دليلك الكامل لشراء أسماك صحية.. السمك الطازج براق لامع وخالٍ من المخاط.. عين السمكة الفاسدة معتمة وغائرة للداخل ولون خياشيمها أحمر مائل للوردى.. والأسماك المُجمدة تحفظ بخواصها دون تغير لمدة 6 أشهر

الأحد، 17 سبتمبر 2023 04:00 ص
دليلك الكامل لشراء أسماك صحية.. السمك الطازج براق لامع وخالٍ من المخاط.. عين السمكة الفاسدة معتمة وغائرة للداخل ولون خياشيمها أحمر مائل للوردى.. والأسماك المُجمدة تحفظ بخواصها دون تغير لمدة 6 أشهر أسماك - صورة أرشيفية
كتبت ــ آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تداولت عددا من صفحات موقع التواصل الاجتماعى " فيس بوك"، صورة لسمك الشاخورة " الماكريل الأطلسي" وفى أحشائه لون أزرق مضئ، مما أثار قلق البعض من شراء الأسماك، لذا يستعرض "اليوم السابع"، من خلال هذا التقرير كيفية اختيار الأسماك الطازجة الصحية، وأبرز ما يمكن ملاحظته ظاهريا على الأسماك فى حالة كانت أسماك فاسدة.

وتقول الدكتورة سالى الفقى، طبيبة بيطرية، إن سبب هذا اللون، هو كبريتات النحاس أو الجنزارة، التركيب الكيميائي Cu So4.5H2o يتكون من نحاس مع كبريت وهو عبارة عن بلورات لونها أزرق، مشيرة إلى أن كبريتات النحاس مركب سام جدًا، حيث تساعده سميته في السيطرة على الفطريات والطفيليات والبكتيريا ولكن فى نفس الوقت إذا زادت جرعتها تؤدى الى نفوق الأسماك والطحالب، وأشارت إلى أن بعض الصيادين يستخدمونها لصيد السمك لأنها تتسبب في موت الأسماك وللأسف تتسبب فى ضرر لمن يتناولها، مضيفة: تعتبر وكالة حماية البيئة الأمريكية أن النحاس غير سام عمليًا للنحل وذو سمية معتدلة للطيور ولكن وجدت الدراسات التي أجريت على العديد من الأنواع المائية أن النحاس شديد السمية للأسماك والحياة المائية حيث تذوب كبريتات النحاس في الماء وتنقسم إلى أيونات النحاس والكبريتات ويسبب النحاس الزائد انتاج جذور حرة سامة للخلايا ( تتلف الخياشيم والكبد والكلى، الجهاز المناعي والجهاز العصبي للاسماك) وبالتالى سامه لمن يتناولها.

وأوضحت أنه يمكن اتباع مجموعة من الإرشادات لمعرفة الأسماك الطازجة من الفاسدة، وهى:أن يكون جسم السمكة خالياً من أي ندبة أو خدش ومتماسكاً وليس طرياً، أن تكون قشورها لامعة وسميكة وليست سهلة القشر، أن يكون سطح الأسماك براقاً لامعاً خالياً من المخاط البكتيري وأن تكون الطبقة اللزجة عليها شفافة، وإذا قمت بالضغط على جسمها فلا تترك أى إشارة أو أثر، اذا قمت بوضعها على راحة اليد وبقيت متماسكة ولم تتجه نحو الأسفل،  وأشارت إلى ضرورة أن تفوح منها رائحة البحر المميزة أو النهر ولا يوجد رائحة غريبة.

وأشارت، إلى أن لون السمك يجب أن يكون براق ولامع، وليس باهت أو معتم كما هو الحال في الأسماك الفاسدة، مع ملاحظة أن عين السمك الطازج تكون لامعة ومحدبة، بينما عيون السمكة الفاسدة تكون معتمة وغائرة للداخل، وأن تكون خياشيمها لونها أحمر مائل الى الوردي أثناء فتحها، وألا يكون بداخلها أية مادة لزجة أو مخاطية، وأضافت: وأثناء تقطيع السمك يجب أن يكون لحمه الملتصق بالعظام أحمر، وإذا قمت بوضعها بالماء فأن السمك الطازج سيغوص فى المياه، بينما فى حالة السمك الفاسد فسوف يطفو علي سطح الماء، كما يجب ألا يوجد أى تغير في لون جوانب البطن عن اللون الطبيعي للسمكة ولا يوجد أي انفجار في منطقة البطن وأن يكون لون اللحم الداخلي طبيعياً وشفافاً.

أما الأسماك المجمدة، فقالت الدكتورة سماح نوح رئيس قسم الإرشاد بإدارة الطب البيطري بمركز الشهداء بالمنوفية، فقالت إن الأسماك السليمة المُجمدة تُحفظ لمدة 6 أشهر بشكلها الطازج دون تغير، إذا كان السمك ملتصق ببعضه ومُغطي بالثلج كليا بشكل يصعب من خلاله فصل السمكة عن الأخرى، فأن ذلك مؤشر أن هذا السمك تم تسييح الثلوج عنه واُعيد تجميده أكثر من مرة، وبالتالى فهو دليل على فساده، مضيفه: السمك المجمد السليم، فور فكه من الثلج نجد جسمه متماسك، جلده متماسك ولامع، البطن ليست مفتوحة، لون العيون والخياشيم طبيعي، وعند فتحه يظهر اللحم باللون الأبيض، نظيف والعظم متماسك والاحشاء الداخلية خالية من أي ديدان.

وأضافت، أنه باختبار بسيط يمكن معرفة السمك الطازج، من خلال وضع السمكة فى الماء حتى تستقر بالقاع، إذا "طفت" على السطح فهى فاسدة، فضلا عن  ضرورة أن تكون الرائحة مقبولة، كرائحة اليود، مثل سمك البلطى، أما الأسماك الدهنية مثل: الماكريل والتونة لأنها سمينة فتكون رائحتها مثل رائحة الزُبد المصنع، وأشارت إلى ضرورة أن تكون العين لامعة والقرنية شفافة، الخياشيم حمراء زاهية خالية من المخاط والروائح  الكريهة، ولا يسمح بوجود الديدان الإسطوانية وأطوارها والأوليات المتحوصلة فى رأس السمكة، القشور ثابتة بقوة بالجسم، الجلد خاليا من التسلخات والكدمات، ذات قوام متماسك، عند الضعط بالاصبع علي سطح السمكة لا تتاثر أو تهبط.

وحول علامات الفساد فى الأسماك، فهى: الرائحة غير المقبولة، قشور سهلة النزع، العيون مغطاة بقليل من اللزوجة والقرنية معتمة، الخياشيم لونها بني قاتم أو صفراء أو خضراء عليها مخاط لزج كريهة الرائحة، الجلد فاقد اللمعان مغطي بطبقة مخاط، بالضغط بالاصبع علي لحم السمكة يستمر الانخفاض بعد زوال الضغط، قوام الاسماك غير متماسك(طري)، وقد يحدث انفجار للتجويف البطني للأسماك الكاملة دليل علي تمام فسادها، مضيفه: وبفتح السمكة تجد دم متأكسد منتشر بين العضلات ورائحة غير مقبولة، وكل الأحشاء الداخلية متورمة وكريهة، اصفرار الدهن تحت الجلد مع وجود دم حول سلسلة الظهر وفى هذه الحالة لا يؤكل السمك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة