أكرم القصاص - علا الشافعي

فوز محمود أحمد عبد العزيز بجائزة حلمي شعراوى للدراسات الأفريقية لعام 2023

الخميس، 21 سبتمبر 2023 05:31 م
فوز محمود أحمد عبد العزيز بجائزة حلمي شعراوى للدراسات الأفريقية لعام 2023 المفكر الكبير الراحل حلمى شعراوى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت لجنة فحص الأعمال المقدمة لنيل جائزة حلمي شعرواي للدراسات الأفريقية  فوز محمود أحمد عبد العزيز علي عبد العزيز- المعيد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية - بالجائزة لعام 2023 وذلك عن رسالته لنيل درجة الماجستير تحت عنوان: "السياسات الاقتصادية والاستدامة السلطوية دراسة حالة السودان في الفترة من 1989 – 2019"، وهي الرسالة التي أشرف عليها الدكتورعلي الدين هلال . 
 
وقد رشحت الرسالة للجائزة من ضمن الكثير من الأعمال التي تقدمت لها الاهتمام بمداخل علمية مهمة في فهم حالة التسلطية في السودان تاريخيا، كما تعرضت تفصليا للآليات السياسية والإقتصادية التي أنتهجهها النظام السوداني السابق وساهمت في إستدامة حالة التسلطية في السودان كدولة نموذج.
 
وقد صرح أمين لجنة الجائزة السفير سمير حسنى أن الجائزة سوف تتكفل بطباعة الرسالة وتسليم الباحث قيمة الجائزة وشهادة تقدير باحتفالية عامة، يعلن لاحقــًا عن موعدها.
 
وسوف يشارك في هذه الاجتفالية عضوي لجنة قراءة أعمال الجائزة الدكتور حمدي عبد الرحمن -أستاذ العلوم السياسية بجامعتي القاهرة وزايد- وكذلك الدكتورة أماني الطويل - خبيرة الشئون الأفريقية بمركز الأهرام للدراسات الأستراتيجية.
 
يذكر أن الراحل حلمي شعراوي، بدأ مسيرته البحثية والمهنية في الجمعية الأفريقية بالزمالك، كما عمل في مكتب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للشئون الأفريقية في رفقة محمد فائق، وتوفي في 2023، بعدما أثري مكتبة الدراسات الأفريقية بالعديد من المؤلفات الهامة منها الثقافة والمثقفون والحرف العجمي في المخطوطات الأفريقية فضلا عن مذاكرته الشخصية التي ظهرت في جزئين.
 
وقد دشن جائزة سنوية قدرها 10.000 آلاف جنية بإسمه، وهى واحدة من أهم الجوائز المعنية بالدراسات والأبحاث داخل قارتنا الأفريقية، وتمنح لأفضل الأبحاث العلمية في الدراسات الإفريقية، ويشترط لتقديم الجائزة اعدادها للنشر والطباعة، وتقديمها فى احتفال خاص عند صدور الكتاب وتسليم شهادة التقدير ومبلغ رمزي للباحث/ ة.
 
جدير بالذكر أن تقليد منح "جائزة حلمي شعراوي" قد بدأ من العام 2010 لأفضل البحوث والدراسات الإفريقية، وقد تم وفق تقليد الجائزة نشر الأعمال العشر السابقة الحاصلة على الجائزة وهي:
 
1. عام 2010 د./  باسم رزق- وبحثة منشور "بعنوان أفريقيا والغرب".
 
2. عام 2011  طه طنطاوي- وبحثه منشور بعنوان "فرانز فانون والثورة الجزائرية".
 
3. عام 2012 هبة البشبيشي- وبحثها منشور بعنوان "أفريقيا فى الفكر السياسى والصهيونى".
 
4. عام 2013 د./ علياء الحسين- وبحثها منشور بعنوان "الدينكاويين فى القاهرة والخرطوم".
 
5. عام 2014 د./ غادة أنيس أحمد  البياع- وبحثها منشور بعنوان "الصدمات الاقتصادية العالمية وأثرها على اقتصادات الدول الإفريقية".
 
6. عام 2015  سعيدة محمد عمر- وبحثها منشور بعنوان "إشكالية التحول الديموقراطي في أفريقيا: دراسة حالة جمهورية جيبوتي".
 
7. عام 2016  ولاء صابر البوصاتي- وبحثها منشور بعنوان "أفارقة وعرب في ثورة زنجبار 1964".
 
8. عام 2017 د/ رشا سعيد أبوشقرة- وبحثها منشور بعنوان "الخطاب السياسي لشباب الربيع العربي: دراسة انثروبولوجية ميدانية لشباب مصر وتونس".
 
9. عام 2018 د./ عبده باه – وبحثه منشور بعنوان "التكامل الإقليمي للجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا".
 
10. عام 2019  محمد حجاج- وبحثه منشور بعنوان "إشكاليات الحكم المحلي في أفريقيا: إثيوبيا ونيجيريا دراسة مقارنة".
 
11. عام 2020 د. عبير الفقي- وبحثها منشور بعنوان " إصلاح الخدمة العامة في إفريقيا: دراسة حالة دولتي كينيا وبتسوانا‏ "
 
12. عام 2021 د. عبير ربيع، وبحثها منشور بعنوان " هل هو نيل واحد: المشاركة المجتمعية والسياسات المائية في حوض النيل الشرقي، دراسة حالة مصر والسودان.
 
13. عام 2022 نسرين الصباحي- وبحثها منشور بعنوان " التغير المناخي وأثره على الصراعات في شرق أفريقيا" دار العربي.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة