مصر تستعيد عرش القطن.. ماكينات مصنع غزل 4 بالمحلة تدور وتبدأ التصدير لأوروبا ودول الخليج..اهتمام بالتوسع فى زراعته وبدء جنى 255 ألف فدان بـ18 محافظة.. كفر الشيخ تتصدر وجه بحرى بـ84257 فدانا والفيوم الأولى بقبلى

الأحد، 17 سبتمبر 2023 06:00 ص
مصر تستعيد عرش القطن.. ماكينات مصنع غزل 4 بالمحلة تدور وتبدأ التصدير لأوروبا ودول الخليج..اهتمام بالتوسع فى زراعته وبدء جنى 255 ألف فدان بـ18 محافظة.. كفر الشيخ تتصدر وجه بحرى بـ84257 فدانا والفيوم الأولى بقبلى قطن ـ أرشيفية
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصاد 1250 فدانا من الأقطان قصيرة التيلة بتوشكى وشرق العوينات الشهر المقبل

تركز الدولة المصرية على استعادة عرش  القطن مجددا ،وذلك بعد سنوات من تراجع المساحة ،وبالتالي تراجع الحصة السوقية للبلاد في الأسواق العالمية، بخلاف توفير الأقطان للمصانع الوطنية .

وخلال الخمس سنوات الماضية نجحت الحكومة من خلال خطة شاملة في استعادة القطن مجددا من خلال عدة محاور لعل أهمها زيادة المساحة المزروعة بالأقطان طويلة التيلة ،بجانب زراعة اقطان قصيرة التيلة في شرق العوينات وتوشكى وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لوزارات الراعة وقطاع الأعمال العام ،وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية .

والنتيجة لتلك الخطة الارتفاع التدريجى في المساحات حيث بلغت مساحة الاقطان المزروعة الموسم الحالي نحو 255 ألف فدان اقطان طويلة ومتوسطة التيلة و1250 فدان اقطان قصيرة التيلة ، وبالتالي تلك المساحات ستوفر المادة الخام للمصانع ،علاوة على تصدير الفائض.

ولعل محور تحديث مصانع الغزل والنسيج وتنفيذ آلية لتداول وتجارة الأقطان لا يقل أهمية عن التوسع في الزراعة حيث يجرى تطوير المصانع بنحو 32 مليار جنيه ،وبالفعل بدأت ماكينات أول مصنع في الدوران وفى تصدير الغزول للخارج عبر مصنع غزل 4 بشركة غزل المحلة  .

زراعة 254875 فدان من الأقطان في 18 محافظة

كشفت الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن أنه تم زراعة 254875 فدان من الأقطان في 18 محافظة ، حيث بلغت مساحة الزراعات في محافظات وجه قبلى نحو 26444 ألف فدان ، وتصدرت الفيوم المحافظات بمساحة بلغت  15257 فدان .

وبلغت مساحة الزراعات التي يجرى حصادها حاليا في محافظات وجه بحرى 228431 فدان ، تصدرتها محافظة كفر الشيخ بنحو 84257 فدان ، تليها الشرقية ب 43689 فدان ثم الدقهلية ب 42652 فدان .

فيما بلغت مساحة الأقطان قصيرة التيلة بحسب بيانات وزارة قطاع الأعمال العام نحو 1250 فدان منها 1000 فدان شرق العوينات و250 فدان في توشكى ،حيث سيتم بدء موسم الحصاد في شهر أكتوبر المقبل  وسط توقعات بوصول متوسط إنتاجية الفدان ل 10 قنطار على غرار إنتاجية الموسم الماضى.

كما حرصت الحكومة على الاهتمام بالنوعيات الممتازة والسوبر من الأقطان وتم زراعة

 29931 من نوع جيزة 86  ، وزراعة 4184 من جيزة 97 وهى نوعيات فائقة الطول .

وتصدر قطن جيزة 94 اغلب المساحات وبلغ 174345 فدان .

 

محمود عصمت: منظومة القطن تساهم في تحسين جودة ونظافة القطن  

بدأت منظومة تجارة وتداول الاقطان أعمالها منذ يوم  الأحد الماضى ، في محافظات الوجه القبلي وذلك قبل موعدها المحدد سنويا بخمسة أيام لمواكبة عمليات جنى المحصول التى بدأت فى تلك المحافظات، وتقوم شركة مصر لتجارة وحليج الأقطان التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام بإدارة  المنظومة في جميع المحافظات التي تضم مساحات منزرعة بالقطن، ويبلغ عدد مراكز استلام وتجميع الأقطان نحو 240 مركزا، وتم البدء اليوم في  5 محافظات بالوجه القبلى

 وقال الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الاعمال العام إن منظومة تجارة وتداول الاقطان تقوم على توريد الأقطان من المزارعين مباشرةً ودون وجود وسطاء بما يضمن حصولهم على إجمالي عائد البيع وتحقيق عوائد مجزية تنعكس على التوسع في مساحة المحصول خلال الأعوام المقبلة الأمر الذى يضمن توفير الأقطان اللازمة وبجودة عالية  للمشروعات الجديدة لتطوير صناعة الغزل والنسيج والتي يتم تنفيذها حاليًا.

 

 نجاح المنظومة للعام الثالث على التوالي

نقل الاقطان

 تطبيق المنظومة للعام الثالث على التوالى يأتي انطلاقا من حرص الدولة على مزارعى القطن والنهوض بالمحصول وضمان جودة المنتج وتحسين مستوى نظافته، لتحقيق التكامل مع جهود تطوير المحالج لإنتاج أقطان عالية الجودة واستخدامه في عمليات التصنيع للوصول إلى القيمة المضافة المنشودة في كافة مراحل التصنيع التالية، ويتم البيع من خلال مزادات علنية بحضور ومشاركة المزارعين وشركات التجارة في إطار من الشفافية، مع ربط سعر فتح المزاد بالأسعار العالمية مع الالتزام بأسعار الضمان التى تم الإعلان عنها.

 

القطن قصير التيلة شرق العوينات
القطن قصير التيلة شرق العوينات

 وقامت شركة مصر لتجارة وحليج الأقطان التابعة للوزارة قامت بتوفير أكياس الجوت والدوبارة القطنية للمزارعين، لضمان نقاوة الأقطان المنتجة وتبلغ قيمة تأمين دخول المزادات مبلغ مليون جنيه، ويتم سداد 10% من قيمة الرسائل المباعة لكل شركة قبل دخول الأقطان للمحالج ويتم سداد باقي 70% خلال أسبوع من تاريخ المزاد، وتمنع الشركات غير المسددة لقيمة القطن من دخول المزادات مع مصادرة مبلغ التأمين ولا يتم التنازل عن أي رسالة لأي شركة إلا بعد دخولها المحلج وسداد كامل قيمتها.

 

الحكومة تحدد سعر ضمان للاقطان

  مجلس الوزراء  سبق ووافق على تحديد سعر ضمان لتوريد القطن لهذا العام، بقيمة 5500 جنيه لقنطار القطن طويل التيلة والمتركز في محافظات وجه ، و4500 جنيه لقنطار القطن متوسط التيلة والمتركز في محافظات الصعيد .

 كما أن هناك لجنة تنفيذية منبثقة عن اللجنة الوزارية للقطن تتولى متابعة تنفيذ المنظومة الجديدة للتداول، وتضم ممثلين عن وزارات قطاع الأعمال العام، الزراعة واستصلاح الأراضي، التجارة والصناعة، الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن، البنك الزراعي المصري، الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس ، وممثل عن شركات تجارة الأقطان من القطاع الخاص.

 تحديث مصانع الغزل والنسيج وبدء التصدير من المصانع الجديدة

تواصل الحكومة تحديث مصانع الغزل والنسيج بتكلفة تصل لنحو 32 مليار جنيه في إطار استراتيجية دعم الصناعة والتوسع في التصنيع وتعظيم العوائد الاقتصادية للمواد الخام والمحاصيل الزراعية الاقتصادية لاسيما القطن وفي ظل المتابعة المستمرة لتنفيذ المشروع القومى لتطوير صناعة الغزل والنسيج واستعدادا لبدء افتتاح المصانع الجديدة.

و تتواصل عملية التشغيل التجريبى لمصنع غزل 4  المنتظر افتتاحه خلال أسابيع بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى ، حيث تم تجهيز أول شحنة تصدير من الغزول الجديدة للخارج فى إطار التصدير التجريبى والتجهيز  لطلبيات أخرى لصالح عملاء التصدير و السوق المحلي بكمية 150 طن تقريبا و ذلك لتحسين تدفقات النقد الأجنبي و إحلال واردات الخيوط الكومباكت من الخارج للخيوط الرفيعة، و تم عمل الشحنات التجريبية لعملاء التصدير في دول تركيا و ألمانيا و البرتغال و المملكة العربية السعودية.

كما أن الحكومة حرصت على توفير كميات الأقطان التى  تكفى لتشغيل المصانع لحين جني المحصول الجديد والتواصل مع شركاء العمل من القطاع الخاص لتوفير احتياجاتهم من اجود الغزول الرفيعة اللازمة للصناعة بدلا من استيرادها بالإضافة إلى التصدير كهدف رئيسي.

خطة للارتقاء بكفاءة العاملين بمصانع الغزل والنسيج

تنفذ وزارة قطاع الاعمال العام خطة تدريب الكوادر البشرية التى يتم إعادة تأهيلها لتشغيل المصانع الجديدة ومخطط التطوير الشامل وإعادة رسم وتخطيط ومراجعة الأعمال الخاصة برفع كفاءة المناطق المحيطة.                             

 علاوة على متابعة عمليات تشغيل الماكينات وتغيير الورادى  ونقل القطن الخام والغزول المنتجة إلى مصانع النسيج وكذلك خطوات شحنها الى الموانئ عند التصدير  وكذلك الحرص توفير قطع الغيار اللازمة وتدريب العاملين على برامج الصيانة وتوقيتات التنفيذ طبقا لأحدث التكنولوجيات المستخدمة فى المصانع الجديدة حيث أن الالتزام بالتوقيت المحدد لتسليم الطلبيات والحرص على المصداقية مع العملاء سيكون له تأثير كبير فى مرحلة العودة إلى السوق.

القلعة الصناعية الجديدة بالمحلة الكبرى

يحتل مشروع التطوير بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، أهمية كبيرة للحكومة حيث  تحتل جانبا كبيرا من مشروع التطوير الشامل لقطاع الغزل والنسيج، سواء من حيث حجم الأعمال أو الاستثمارات بما يمثل نحو 40% من إجمالي المشروع ،  ويعد مصنع غزل (4) باكورة الافتتاحات  بإجمالي عدد مرادن 71808 مردن غزل كومبات، وطاقة إنتاجية 15 طن غزل يوميا.

  كما أن مشروع التطوير والتحديث شامل ومتكامل يبدأ من مرحلة جنى القطن وتوفير مايلزم من مهمات لضمان الحفاظ على نقاء المحصول مرورا بالتداول والحليج وصولا إلى المنتج النهائي، علاوة على  أن المجال مفتوح امام القطاع الخاص للشراكة فى خطة التطوير خاصة فى مراحل النسيج والتجهيزات والصباغة والملابس وغيرها وذلك في إطار الرؤية العامة للجمهورية الجديدة والتى تقوم على التحديث والتطوير وتوطين التكنولوجيا وفتح المجال أمام القطاع الخاص كقاطرة للاقتصاد القومي.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة