للفيروس بسيطة إلى متوسطة لكن نسب انتشاره عالية.

وأكدت أنه لا يوجد مضاد حيوى لعلاج هذا المرض لأنه فيروسى وليس بكتيريا، ولا يوجد لقاح له حتى الآن، بسبب التغير الدورى فى بروتينات الفيروس، لكن هناك علاج يتم إعطاؤه للأطفال فى سن صغيرة، مؤكدًا أن أهم طرق علاج الأعراض البسيطة هى الراحة المنزلية، واستخدام مخفضات الحرارة بإرشادات الطبيب، محذرًا من الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية فى مثل هذه الحالات المرضية.

ومن جهته قال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لكورونا بوزارة الصحة أنه سيتم قريبا الإعلان عن طرح أجسام مضادة لحديثى الولادة ضد فيروس المخلوى التنفسى.

وأشار أن التطعيم الجديد سيكون عبارة عن جرعة من الحقن يتم أخذها كل شهر خلال موسم نشاط الفيروس الذى يمكن أن يمتد لمدة 5 أشهر خلال موسمى الخريف والشتاء.

بالنسبة للبالغين والأطفال الأصحاء الأكبر سنًا، فإن أعراض الفيروس المخلوى التنفسى تكون خفيفة، وعادة تشبه أعراض الزكام، عادةً ما تكون تدابير الرعاية الذاتية هى كل ما يلزم لتخفيف الشعور بالمرض.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أنه يجرى عقد اجتماعات دورية مع مسئولى المستشفيات والمعامل الخاصة بالأمراض المعدية على مستوى المحافظات، لمتابعة تطبيق وسائل مكافحة العدوى، بجميع وحدات الصدر التى تقدم خدماتها للمرضى، ونشر الوعى والتثقيف الصحى عن أهمية الفحص المبكر والمتابعة لحالات الأمراض الصدرية.

ولفت الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان إلى تنظيم برنامج تدريبى عبر تقنية الـ "فيديو كونفرانس" بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية، وهيئة التعاون الدولى اليابانية، لرفع مهارات العاملين بمستشفيات الصدر فى مجال مكافحة الأمراض المعدية المختلفة.

ومن جانبه، أشار الدكتور وجدى أمين مدير عام إدارة الأمراض الصدرية، إلى الأطباء والعاملين بمستشفيات الأمراض الصدرية على تطبيق الأدلة الاسترشادية فى مجال مكافحة الامراض المعدية، طبقا لأحدث طرق الأداء العالمية، وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، ضمن الاستراتيجية القومية لتطوير أداء العاملين بالمستشفيات التابعة للوزارة.

 وأشار إلى أن ذلك حرصا على تطوير أداء الأطباء والعاملين بمستشفيات الوزارة، مضيفا أنه يتم تدريب الاطباء بمستشفيات الصدر على طرق البحث العلمى وكيفية كتابة المقترحات البحثية، بمشاركة أساتذة من قسم الصحة العامة بجامعة القاهرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة