حكاية "عروسة المولد".. أيمن صانع العرائس يروى تفاصيل "الشغلانة": باشتغل فيها يدويا منذ 20 عاما.. والتجهيزات تبدأ قبل المولد بـ15 يوما.. كانت من الكرتون وحاليا من "تل" فساتين العرائس.. والأسعار بين 60 و200 جنيه

الأحد، 24 سبتمبر 2023 11:00 ص
حكاية "عروسة المولد".. أيمن صانع العرائس يروى تفاصيل "الشغلانة": باشتغل فيها يدويا منذ 20 عاما.. والتجهيزات تبدأ قبل المولد بـ15 يوما.. كانت من الكرتون وحاليا من "تل" فساتين العرائس.. والأسعار بين 60 و200 جنيه أيمن عبد السميع
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لمحافظة قنا ومراكزها طابع خاص فى الاحتفال بالمولد النبوى الذى يتزامن ذكراه بعد أيام، وقبل الليلة الختامية تبدأ التجهيزات لها ويتواجد بائعو الحلوى فى كل مكان بالقرى والمراكز، وكذلك بائعى عرائس المولد والتى امتدت قصتها عبر سنوات طويلة وارتبط تواجدها باحتفالات المولد النبوى الشريف، وهنا فى مركز دشنا سنجد صانع تلك العرائس الذى تواجد على مدار سنوات عديدة بين أهالى المركز يقدم للتجار والبائعين تلك العرائس بأشكالها وأنواعها المختلفة فى عادة مستمرة.
 
قضى أيمن عبد السميع أكثر من 20 عاما فى تلك الصنعة وهى صناعة العرائس يدويا وتواجده فى كل العام بالتزامن مع احتفالات المولد النبوى فى مراكز محافظة قنا وبالتحديد فى مركز دشنا، وداخل مكان صغير يتواجد عبد السميع ليظل عدة ساعات يصنع العرائس ذات الألوان المختلفة والأحجام لتخرج فى النهاية بالشكل المطلوب وتوفر له مصدر رزق يساعده على قوت يومه والإنفاق على أسرته، ويتواجد الشاب قبل احتفالات المولد بــ 15 يوما ليبدأ فى التجهيزات المطلوبة.
 
قال أيمن عبد السميع، أن بداية عمله فى مجال صناعة العرائس يقارب على الـ 20 عاما وتعلمها من تلقاء نفسه، كما أنه يعمل فيها بمواسم محددة فقط مثل احتفالات المولد النبوى الشريف، بالإضافة إلى عمله فى مجالات أخرى طوال العام لتوفير مصدر رزق له ولأسرته، وتبدأ أولى مراحل تصنيع العروسة بتكوين إطار من الحديد بحجم المجسم الكامل ثم جسم العروسة واستخدام الأقمشة المختلفة بالمقاسات المطلوبة وهو نوع شفاف.
 
وأوضح عبد السميع، أن صناعة العرائس فى الوقت الحالى اختلفت عن الفترة الماضية، فقديما كانت تصنع من الكرتون وورد فقط وفى الوقت الحالى تصنع من التل الذى يستخدم فى فساتين العرائس وكذلك استخدام حامل حديد حتى تظهر بمظهر مقارب من فستان العروسة، وكذلك توضع على الرأس طرحة وأسعار العروسة تختلف بحسب الحجم ويبدأ من 40 سم بتكلفة 60 جنيها و200 جنيهًا، والإقبال على العرائس فى كل العام متواجد ولها زبائنها، كما أن أكبر حجم عروسة صنعها كان مترًا واحد ويقبل على شرائها العرائس وأثناء فترة الخطوبة.
 
وأشار أيمن عبد السميع، إلى أن تصنيع العرائس يبدأ قبل المولد النبوى بـ 15 يوما ويستمر حتى انتهاء المولد النبوى فى محافظة قنا، وتختلف العرائس بحسب طلب الزبائن فهناك زبائن تطلب عرائس بشكل وحجم ولون معين ويجهزها لهم قبل انتهاء المولد، وكذلك تطلب المحلات تلك العرائس اليدوية التى تختلف عن العروسة التى تصنعها الماكينة، لافتًا أن تعلم تلك المهنة يجب أن يكون بالهواية وكذلك حبًا لها وعلم أيمن العديد من الأشخاص صناعة العرائس وتعلم المهنة.
 
أيمن 20 عاما في تصنيع عروسة المولد
أيمن 20 عاما في تصنيع عروسة المولد

أيمن عبد السميع صانع عرائس المولد بقنا
أيمن عبد السميع صانع عرائس المولد بقنا

تصنيع عروسة المولد بقنا
تصنيع عروسة المولد بقنا

عروسة المولد
عروسة المولد
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة