خطوات جادة لتنشيط السياحة بالفيوم.. المحافظ يستقبل سفراء دول أمريكا اللاتينية ويصطحبهم فى زيارة لقرية تونس وبحيرة قارون ووادى الحيتان.. ويؤكد: نحتاج لدور الإعلام فى التوعية بأهمية الحفاظ على المحميات.. صور

الإثنين، 15 مايو 2023 02:00 ص
خطوات جادة لتنشيط السياحة بالفيوم.. المحافظ يستقبل سفراء دول أمريكا اللاتينية ويصطحبهم فى زيارة لقرية تونس وبحيرة قارون ووادى الحيتان.. ويؤكد: نحتاج لدور الإعلام فى التوعية بأهمية الحفاظ على المحميات.. صور محافظة الفيوم تتخذ خطوات جادة لتنشيط السياحة
الفيوم رباب الجالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة الفيوم خلال الأسبوعين الماضيين أحداثا هامة من شأنها أن تسهم بشكل كبير فى تنشيط السياحة بالمحافظة والترويج للأماكن السياحية بها، وزيادة عدد السائحين القادمين للمحافظة سواء على المستوى المحلى أو العالمى، من بين هذه الأحداث استضافة الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم لسفراء دول أمريكا اللاتينية، واصطحابهم فى جولة للأماكن السياحية بالمحافظة مثل قرية تونس التى تشتهر بصناعة الخزف والفخار، وبحيرة قارون، ومحميتى وادى الريان ووادى الحيتان، بالإضافة إلى الحدث الهام بتوقيع بروتوكول مع المملكة الأردنية ممثلة فى الأميرة رانيا لإقامة أول منطقة ملاذ آمن للحيوانات بمحمية وادى الريان على أرض المحافظة.

يقول الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم أنه اصطحب اصطحب هو والسفير حازم فهمى مساعد وزير الخارجية للشئون الأمريكية، سفراء دول أمريكا اللاتينية، لزيارة بحيرة قارون وعدد من المعالم بقرية تونس، فى إطار جهود الدولة المصرية للترويج السياحى واستعراض التجربة المصرية للتنمية الريفية، ومشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" وكذا جهود التوسع فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالتنسيق بين محافظة الفيوم ووزارة الخارجية.

جاء ذلك بحضور، الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، والسيد لويس راؤول إستيفز "Louis Raoul Esteves"، سفير جواتيمالا، عميد السلك اللاتينى المعتمد بالقاهرة، وسفراء دول أمريكا اللاتينية "بنما، وفنزويلا، وكولومبيا، والإرجواى، وشيلى، وبيرو، والأرجنتين، والإكوادور، وكوبا، والبراجواى، والدومينيكان، والبرازيل"، والسفير أشرف منير نائب مساعد وزير الخارجية، والمهندس طارق شاش نائب الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والدكتور محمد التونى معاون المحافظ، المتحدث الرسمى لمحافظة الفيوم، ومايكل جمال مدير المكتب الإقليمى للغرفة التجارية العربية البرازيلية بالقاهرة،وممثلى عدد من الجهات المعنية بالشأن السياحى والتنمية الريفية.

شملت الزيارة، مشاهدة بحيرة قارون من نقطة تمركز ورؤية بميدان "حوت ما قبل التاريخ"، بالمنطقة المتاخمة لميدان أيوب، بمدخل مركز ومدينة يوسف الصديق، المجمع من تدوير "الخردة" الحديد وإطارات السيارات المستعملة، والذى يأتى بارتفاع 15 متراً، ويزن 3 طنا.

حيث قام محافظ الفيوم بشرح موجز عن المقومات السياحية والبيئية للمحافظة، وما يتمتع به إقليم الفيوم من فرص استثمارية واعدة بمجال المحميات الطبيعية خاصة بواديى الريان والحيتان.

وأضاف محافظ الفيوم، أن بحيرة قارون تمارس بها العديد من الأنشطة الترفيهية كمراقبة الطيور المهاجرة وبعض الرياضات المائية، فضلا عن وجود الغابة المتحجرة شمال البحيرة، وممارسة رياضة التزحلق على الرمال، لافتا إلى أن العديد من الأهالى يعملون بحرفتى الصيد والزراعة.

وعقب ذلك، قام محافظ الفيوم ومرافقوه، بتفقد مدرسة الخزف والفخار "التى أسستها السويسرية الراحلة إيفلين بيوريه" بقرية تونس، وعدد من ورش الصناعات الحرفية بالمدرسة نفسها، بهدف إطلاع سفراء الدول اللاتينية على ما تتمتع به البيئة المصرية ممثلة فى إقليم الفيوم من ميزات نسبية ومقومات طبيعية، وما يتمتع به أهلها من خبرات وإتقان للحرف اليدوية والتراثية.

ومن جانبه، أعرب سفراء دول أمريكا اللاتينية عن سعادتهم بزيارة بحيرة قارون وقرية تونس السياحية، مشيرين إلى أهمية مثل هذه الزيارات للاطلاع على ما تتمتع به الدولة المصرية من سمات متنوعة، ومشروعات قومية، بجانب مشروعات التنمية الريفية.

كما استعرض الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، والحرف اليدوية والتراثية بالإقليم، بجانب استعراض عدد من المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عقب زيارة سفراء دول أمريكا اللاتينية لبحيرة قارون وقرية تونس، فى إطار التعاون المشترك بين محافظة الفيوم ووزارة الخارجية.

وتم عرض عدد من الأفلام التسجيلية، لمقومات محافظة الفيوم السياحية والأثرية، وما تتمتع به من بيئات طبيعية متفردة ومتنوعة، بجانب المشروعات القومية للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بمختلف القطاعات على محورى البنية الأساسية والتمكين الاقتصادى، لتطوير الريف المصرى، بجانب الحرف البيئية والتراثية، والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، فضلا عن المشروعات الخدمية والتطوير الحضارى.

وخلال اللقاء، استعرض محافظ الفيوم، جهود الدولة المصرية للارتقاء بالريف المصرى من خلال تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لافتا إلى أن الدولة فى ظل القيادة الحكيمة للرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، تولى اهتماماً خاصاً بقرى الريف المصرى، لبناء العمران والإنسان معا، والترويج والتوسع فى الحرف اليدوية والتراثية بهدف التنمية الريفية.

وأشار المحافظ، إلى جهود الدولة للارتقاء بالحياة المائية لبحيرة قارون، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، لتطوير كافة البحيرات على مستوى الدولة، ومنها بحيرة قارون لما لها من أهمية كبرى للمشتغلين بقطاعى السياحة والصيد، وذلك من خلال العمل على تطهيرها لعودتها لسابق عهدها، بتنفيذ مشروعات لتأهيل المجارى المائية والترع، وزيادة نسبة المياه العذبة الواصلة إليها، بتوسيع وتعميق مجرى بحر يوسف، وكذا مشروعات معالجة مياه الصرف الصحى والصناعى للحد من تلوث البحيرة.

وأضاف محافظ الفيوم، أن الدولة المصرية تستهدف الارتقاء بمختلف القطاعات الخدمية والتنموية بمختلف محافظات الجمهورية، من صحة وتعليم وسياحة وزراعة ورى وصناعة وغيرها من مشروعات البنية التحتية والتمكين الاقتصادى.

وأكد المحافظ، أهمية العمل على تغيير مفهوم زيارة اليوم الواحد للفيوم إلى عدة أيام، وتنمية الوعى السياحى والأثرى للمصريين والأجانب، بالأماكن السياحية بالمحافظة، لافتاً إلى التنسيق لوضع آليات مناسبة للترويج والتوسع فى المنتجات الحرفية اليدوية التراثية، والمشاركة فى المعارض الداخلية والخارجية.

وأكد نائب الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أن الدولة تسعى جاهدة للارتقاء بالحرف اليدوية والتراثية، وتنظم من أجل ذلك المعارض السنوية الكبرى كمعرض تراثنا، والترويج من خلال منصة أيادى مصر لهذه المنتجات، بجانب المعارض التى يتم تنظيمها بعدد من الأندية لمنتجات الحرف اليدوية والتراثية بمختلف محافظات الجمهورية، والعمل على التسويق الجيد لهذه المنتجات والترويج لها داخليا وخارجيا.

وأشار السفراء، إلى أن ما تم عرضه من أفلام تسجيلية خلال اللقاء، وما قدمه محافظ الفيوم من شروح توضيحية، يعدان رسالة تعريفية قوية لما يحدث على أرض إقليم الفيوم من تنمية حقيقية، من خلال تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، لتطوير الريف المصرى، وتنفيذ المشروعات الحرفية.

وعلى هامش اللقاء، تفقد محافظ الفيوم ومرافقوه، معرض الحرف التراثية والمشغولات اليدوية، الذى ضم أعمال الخوص والجريد، والخزف والفخار، والسجاد اليدوى، ومنتحات الجلود، والمنحوتات الخشبية وغيرها، التى ترتكز على مقومات البيئة الطبيعية لإقليم الفيوم

وكانت شهدت المحافظة توقيع بروتوكول رباعى بين وزارة البيئة ومحافظة الفيوم ومؤسسة الأميرة عالية ومؤسسة (Four paws) العالمية لإنشاء كلاذ آمن للحياة البرية بمحمية وادى الريان بالفيوم، وأوضحت وزيرة البيئة أن تطوير المحميات بدأ منذ عام 2019 لخلق منتج جديد يسمى السياحة البيئية وكيفية وجود ممارسات صديقة للبيئة، وأن يكون لدينا لوائح وتشريعات منظمة تسمح بالاستثمار فى المحميات الطبيعية وتخدم الزوار وتحدد الاماكن التى يمكن استغلالها واقامة الأنشطة الترفيهية فيها مع اتاحة الفرصة للشباب وهو ما تتطلب تمهيد الطريق اولا من خلال تلك اللوائح والتشريعات كمناخ داعم، وكذلك ضرورة وجود وعى لدى المواطن بالدرجة الأولى قبل من ينفذ النشاط داخل المحمية.

 

وأشار محافظ الفيوم أن المحافظة تتميز بتنوع الفرص الاستثمارية على أرضها، ومن أبرز ملفاتها الاستثمارية قطاع المحميات الطبيعية، خاصة أن 51% من أراضى المحافظة محميات طبيعية، ولأن أهالى المحافظة يعيشون على نحو 33% من أرضها، حدا ذلك بالمحافظة إلى ضرورة الاهتمام بالاستثمار فى مجال المحميات والجذب البيئى، ولأنها مناطق ذات حساسية تحتاج إلى أنشطة محددة، حرصت المحافظة على التعاون مع وزارة البيئة لجذب أنواع معينة من الاستثمارات التى تحافظ على المحميات وتنمى مواردها، كما تحافظ على تنوعها البيولوجى.

وأضاف، أن مشروع "ملاذ آمن للحياة البرية" تم عرضه على المحافظة منذ نحو عام، وهو مشروع واعد جداً من المزمع تنفيذه على مساحة ألف فدان بمحمية وادى الريان، وعلى أثر ذلك استدعت المحافظة أحد أبنائها بوصفه أحد الخبراء الدوليين فى مجال التعامل مع الحيوانات، وذلك لمناقشة أوجه التعاون فى مجال مجابهة ظاهرة كلاب الشوارع بشكل علمى سليم، ووضع خطة عمل لحل هذه المشكلة، كما تم مناقشة أوجه التعاون فى إقامة محمية ملاذ آمن للحياة البرية، لحماية الحيوانات المهددة بالانقراض، من خلال نقلها لملاذات آمنة بأنظمة وطرق معينة تحافظ على صحة الحيوان، على غرار المعمول به فى عدد من دول العالم ومنها دولة الأردن الشقيق.

وتابع "الأنصاري" أنه تم اقتراح عدد من المناطق الملائمة لتنفيذ ملاذ الحيوانات البرية، مثل منطقة البحيرة الأولى بمحمية وادى الريان كمنطقة جذب بها مساحات شاسعة من الصحارى، وتم دراسة الأفكار التى يمكن تنفيذها، استنادا إلى تجارب الدول الأخرى، مثل محمية المأوى بدولة الأردن الشقيق، كما تم دراسة فكرة المشروع من خلال فريق عمل بالمحافظة، وعرض الدراسة على وزارة البيئة حيث لاقت قبولاً لدى الوزارة، كونها متوافقة مع الاشتراطات البيئية، خاصة أن محمية وادى الريان كانت تاريخياً بيئة للحياة البرية، لافتاً إلى أنه سيتم إعادة تسكين السكان المحليين بالملاذ الآمن بأنشطتهم المساعدة للأنشطة الموجودة بالمحمية، مما يفتح مجالات جديدة لفرص العمل والتنوع فى مجالات الاستثمار، فضلاً عن توطين الصناعات الحرفية والتراثية التى تشتهر بها المحافظة، بمحمية الملاذ الآمن، كمكان طبيعى يحافظ على البيئة.

ولفت محافظ الفيوم، إلى دور الإعلام فى التوعية بأهمية الحفاظ على المحميات كونها ثروة عالمية، مشيراً أنه سيتم إطلاع وسائل الإعلام المختلفة بالخطوات التى يجرى تنفيذها بمشروع الملاذ الآمن، خطوة بخطوة، معرباً عن أمله فى أن يحقق المشروع الأهداف المرجوة منه.

وأضاف، أن مشروع ملاذ آمن للحياة البرية كان سفيراً للمحافظة، وتم تكريمه خلال فعاليات المؤتمر الوطنى لإعلان نتائج المشروعات الفائزة بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، الذى أقيم تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

 

محافظة الفيوم تتخذ خطوات جادة لتنشيط السياحة (1)
محافظة الفيوم تتخذ خطوات جادة لتنشيط السياحة (1)

 

محافظة الفيوم تتخذ خطوات جادة لتنشيط السياحة (2)
محافظة الفيوم تتخذ خطوات جادة لتنشيط السياحة (2)

 

محافظة الفيوم تتخذ خطوات جادة لتنشيط السياحة (3)
محافظة الفيوم تتخذ خطوات جادة لتنشيط السياحة (3)

 

محافظة الفيوم تتخذ خطوات جادة لتنشيط السياحة (4)
محافظة الفيوم تتخذ خطوات جادة لتنشيط السياحة (4)

 

محافظة الفيوم تتخذ خطوات جادة لتنشيط السياحة (5)
محافظة الفيوم تتخذ خطوات جادة لتنشيط السياحة (5)

 

محافظة الفيوم تتخذ خطوات جادة لتنشيط السياحة (6)
محافظة الفيوم تتخذ خطوات جادة لتنشيط السياحة (6)

 

محافظة الفيوم تتخذ خطوات جادة لتنشيط السياحة (7)
محافظة الفيوم تتخذ خطوات جادة لتنشيط السياحة (7)

 

محافظة الفيوم تتخذ خطوات جادة لتنشيط السياحة (8)
محافظة الفيوم تتخذ خطوات جادة لتنشيط السياحة (8)

 

محافظة الفيوم تتخذ خطوات جادة لتنشيط السياحة (9)
محافظة الفيوم تتخذ خطوات جادة لتنشيط السياحة (9)

 

محافظة الفيوم تتخذ خطوات جادة لتنشيط السياحة (10)
محافظة الفيوم تتخذ خطوات جادة لتنشيط السياحة (10)

 

محافظة الفيوم تتخذ خطوات جادة لتنشيط السياحة (11)
محافظة الفيوم تتخذ خطوات جادة لتنشيط السياحة (11)

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة