عودة مهرجان الجونة فى دورته السادسة.. شبكة ON الراعى الإعلامى.. عرض أحدث أعمال مارتن سكورسيزى.. إطلاق سوق لدعم الصناعة.. والبوسنية ياسميلا زبانيتش رئيس لجنة تحكيم وافتتاح المهرجان بفيلم قصير للمخرج عمرو سلامة

الإثنين، 18 سبتمبر 2023 06:00 م
عودة مهرجان الجونة فى دورته السادسة.. شبكة ON الراعى الإعلامى.. عرض أحدث أعمال مارتن سكورسيزى.. إطلاق سوق لدعم الصناعة.. والبوسنية ياسميلا زبانيتش رئيس لجنة تحكيم وافتتاح المهرجان بفيلم قصير للمخرج عمرو سلامة عودة مهرجان الجونة فى دورته السادسة
كتب محمد زكريا – بهاء نبيل – تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد مهرجان الجونة السينمائي، اليوم الإثنين، مؤتمرًا صحفيًا كشف خلاله، تفاصيل دورته السادسة، والتي تأتي بعد دورة توقف فيها المهرجان، كانت فرصة لالتقاط الأنفاس والتفكير والاستعداد لوقت العودة.

وأعلن في المؤتمر الصحفي الذي عقد، تحت إشراف وزارتي: الثقافة، والسياحة والآثار، وبحضور مؤسسي المهرجان وإدارته ورعاته وعدد من خبراء صناعة السينما، والذي قدمته ناردين فرج، تفاصيل الدورة الجديدة، التي ستقام في الفترة ما بين 13-20 أكتوبر  2023 في مدينة الجونة.

حضر المؤتمر كل من: نجيب ساويرس، مؤسس المهرجان، وسميح ساويرس، مؤسس الجونة، والمدير التنفيذي والمؤسس المشارك للمهرجان، عمرو منسي، ومدير المهرجان، انتشال التميمي، والمدير الفني للمهرجان ماريان خوري، وعمر الحمامصي الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية، والفنانة يسرا، عضو اللجنة الاستشارية العليا للمهرجان، إضافة إلى الرئيس التنفيذي لمدينة الجونة، محمد عامر، والمنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر، إلينا بانوفا.

وبهذه المناسبة، قال مؤسس مدينة الجونة، سميح ساويرس، "أنا سعيد جدًا بعودة مهرجان الجونة السينمائي لدورته السادسة، وسنحرص على استمراره، فالمهرجان كان قد اتخذ مكانة مهمة بالمنطقة كمنصة للفن والثقافة. وغني عن البيان، أن رسالة الفن وقوته الناعمة، شيء يجب أن يستكمل المهرجان دوره في دعمه".

وأشاد سميح ساويرس، بدور المهرجان في "الإضافة التي أعطاها لمدينة الجونة، كوجهة ثقافية، بالإضافة إلى مكانتها السياحية الفريدة في المنطقة".

وبدوره قال مؤسس المهرجان، نجيب ساويرس، إن "يقينه المبدئي بأهمية تأسيس مهرجان سينمائي بالمواصفات العالمية في مصر، أثبت صدقه الآن مع حلول الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي، ورسوخ المكانة التي وصل إليها، والدور الثقافي المهم الذي أداه في الحياة الثقافية في مصر وترسيخ مكانتها في الوطن العربي".

وفي كلمته خلال المؤتمر، قال نجيب ساويرس، إن "الدورة الأولى للمهرجان، نجحت بالنوايا الحسنة، ومؤسسيه: الفنانة بشرى وعمرو منسي، وأيضًا مدينة الجونة، التي تتميز بجمالها وطبيعتها الخلابة، مما منح المهرجان شهرة على نطاق أوسع"، مضيفًا: "أنا عاشق للسينما وأشاهد فيها ما لا يقل عن ثلاثة أو أربعة أفلام في اليوم، وأتمنى أن تظل السينما صناعة للفرح لأن هذا التوقيت يحتاج لذلك".

وقال ساويرس، إن معرفته بانتشال التميمي: "جاءت عن طريق الفنانة بشرى، وخلال ربع ساعة استطعنا فهم بعضنا البعض، وتم بسرعة بناء الفكرة، وبعدها مباشرة، قمنا بتأسيس المهرجان".

ومن ناحيته وجه عمرو منسي، المدير التنفيذي والمؤسس المشارك لمهرجان الجونة السينمائي، الشكر إلى "وسائل الإعلام، الشريك الأساسي لنجاح المهرجان منذ دورته الأولى، والذي كان سببًا في التحضير لدورة سادسة بروح الدورة الأولى".

وأكد المدير التنفيذي للمهرجان أنه "يريد أن يكون مهرجان الجونة وجهة سياحية للعالم، لذلك قررنا هذا العام، تسهيل العمل على تغطية الفعاليات المقامة على هامش المهرجان، وتقديم (ملتقى الجونة) والذي سيكون جزء منه خاصًا بالفعاليات اليومية والسجادة الحمراء، بالإضافة إلى نقل فعاليات (منصة الجونة) لنفس المكان، لكي تكون هناك تغطية متوازنة لجميع الفعاليات المقامة".

وحول سوق مهرجان الجونة المقام للمرة الأولى هذا العام، أكد منسي أن الفكرة "جاءت بعد نجاح خمس سنوات لمنصة الجونة، حيث وجدنا أن فكرة السوق جديدة وتستهدف تقديم مزيد من الدعم لصناعة السينما".

وأخيرًا وجه منسي الشكر إلى مؤسس المهرجان، نجيب ساويرس، ومؤسس الجونة، سميح ساويرس لدعمهما لاستمرار المهرجان منذ بداية تأسيسه وإصرارهما على إقامته وعودته لأهميته للصناعة في مصر.

وبدوره قال انتشال التميمي مدير مهرجان الجونة السينمائي، إنه "بالرغم من توقف الدورة الماضية للمهرجان، إلا أنها كشفت عن الفراغ الذي تركه المهرجان، وأكدت أهميته الكبيرة بالمنطقة" معلنا عرض أحدث اعمال المخرج مارتن سكورسيزي Killers of the Flower Moon .

وقال التميمي، في كلمته بالمؤتمر الصحفي، الذي أقيم ظهر اليوم الإثنين، إن المهرجان "تأسس بشكل صحيح وعلى مبدأ فكري واضح، من خلال لجنة استشارية عليا، دفعت بدورته الأولى، على رأسها النجمة يسرا، والفنانة هند صبري، والمخرج يسري نصر الله، وطارق بن عمار، هيام عباس، وفورست ويتكر، وعبد الرحمن سيساكو، وعتيق رحيمي، ومارجريت فون تروتا".

وكشف مدير المهرجان خلال كلمته عن اسم رئيسة لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، وهي المخرجة البوسنية ياسميلا زبانيتش، التي برزت موهبتها على المستوى الدولي من خلال فيلمها الشهير "كو فاديس، عايدة؟" الذي نافس على "الأسد الذهبي" في مهرجان فينيسيا السينمائي 2020، وترشّح للـ"أوسكار" والـ"بافتا"، كما أنه فاز بجائزة "نجمة الجونة الذهبية" في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لعام 2020.

ووجه التميمي الشكر لوجود ماريان خوري كمديرة فنية للمهرجان في دورته السادسة، مؤكداً أنها "إضافة مهمة جداً تأتي في إطار خطة استراتيجة المهرجان، وكذلك الناقد أندرو محسن كمبرمج لأفلام الدورة الحالية". مشيراً إلى "وجود الكثير من الأفلام المميزة هذا العام".

من جانبها، أعربت المديرة الفنية لمهرجان الجونة السينمائي، ماريان خوري عن "سعادتها بالانضمام إلى فريق عمل دؤوب على رأسه انتشال التميمي، مدير المهرجان، والثقة التي منحتها إياها إدارة المهرجان".

وأعربت النجمة يسرا، عضو اللجنة الاستشارية العليا لمهرجان الجونة السينمائي، عن سعادتها بالدورة السادسة والتي تمنت أن تكون أفضل من الدورة الأولى.

وأكدت يسرا في كلمتها خلال المؤتمر الصحفي أن "غياب المهرجان كان مؤثرًا لدى جميع صناع السينما"، كاشفة عن مفاجأة جديدة بحفل الافتتاح حيث سيتم عرض فيلم قصير للمخرج عمرو سلامة بعنوان 60 جنيه.

وأضافت يسرا في كلماتها: "السينما صناعة مهمة، وهي عقل وثقافة وضمير الأمة، وأتمنى من الإعلام الاهتمام بالورش والأفلام، خصوصًا مع وجود ماريان خوري كمديرة فنية للمهرجان، والتي خرجت من عائلة المخرج الكبير يوسف شاهين، وقدمت أعمالًا رائعة ومميز، حيث إن وجودها أحدث فارقًا هامًا في هذه الدورة".

ووجهت النجمة الكبيرة يسرا، الشكر لمدير المهرجان انتشال التميمي على "مجهوده الدائم بالمهرجان"، كما شكرت مؤسس المهرجان نجيب ساويرس، ومؤسس الجونة سميح ساويرس حيث إنهما "العمود الفقري للمهرجان" مؤكدة أن "حبهما للفن والسينما وتقديرهما لقيمة الفن يجعل هناك روح جيدة بالعمل".

وعلقت يسرا على تكريم المخرج مروان حامد مشيرة إلى "قبوله باستحسان كبير من الجميع". مؤكدة على "استحقاقه هذا التكريم" معلنا عرض الفيلم القصير للمخرج عمرو سلامة في افتتاح المهرجان.

ومن جهتها أعربت إلينا بانوفا، المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر، عن سعادتها بالتواجد في مهرجان الجونة هذا العام. وقالت خلال المؤتمر الصحفي: "أنا سعيدة بتواجدي هنا، وأقدر هذه الشراكة مع مصر وهذه الصناعة الخلاقة، لأن طموحنا في الأمم متحدة، هو دعم مصر في التنمية المستدامة، بهذا الجهد والشراكة الخلاقة". وأضافت: "الأفلام من شأنها أن توصل صوت لمن لا نسمعهم، وصورة من لا نراهم، من المهمشين والمهاجرين، والأطفال والنساء". "شراكتنا تعود للدورة الأولى، وبناء على هذا الإرث، نواصل دعمنا للمهرجان ولشعار (سينما من أجل الإنسانية)، وسوف نحضر الورش والأفلام، لرفع الوعي، ونحن نهدف في الأساس لتمكين البشر. وتهدف الأمم المتحدة خلال هذا المهرجان، للتعاون من خلال مبادرة الجونة لسينما الشباب، حيث إننا سوف ندعم أكثر من 100 طالب من الشباب".

ومن جانبه صرح عمر الحمامصي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية، قائلًا: "نحن فخورون بالشراكة مع مهرجان الجونة السينمائي، الذي يعيد الحدث السينمائي الرئيسي إلى المنطقة للمرة السادسة". مضيفًا أن "التزامنا بإقامة الفعاليات الفنية والثقافية المتميزة في مدننا، يعكس اهتمامنا بعملائنا في إنشاء مدن نابضة بالحياة في أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا. فكما نستضيف مهرجان الجونة السينمائي، قمنا باستضافة الذكرى السنوية الـ150 لأوبرا عايدة في الجونة، ومهرجان (موسيقى أندرمات) بقاعة الاحتفالات الموسيقية في مدينة أندرمات بسويسرا، ومختلف الفاعليات الثقافية في مدننا حول العالم.   

وسيكون الشريك الإعلامي الرئيسي قناة  "ON"،ويقام المهرجان تحت رعاية الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، ووزارة السياحة والآثار، ووزارة الثقافة، والمركز القومي للسينما.

مؤتمر الجونة (1)
 
مؤتمر الجونة (2)
 
مؤتمر الجونة (3)
 
مؤتمر الجونة (4)
 
مؤتمر الجونة (5)
 
مؤتمر الجونة (6)
 
مؤتمر الجونة (7)
 
مؤتمر الجونة (8)
 
مؤتمر الجونة (9)
 
مؤتمر الجونة (10)
 
مؤتمر الجونة (11)
 
مؤتمر الجونة (12)
 
مؤتمر الجونة (13)
 
مؤتمر الجونة (14)
 
مؤتمر الجونة (15)
 
مؤتمر الجونة (16)
 
مؤتمر الجونة (17)
 
مؤتمر الجونة (18)
 
مؤتمر الجونة (19)
 
مؤتمر الجونة (20)
 
مؤتمر الجونة (21)
 
مؤتمر الجونة (22)
 
مؤتمر الجونة (23)
 
مؤتمر الجونة (24)
 
مؤتمر الجونة (25)
 
مؤتمر الجونة (26)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة