مع بداية الخريف واقتراب فصل الشتاء.. احمي طفلك من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.. اللقاحات الدرع الواقية من الفيروسات.. والأطباء ينصحون: تطعيم الأطفال من عمر 6 أشهر بداية من أكتوبر المقبل واللقاح آمن

الإثنين، 25 سبتمبر 2023 05:00 م
مع بداية الخريف واقتراب فصل الشتاء.. احمي طفلك من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.. اللقاحات الدرع الواقية من الفيروسات.. والأطباء ينصحون: تطعيم الأطفال من عمر 6 أشهر بداية من أكتوبر المقبل واللقاح آمن تطعيم الأطفال ضد فيروس الأنفلونزا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع بداية موسم الخريف واقتراب الشتاء، تتزايد عدد الإصابات بنزلات البرد والإنفلونزا، ولحماية عائلتك من هذا الهجوم القاسى هو التأكد من حصول كل فرد في منزلك على لقاح الإنفلونزا كل عام، خاصة الأطفال، وفقًا لما أكدته الدكتورة بريتي شارما، أخصائية أمراض الرئة في صحة الأطفال وأستاذ مشارك في جامعة تكساس، والتي تجيب على سبعة أسئلة شائعة حول لقاح الأنفلونزا، بحسب ما ذكره موقع " childrens".

الخبر 8

هل لقاح الإنفلونزا يحمي الأطفال؟

نعم، يعتبر لقاح الإنفلونزا أداة أساسية لحماية الأطفال وهو مصمم لتحفيز جهاز المناعة لديك لإنتاج بروتينات خاصة تسمى الأجسام المضادة، يستخدم لقاح الإنفلونزا القياسي جزيئات فيروسية معطلة "مقتولة" لجعل جسمك ينتج أجسامًا مضادة لفيروس الإنفلونزا.

بعد أسبوعين من تلقي لقاح الإنفلونزا، يتمتع جسمك بحماية معززة، إذا دخلت فيروسات الإنفلونزا الحية إلى جسمك، فإن الأجسام المضادة التي تصنعها بعد الحصول على اللقاح ستساعد في تدمير فيروسات الإنفلونزا قبل أن تصيبك بالمرض، هذا يمنعك من الإصابة بالإنفلونزا أو يمكن أن يجعل حالة الإنفلونزا أقل خطورة.

هل هذا يعني أن الحصول على اللقاح يمكن أن يصيبك بالإنفلونزا؟

لا، يقول الدكتور شارما نظرًا لأن اللقاح مصنوع من فيروسات الإنفلونزا المعطلة، فلا يمكنك الإصابة بالإنفلونزا من لقاح الفيروسات الموجودة في اللقطة ميتة ولا يمكنها الانتشار أو التكاثر.

من يجب أن يحصل على لقاح الإنفلونزا؟

يوصى بأخذ لقاح الإنفلونزا لكل شخص يبلغ من العمر 6 أشهر فما فوق، لقاح الإنفلونزا للأطفال هو نفس لقاح الإنفلونزا للبالغين.

سيحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر إلى 8 سنوات والذين يحصلون على لقاح الإنفلونزا لأول مرة إلى جرعتين من اللقاح.

قد تحتاج عائلتك بشكل خاص إلى لقاح الإنفلونزا إذا كان أحد أفراد أسرتك معرضًا لخطر كبير للإصابة بمضاعفات الإنفلونزا التي تهدد حياته، قد يكون الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الإنفلونزا إذا كانوا أقل من 5 سنوات، أو أكبر من 65 عامًا، أو إذا كان لديهم:

الربو

السكري

أمراض القلب الخلقية أو المكتسبة

اضطرابات التمثيل الغذائي

الحالات العصبية

الاضطرابات العصبية العضلية

أمراض الرئة المزمنة

متى يجب أن تحصل على لقاح الإنفلونزا؟

عادةً، من الأفضل الحصول على لقاح الأنفلونزا في أوائل الخريف، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوعين حتى تتطور الأجسام المضادة بعد إعطاء اللقاح، لذلك من الأفضل الحصول على لقاح الإنفلونزا قبل بدء موسم الإنفلونزا، بالنسبة لموسم الإنفلونزا 2023-2024، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بالحصول على لقاح الأنفلونزا قبل نهاية شهر أكتوبر، إن أمكن.

إذا فاتتك الفرصة المبكرة للحصول على لقاح الإنفلونزا، فلا يزال يتعين عليك الحصول عليه، خاصة أنه سيساعد في تقليل خطر إصابة عائلتك بالمرض وفرص حدوث مضاعفات مرتبطة بالإنفلونزا.

كم مرة يجب أن تحصل على لقاح الإنفلونزا؟

من المهم الحصول على لقاح الإنفلونزا كل عام، في الأشهر الأولى بعد تلقى لقاح الإنفلونزا، تكون لديك مستويات عالية من الأجسام المضادة الجاهزة لمحاربة الإنفلونزا، ولهذا السبب يوصي الأطباء بالحصول على اللقاح في بداية موسم الإنفلونزا، لأنك تتمتع بمستويات عالية من الحماية عندما تكون الإنفلونزا أكثر انتشارًا.

وعلى مدار عدة أشهر، تبدأ الاستجابة المناعية للجسم تجاه التطعيم في الانخفاض، مع تراجع فعالية لقاح الإنفلونزا، تتلاشى أيضًا حماية الشخص من الإنفلونزا، لهذا السبب تحتاج إلى لقاح الإنفلونزا في بداية كل موسم للإنفلونزا.

نظرًا لأن فيروسات الإنفلونزا تتغير باستمرار، فإن نوع الإنفلونزا الذي قد تصاب به يمكن أن يتغير كل عام أيضًا، العشرات من الفيروسات تسبب الإنفلونزا، يحتوي لقاح الإنفلونزا كل عام على ثلاثة أو أربعة أنواع مختلفة من فيروسات الإنفلونزا المعطلة التي ربما لم تكن موجودة في لقاح الإنفلونزا في العام السابق.

هل تشعر بالقلق من احتمال إصابتك بالإنفلونزا حتى لو حصلت على اللقاح؟ أكدت دراسة أن اللقاح يقلل من شدة المرض لدى الأشخاص الذين ما زالوا يصابون بالإنفلونزا، الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح ثم أصيبوا بالإنفلونزا هم أقل عرضة لخطر دخول وحدة العناية المركزة (ICU) بنسبة 26٪، كما أنهم أقل عرضة للوفاة بسبب الأنفلونزا بنسبة 31٪ مقارنة بالأشخاص الذين لم يحصلوا على لقاح الأنفلونزا.

هل يمكنك الحصول على لقاح الإنفلونزا في نفس الوقت مع اللقاحات الأخرى؟

نعم، يمكنك الحصول على لقاح الإنفلونزا في نفس الوقت مع اللقاحات الأخرى.

هل هناك آثار جانبية للقاح؟

كما هو الحال مع أي علاج طبي، قد يسبب لقاح الإنفلونزا بعض الآثار الجانبية، معظمها تكون خفيفة، مثل الألم في مكان إعطاء الحقنة والصداع والتعب، وتستمر لبضعة أيام فقط، تخبرنا الآثار الجانبية الخفيفة أن اللقاح يقوم بعمله ويخلق أجسامًا مضادة لمحاربة الفيروس الحقيقي.

ما هي أفضل طريقة للوقاية من الإنفلونزا؟

إن الحصول على لقاح الإنفلونزا هو أفضل طريقة للوقاية منها، يجب عليك أيضًا تجنب التجول حول الأشخاص المرضى، إذا كنت مصابًا بالإنفلونزا، فابق في المنزل ولا تذهب إلى العمل أو المدرسة أو الأماكن العامة الأخرى، خاصة إذا كنت تعاني من الحمى.

يعد غسل اليدين بشكل متكرر وسليم أيضًا استراتيجية مهمة للوقاية من الأنفلونزا، اغسل يديك بالصابون والماء الدافئ لمدة 20 ثانية، خاصة قبل تناول الطعام أو لمس وجهك، قم بتغطية العطس والسعال بالمناديل الورقية أو بوضع وجهك على ثنية ذراعك.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة