أورام الدماغ السرطانية.. الورم الأرومى الأكثر شيوعًا لدى كبار السن والأورام السحائية عند النساء.. أعراضها تتمثل في صعوبة المشي وفقدان التوازن.. وأبرز المضاعفات شلل بالساق وعدم القدرة على الرؤية وحاسة الشم

الأحد، 24 سبتمبر 2023 05:51 م
أورام الدماغ السرطانية.. الورم الأرومى الأكثر شيوعًا لدى كبار السن والأورام السحائية عند النساء.. أعراضها تتمثل في صعوبة المشي وفقدان التوازن.. وأبرز المضاعفات شلل بالساق وعدم القدرة على الرؤية وحاسة الشم اورام الدماغ
كتبت رانيا عامر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد أورام الدماغ أكثر شيوعًا عند الرجال، بالمقارنة مع النساء، بينما تكون الأورام السحائية وحدها أكثر انتشارًا عند النساء، ويمكن أن تحدث الأورام الدماغية في أي عمر، وفي التقرير التالي نعرض أبرز المعلومات عن أورام الدماغ، 

أعراض الإصابة بأورام الدماغ 

قال الدكتور وليد أبو زيد، أستاذ جراحة المخ والأعصاب بكلية طب جامعة سوهاج في تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن أورام الدماغ سواء كانت سرطانية أم غير سرطانية يمكن أن تؤدى الى مشاكل خطيرة، وذلك لأنَ الجمجمة صلبة ولا تحتوي على حيز ينمو فيه الورم، وإذا حدثت أورام بالقرب من أجزاء الدماغ التي تضبط وظائف حيوية، فقد تسبب مشاكل، مثل الضعف وصعوبة المشي وفقدان التوازن وفقدان جزئي أو كامل للرؤية وصعوبة في فهم أو استخدام اللغة، ومشاكل في الذاكرة.

مضاعفات صحية يسببها ورم المخ

ضعف الجسم

شلل فى الساق أو الذراع أو جانب من الجسم

ضعف فى القدرة على الشعور بدرجة الحرارة أو البرودة أو اللمس الخفيف أو الأجسام الحادة

يجعل الأشخاص غير قادرين على التعبير عن اللغة أو فهمها

يزيد أو يقلل من النبض و معدل التنفس إذا كان الورم يضغط على جذع الدِماغ.

يقلل من اليقظة.

صعوبة فى المشي.

يقلل القدرة على السمع أو الشم أو الرؤية ما يتسبب فى أعراض مثل الرؤية المزدوجة وضعف النظر .

وهناك أعراض شائعة أخرى لورم الدماغ مثل الدوار وفقدان التوازن وعدم التنسيق مع الآخرين، وبعض أورام الدماغ، وهي الأورام الأولية عادة، إلى نوبات صرعية.

أنواع أورام الدماغ

الأورام الدبقية

يمكن أن تكون الأورام الدبقية حميدة، لكن معظمها أورام خبيثة، والورم الأرومي الدبقي هو النوع الأكثر شيوعًا من أورام الدماغ الخبيثة.

أورام الضفيرة المشيمية

تبدأ أورام الضفيرة المشيمية في الخلايا التي تفرز السائل المحيط بالدماغ والحبل النخاعي، ويُطلق على هذا السائل اسم السائل الدماغي النخاعي. تقع أورام الضفيرة المشيمية في التجاويف المملوءة بالسوائل في الدماغ، التي تسمى البطنيات. ويمكن أن تكون أورام الضفيرة المشيمية حميدة أو خبيثة. سرطان الضفيرة المشيمية هو الشكل الخبيث لهذا النوع من أورام الدماغ. وهو أكثر شيوعا عند الأطفال.

الأورام الجنينية

الأورام الجنينية هي أورام دماغية خبيثة تحدث غالبًا لدى الرضع والأطفال الصغار، والنوع الأكثر شيوعًا من الأورام الجنينية هو الورم الأرومي النخاعي، ويحدث عادة في الجزء السفلي الخلفي من الدماغ المسمى المخيخ.

أورام الخلايا الجنسية

توجد الخلايا الجنسية في الغالب في المبيضين والخصيتين، لكنها توجد أحيانًا في أجزاء أخرى من الجسم كالدماغ، وعند حدوث أورام الخلايا الجنسية في الدماغ، فإنها غالبا ما تظهر بالقرب من الغدة الصنوبرية أو الغدة النخامية، وغالبا ما تكون أورام الخلايا الجنسية حميدة. وهي أكثر شيوعا عند الأطفال.

الأورام الصنوبرية

تقع الغدة الصنوبرية في منتصف الدماغ، وتنتج هرمونا يسمى الميلاتونين الذي يساعد على النوم، ويمكن أن تكون الأورام الصنوبرية حميدة أو خبيثة. ورم الأرومة الصنوبرية هو نوع خبيث من الأورام الصنوبرية وهو أكثر شيوعا عند الأطفال.

الأورام السحائية

وتكون الأورام السحائية حميدة في الغالب، لكنها قد تكون خبيثة في بعض الأحيان، والأورام السحائية هي أكثر أنواع أورام الدماغ الحميدة شيوعا.

أورام الأعصاب

 أورام الأعصاب هي نمو غير طبيعي يحدث في الأعصاب وحولها، والنوع الأكثر شيوعًا الذي يحدث في الرأس وهو ورم العصب السمعي، ويسمى أيضا الورم الشفاني، يحدث هذا الورم الحميد على العصب الرئيسي الذي يربط الأذن الداخلية بالدماغ.

أورام الغدة النخامية

معظم الأورام التي تحدث في الغدة النخامية وحولها أورام حميدة، وتحدث أورام الغدة النخامية في الغدة النخامية نفسها. ومن أورام الدماغ التي تحدث بالقرب من الغدة النخامية الورم القحفي البلعومي.

أعراض الإصابة بورم المخ

"ورم المخ" له مجموعة من الأعراض المتنوعة التى تتمثل فى الصداع المستمر والغثيان ووجود مشكلات في الرؤية، وغيرها .

-الصداع المتكرر مع المعاناة من الألم أثناء النوم في الليل يوقظ المريض من النوم.

-الغثيان والقىء.

-وجود مشكلات في الكلام.

-صعوبة في السمع.

-عدم وضوح الرؤية .

-فقدان في التذكر والحفظ.

-يحدث التغيير في العقل والشخصية والسلوك.

- مشكلات في التوازن.

-فقدان الإدراك الحسي، ضعف الأطراف.

-وجود حالة التشنج أو الصرع.

-خلل هرموني نتيجة أورام الغدة النخامية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة