موسم الخير فى الوادى الجديد.. نجاح تصدير أول شحنة تمور إلى الخارج.. سعر توريد البلح يبدأ من 35 جنيها للكيلو.. المجمعات تعمل بكامل طاقتها ومنافذ للجمع.. والمحافظ: نبذل جهودا كبيرة لتنظيم موسم ناجح.. صور

الخميس، 21 سبتمبر 2023 10:00 م
موسم الخير فى الوادى الجديد.. نجاح تصدير أول شحنة تمور إلى الخارج.. سعر توريد البلح يبدأ من 35 جنيها للكيلو.. المجمعات تعمل بكامل طاقتها ومنافذ للجمع.. والمحافظ: نبذل جهودا كبيرة لتنظيم موسم ناجح.. صور تصدير تمور الوادي الجديد إلى 18 دولة
الوادى الجديد-ماهر البهنساوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد موسم حصاد التمور بالوادى الجديد هذا العام انتعاشة كبيرة فى أسعار توريد البلح والذى قفز إلى 40 جنيها فى بداية الموسم واستقر على نسبة تتراوح من 35 إلى 40 جنيه وهو أعلى سعر يحققه كيلو البلح فى تاريخه وسط إقبال متزايد من التجار وجامعى التمور على الشراء من المزارعين كما نجح مجمع تمور المحافظة الحكومى فى تجهيز أول شحنة تصديرية من التمور إلى الخارج، حيث يتم تصدير تمور المحافظة إلى أكثر من 18 دولة، منها روسيا، وكندا، وأستراليا، وإندونيسيا، وغيرها من الدول وذلك لما يحظى به منتج المحافظة الاستراتيجى من جودة وسمعة عالمية ومواصفات قياسية تجعله الأكثر طلباً على مستوى أسواق التمور فى العالم.

وتستعد المحافظة لتنظيم ملتقى التمور فى نسخته الثالثة مطلع أكتوبر المقبل بالتزامن مع احتفالات العيد القومى للمحافظة وبحضور رئيس الوزراء وكوكبة من الوزراء والمحافظين فى احتفالية ستكون الأكبر على مستوى المحافظة، لما ستشهده الوادى الجديد من سلسلة افتتاحات لأكبر مشروعات تنموية فى تاريخها وعلى رأسها العاصمة الإدارية المميكنة ، حيث تحتل محافظة الوادى الجديد المركز الأول على مستوى الجمهورية فى إنتاج تمور التصدير.

وسجلت أعداد أشجار النخيل 2278650 شجرة، بواقع 1685566 نخلة مثمرة، 527507 شجرة غير مثمرة، بينما أشجار النخيل الذكور 65577 شجرة، كما بلغ عدد أشجار النخيل الصعيدى 1653764 نخلة، وتصل إنتاجية المحافظة من البلح إلى 151739 طن، حسب آخر إحصائية صادرة عن المديرية فى موسم البلح الماضى، ومتوسط إنتاج النخلة الواحدة من البلح الصعيدى 83 كجم.

وقال اللواء دكتور محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد، إن الحكومة قدمت دعما مالياً ومخصصات غير مسبوقة تجاوزت 70 مليار جنيه لخدمة منظومة التنمية والتطوير على مستوى كافة القطاعات والتى من أهمها القطاع الزراعى والانتاجى ، والذى يشهد نقلة نوعية كبيرة ساهمت فى التوسع الكبير فى المساحات المنزرعة وزيادة الإنتاجية وتحقيق معادلة ترشيد استهلاك المياه الجوفية من خلال تطبيق أحدث نظم الرى وإدخال عدادات المياه الترشيدية للحد من الاسراف فى مياه الرى مؤكداً على أن زراعة النخيل فى المحافظة تشهد توسعا كبيرة بهدف الوصول إلى مستهدف 5 مليون نخلة مثمرة من أجود أنواع التمور.

وأضاف المحافظ أنه يتم تنفيذ خطة شاملة للتوسع فى تصدير محصول البلح، من خلال إجراء تعاقدات تصديرية مع عدد من الدول، وتصدير تمور المُحافظة إلى الأسواق الأوروبية والعربية والتى كان آخرها كندا - روسيا- إندونيسيا - المغرب من خلال التعاقد على شراء المنتج الخام من مجمع تمور المحافظة الحكومى ينتج حوالى 25 صنفا من منتجات التمور المصنعة، تتضمن البلح الخام والبلح منزوع النوى والمحشو بالمكسرات والفول السودانى والفستق واللوز، وبلح مغطى بالشيكولاتة والبلح الخام، وغيرها من الأصناف عالية الجودة والتى يتم تصنيعها وفقا لأعلى درجات الجودة ومطابقة المواصفات.

كما يجرى تنفيذ مشروع أكبر مزرعة تمور فى العالم وتحتل مصر المركز الأول عالميا فى إنتاج التمور ، حيث يصل حجم إنتاج مصر سنويا إلى نحو 1.6 مليون طن، وهو ما يمثل نحو 18% من إجمالى الإنتاج العالمى، والذى يبلغ 9 ملايين طن والأولى على المستوى العربى بنسبة نحو 23% من الإنتاج العربى من التمور، كما تم الانتهاء من زراعة 4 ملايين نخلة ضمن مبادرات النخيل المليونية والامتيازات التى تقدمها المحافظة من أجل التوسع فى زراعة أشجار النخيل على مستوى القرى والمناطق الزراعية المستصلحة ومشروعات الاستثمار الزراعى بالوادى الجديد.

جدير بالذكر أن مجمع التمور الحكومى بالمحافظة، تم إنشاؤه فى 1962 ، حيث بلغ عمر المجمع 61 عاما، وانشىء تحت اسم مصنع البلح والمنتجات الزراعية، بهدف تنمية المحصول الرئيسى للمحافظة، وجرى تغيير الاسم إلى مجمع تمور الوادى الجديد بعد إدخال صناعـات جديدة، ومقره مدينة الخارجة نهاية امتداد شارع جمال عبد الناصر على مساحـــة حوالى ( 14 فدان ) بما يعادل ( 60000 م2 )، وأصبح أكبر مصنع يقوم بتصدير منتجاته خارج البلاد، حيث أنهى تعاقداته بشان طلبيات شهر رمضان، ويقوم حاليا بالتصدير إلى دولة المغرب العربى وروسيا وكندا وعدة دول أخرى.

وتبلغ الطاقة التخزينية للمصنع ( 2200 طن )، ويضم المجمع حوالى 70 عامــل موسمى ودائم، و جرى تنفيذ أعمال تطوير للمجمع تحت إشراف وزارة التجارة والصناعة للنهوض بصناعة التمور بالمحافظة وزيادة الإنتاجية وتطوير عملية التصنيع والتغليف بهدف رفع كفاءة المنتج وفتح أسواق عالمياً للتصدير.

وبلغت تكلفة أعمال التطوير حوالى 24 مليون جنيه تضمنت رفع كفاءة صالة الإنتاج، حيث بلغت تكلفة الأعمال المدنية من أرضيات وحوائط وسقف معزول وشبكات صرف ومياه وكهرباء ونظام مراقبة بالكاميرات، بمبلغ 6 مليون جنيه بالإضافة إلى المعدات الموجودة بالصالة والمعدات المضافة من جائزة خليفة الدولية، والتى بلغت قيمتها 18 مليون جنيه مكونات صالة التعبئة والتغليف وحدة غسيل البلح فرن تجفيف و2 ماكينة نزع البلح و2 ماكينة تغليف.

 

أثناء تحميل شحنات التمور بالوادى الجديد
أثناء تحميل شحنات التمور بالوادى الجديد

 

الوادي الجديد تحتل المركز الاول في إنتاج
الوادي الجديد تحتل المركز الاول في إنتاج

 

 

بشاير تصدير تمور الوادى الجديد
بشاير تصدير تمور الوادى الجديد

 

 

تجهيز أول شحنة تمور للتصدير
تجهيز أول شحنة تمور للتصدير

 

 

تصدير تمور الوادي الجديد إلى 18 دولة
تصدير تمور الوادي الجديد إلى 18 دولة

 

 

جانب من أعمال تجهيز شحنة التمور
جانب من أعمال تجهيز شحنة التمور

 

 

داخل مجمع تمور الوادي الجديد
داخل مجمع تمور الوادي الجديد

 

 

زراعة 4 مليون شجرة نخيل بالوادى الجديد
زراعة 4 مليون شجرة نخيل بالوادى الجديد

 

 

طفرة فى إنتاج التمور بالوادى الجديد
طفرة فى إنتاج التمور بالوادى الجديد

 

 

مجمع تمور الوادي الجديد الحكومى
مجمع تمور الوادي الجديد الحكومى

 

 

منفذ مجمع التمور بالخارجة
منفذ مجمع التمور بالخارجة

 


 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة