خطة إعادة التوازن البيئى والحياة المائية لبحيرة قارون.. نتائج الفحص الميدانى للأسماك أكدت الحيوية العالية وتراجع معدلات إصابتها بطفيل الأيزبودا.. ومحافظ الفيوم يوجه باستكمال تحاليل إنزال الزريعة للبحيرة.. صور

السبت، 16 سبتمبر 2023 06:00 م
خطة إعادة التوازن البيئى والحياة المائية لبحيرة قارون.. نتائج الفحص الميدانى للأسماك أكدت الحيوية العالية وتراجع معدلات إصابتها بطفيل الأيزبودا.. ومحافظ الفيوم يوجه باستكمال تحاليل إنزال الزريعة للبحيرة.. صور المجموعة المسئولة عن إعادة التوازن للبحيرة
الفيوم رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد الخطة التى وضعتها محافظة الفيوم منذ أكثر من عامين لإعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون، تقدما ملحوظا فى نتائج الآليات التى تم إتباعها خاصة الخطوات التى تم إتخاذها لتقليل معدلات إصابة الأسماك بالبحيرة بطفيل الأيزبودا الذى تسبب فى أضرارا هائلة للثروة السمكية بالبحيرة وتسبب فى توقف عمليات الصيد لفترات طويلة حيث يعيش الطفيل فى خياشيم الأسماك ويتسبب فى نفوقها، وإستعانت المحافظة بفريق متخصص من كلية الطب البيطرى بجامعة القاهرة بإشراف الدكتورة نسرين عز الدين مستشار محافظ الفيوم للثروة السمكية وعمل الفريق وفقا لدراسات بحثية تم إجراؤها على الأسماك بالبحيرة وعينات المياه وبدأت جهود الفريق تؤتى ثمارها بعدما أثبتت نتائج الفحص الميدانى للأسماك التى أجريت مؤخرا أنها على درجة عالية من الحيوية وتراجع معدلات إصابتها بطفيل الأيزبودا مقارنة بالموسم الماضى.

وقالت الدكتورة نسرين عز الدين مستشار المحافظ للثروة السمكية، إنه بمراجعة نتائج الفحص الميدانى لأسماك موسى، منذ بداية شهر أغسطس، لاستبيان حالتها من حيث الحيوية ومعدلات الإصابة بطفيل الايزوبودا، وكذلك من حيث الكم والأحجام التى يتم اصطيادها، أوضحت النتائج مع بداية الموسم، أن الأسماك على درجة عالية من الحيوية وأن معدلات إصابتها بالطفيل تشهد تراجعاً ملحوظاً مقارنةً بالموسم الماضى، وذلك نتيجة تطبيق العديد من الإجراءات تبعاً للاستيراتيجية التى يتم تطبيقها لمقاومة الطفيل والحد من انتشاره بالبحيرة.

وأضافت مستشار المحافظ للثروة السمكية، أنه من المنتظر أن تزداد كميات الأسماك التى يتم اصطيادها بشكل كبير مع بداية شهر سبتمبر وحتى نهاية الموسم، كما هو معتاد لهذا النوع من الأسماك بالبحيرة.

وأكدت، أن الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، يعقد اجتماعات دورية لمتابعة آخر النتائج والدراسات والإجراءات، ونتائج الفحوص المعملية والحقلية الخاصة بإنزال المزيد من أنواع زريعة الأسماك إلى بحيرة قارون، لإعادة التوازن البيئى للبحيرة، وعودة ال حياة بها من جديد.

ويتم استعراض، كافة الإجراءات ونتائج الفحوص المعملية والحقلية الخاصة بإنزال المزيد من أنواع زريعة الأسماك إلى بحيرة قارون، والتى أجراها "فريق البحث العلمي" ومجموعة العمل الخاصة بإعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، إن مجموعة العمل، وكافة الجهات المعنية، بالعمل على إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون بذلوا مجهودات كبيرة خلال الفترة الماضية، لاستكمال الأبحاث والدراسات، لإعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون، لافتا إلى أنه بسرعة التنسيق بين الفريق العلمى برئاسة الدكتورة نسرين عز الدين، والمهندس أيمن المنصورى ممثلاً عن جهاز تنمية البحيرات، لاستكمال كافة التحاليل الخاصة بعملية الإنزال، مؤكداً على ضرورة إبلاغ الجهات المعنية وشرطة المسطحات، بمتابعة البحيرة بشكل دائم، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الذريعة التى يتم إنزالها بالبحيرة.

وأكد المحافظ، ضرورة تضافر جهود الجهات المعنية، والعمل بروح الفريق الواحد، وتبادل الخبرات العلمية، للوصول إلى خطة عمل شاملة، مع اتخاذ كل الإجراءات والاشتراطات التى تضمن إنزال الذريعة إلى بحيرة قارون بشكل علمى سليم، لإعادة الحياة المائية لطبيعتها، وزيادة الثروة السمكية بها.

وأضاف "الأنصاري": "بحيرة قارون تُعد مصدر غذائى أساسى للثروة السمكية، ومصدر عمل مباشر وغير مباشر للكثير من أبناء المحافظة"، لافتاً إلى أن المحافظة لديها مخطط متكامل لتنمية الثروة السمكية بالبحيرة يتم تنفيذه بشكل منتظم ودقيق، مما ادى إلى التحسن الملحوظ فى خواص البحيرة من حيث جودة المياه ومحتواها من المخزون السمكى مقارنة بالاعوام السابقة.

 

أثناء عملية الفحص الميداني للأسماك
أثناء عملية الفحص الميداني للأسماك

 

الدكتورة نسرين عز الدين مستشار المحافظ للثروة السمكية
الدكتورة نسرين عز الدين مستشار المحافظ للثروة السمكية

 

المجموعة المسئولة عن إعادة التوازن للبحيرة
المجموعة المسئولة عن إعادة التوازن للبحيرة

 

مجموعة متخصصة من كلية الطب البيطري لتنمية البحيرة
مجموعة متخصصة من كلية الطب البيطري لتنمية البحيرة

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة