أكرم القصاص - علا الشافعي

عبده الزراع عضوًا بمجلس إدارة كرسى الألكسو لخدمة الطفولة

الأحد، 24 سبتمبر 2023 01:00 م
عبده الزراع عضوًا بمجلس إدارة كرسى الألكسو لخدمة الطفولة عبده الزراع
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختير الشاعر وكاتب الأطفال عبده الزراع عضوًا بمجلس إدارة كرسي الألكسو لخدمة الطفولة، التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، برئاسة الأديب إيهاب القسطاوى.
 
والزراع يعمل حاليًا مدير عام الإدارة العامة للثقافة العامة بهيئة قصور الثقافه،  ومدير تحرير سلسلة سنابل للأطفال التي تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب، ورئيس شعبة أدب الأطفال بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، ورئيس لجنة الطفل بنادى القصة بمصر، وعضو سابق بلجنة فنون الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة، ورئيس التحرير السابق لمجلة قطر الندى للأطفال، وحاصل على جائزة الدولة التشجيعية في شعر الأطفال عام 2003، وكرم من رئيس الجمهورية في عيد العلم يناير 2005، وجائزة أفضل قصة عن كتابة (ألوان عمر) من مؤسسة اليونسكو في يوم الكتاب العالمي في المهرجان الذي أقامته كلية رياض الأطفال بالإسكندرية عام 2019، وجائزة أفضل نص مسرحى للأطفال عن مسرحيته (إمبراطور البلي) فى مهرجان مسرح الطفل الأول الذي أقامته هيئة قصور الثقافه عام 2009، وجائزة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر في مجال أدب الأطفال عام 2016، وجائزة القائمة الطويلة فى مسابقة مؤسسة ساويرس للأطفال، عن ديوانه (حلم.. لحرف هجاء) عام 2021.
 
وهو عضو لجنة تحكيم في العديد من المسابقات الخاصة بأدب الطفل مصريا وعربيا، مثل مصر في العديد من المهرجانات والملتقيات الخاصة بأدب الطفل في بعض الدول العربية، ومؤسس ملتقي أدب الطفل بجمعية الأدباء، ومؤسس جروب كتاب الأطفال على مستوى الوطن العربي ويضم أكثر من 150 كاتبا على مستوى الوطن العربي، صدر له للأطفال أكثر من أربعين كتابا بين الشعر والقصة والمسرح، وثلاثة كتب بحثية ونقدية، هي: (أدب الطفل وثقافته/ ثقافة الطفل الراهن والمستقبل.. دراسات وبحوث/ عوالم طفولية.. قراءات نقدية في الشعر والقصة والمسرح) كتب عشرات المقالات في ثقافة الطفل في الدوريات والصحف المصرية والعربية، وشارك في تأسيس أكثر من مجلة وجريدة للطفل في مصر، وله أكثر من 18 عرضا مسرحيا على مسارح هيئة قصور الثقافه، والمسرح  المدرسي، والمسرح القومي للأطفال آخرها عرض (كوكب سيكا) تأليف واشعار والذي استمر عرضة خمس سنوات على مسرح عبد المنعم مدبولى، وكتب العديد من الأغاني لعروض مسرحية للأطفال.. وشارك وأقام العديد من مؤتمرات الطفل في شعبة  أدب الأطفال وغيرها، وله أكثر من 20 بحثا منشورات فى كتب المؤتمرات وفي الدوريات المحكمة والخاصة بأدب وثقافة الطفل، كما أعد عدة ملفات عن قضايا ثقافة الطفل في جريدة القاهرة، ومجلة الطفولة والتنمية وشارك فيها عدد من الباحثين المصريين والعرب.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة